نبراس الحياةعـــضــو مــمــيز
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 12/08/2008 عدد المشاركات : 5636 العمر : 33 قوة السمعة : 8 قوة النشاط : 3443 الإقامة :
| موضوع: المنهجية في طلب العلم الثلاثاء يناير 27, 2009 2:06 pm | |
| المنهجية في طلب العلم
1/ طرق تحصيل العلم :
أولا : الحفظ : * وثمة أسباب تعين الطالب على العلم ومنها : 1/ إخلاص النية لله تعالى ، وحسن المقصد . 2/ البعد عن المعاصي والآثام . 3/ تعويد النفس على الحفظ . 4/ المذاكرة ، بمعنى (تسميع الحفظ على شخص آخر ). 5/ كثرة التكرار للمحفوظ . 6/ اختيار الزمان والمكان المناسبين .
ثانيا : القراءة : * وينبغي أن تراعي الضوابط التالية : 1/ اختيار الكتاب المناسب . 2/ اختيار الوقت المناسب . 3/ تقييد الفوائد على طرة الكتاب . 4/ التنويع في القراءة بين الفنون . 5/ العلم بالكتاب المقروء من حيث(موضوعه ــ مصطلحاته)
ثالثا: حلق التدريس (الشيوخ ) : * وهذه الطريق تمتاز بميزتين : أولاهما : اختصار الطريق لطالب العلم . ثانيهما : معرفة المصطلحات عند أهل العلم ،وطرائقهم في التصنيف وعرض المسائل وتحقيقها . • قال بعض السلف : ( لاتأخذ القرآن من مصحفي ، ولا العلم من صحفي ) . • وقال آخر : ( من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه ).
2/ تلقي العلوم الشرعية : * وتنقسم العلوم إلى قسمين : 1/ علوم أصلية وهي :-[التفسير,الحديث,الفقة,العقيدة] 2/ علوم مساعدة( الآله) : ما كان وسيلة إلى الوصول إلى العلوم الأصلية وهي: ( أصول الفقه ــ أصول الحديث (المصطلح) ــ علوم العربية كالنحو والبلاغة والصرف ). • ولابد لطالب العلم من منهجية يسير عليها في تلقي هذه العلوم فإن التدرج معراج التخرج .
# العلوم الأصلية :
أولا / علم التفسير : • يبدأ الطالب يبين له معاني الآيات،ومن أفضل الكتب في هذا تفسير الشيخ ابن سعدي رحمه الله . • يختبر نفسه ، بحيث يغلق التفسر ثم يفسر لنفسه ، فإن كان صحيحا وإلا أعاد مرة أخرى . • ثم يقرأ في تفسير البغوي المسمى ب( معالم التنزيل ) . • ثم تفسير ابن كثير . • ثم بقية التفاسير كتفسير ابن جرير الطبري والقرطبي وغيرهما وستسهل عليه بإذن الله .
ثانـياً / العقيدة : وتنقسم إلى قسمين : 1/ مايتعلق بتوحيد العبادة ( الألوهية ) 2/ ما يتعلق بمباحث الإعتقاد بشكل عام أما القسم الأول فيبدأ فيه بالكتب التالية: • القواعد الأربع ونواقض الإسلام . • الأصول الثلاثة وله شروح ، ومن أجملها حاشيةا بن قاسم . • كتاب التوحيد مع شرحه فتح المجيد . * ويفضل حفظ هذه المتون ودراستها على أيدي المشايخ ، والإطلاع على شروحها وضبط مسائلها . • بقية كتب الإعتقاد كالدرر السنية والرسائل النجدية .
وأما القسم الثاني / العقيدة العامة والتي تدرس مباحث الإعتقاد • فأول ما يبدأ به في هذا الباب كتاب لمعة الإعتقاد لإبن قدامه وقد شرحه فضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله . • ثم العقيدة الواسطيه لإبن تيميه ، ويهتم بها يقرأها ويحفظها ويقرأ شروحها ومن أنفعها شرح الشيخ عبدالعزيز بن رشيد ( التنبيهات السنيه على العقيدة الواسطية ) . • ثم كتاب الحمويه . • ثم كتاب التدمريه. • ثم كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم . * ولابد من قراءة هذه الكتب على المشايخ والعلماء لتوضيح ما يشكل فهمه .
ثالـثا ً / الحـــديـــث : • وأول كتاب يبدأ به الأربعين النوويه، وينصح بحفظها وتكرارها، ويقرأ شروحها ويدرسها على يد شيخ ومن شروحها ( جامع العلوم والحكم) لإبن رجب الحنبلي . • عمدة الأحكام وله شروح ومن أيسرها شرح الشيخ البسام . • وبعد ذلك ينظر الطالب فإذا كانت وجهته إلى الأحكام فيقرأ كتاب بلوغ المرام . • أما إذا كانت وجهته لحفظ السنة فيتجه إلى اللؤلؤ والمرجان وبعده • مفردات البخاري ثم • مفردات مسلم . • ثم زوائد السنن ، وليستخرجها بنفسه .
رابعـاً / الفقه : وقبل أن تدرس الفقه لابد أن تتمذهب بمذهب إما حنبلي – أو شافعي – أو مالكي – أو حنفي . • عليه أن يضبط مسائل المتن ويتصورها ، ويستدل لها ، ويقرأها على شيخ. • ثم ينظر في شروحها ، ويضبط هذه الشروح . * وحيث أن المذهب السائد في بلدنا مذهب الحنابلة فيبدأ الطالب : • بعمدة الفقه . • ثم زاد المستقنع وعبارته شديدة، وليس فيه أدلة، وله شروح ومن أحسنها شرح الشيخ صالح البليهي ( السلسبيل في معرفة الدليل ). • وعليه أن يحرص على اختيارات الشيخين ابن تيمية وابن القيم ، ومن تبعهما من المحققين كابن سعدي وابن باز وابن عثيمين . • ثم إذا تأهل فليتحرر من التقليد وليختر لنفسه ما تطمئن إليه .
# العلوم المساعده :
أولاً / أصول الفقه: • وألفت فيه رسائل منه ( رسالة لطيفة في أصول الفقه) للشيخ عبدالرحمن السعدي . • ثم الورقات للإمام الجويني وليقرأمعه شرحه للشيخ عبد الله الفوزان . • ثم كتاب (قواعد الاصول ) لعبد المؤمن الحنبلي . • وعليه أن يقرأ هذه المتون على المشايخ وطلاب العلم ،ويضبط مباحثها ،وإن تيسر الحفظ فهو أولى .
ثانـياً / مصطلح الحديث : • وأول ما يطلب فيه البيقونيه ، ولها شروح منها( التقريرات السنية) لحسن مشاط . • ثم نخبة الفكر للحافظ إبن حجر، وهو يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه، وله شروح منها نزهة النظر للمؤلف . • ثم إختصارعلوم الحديث وليأخذ معه تعليقات الشيخين أحمد شاكروالألباني.
ثالثـاً / علوم العربية : قال ابن الوردي : جمل المنطق بالنحو فمن يحرم الإعراب بالنحو اختبل • ولا يمكن لطالب العلم أن يكون طالب علم بحق إلا بهذا العلم، وأول ما يبدأ به في هذا الباب: • الأجروميه ويفضل حفظها ، ويقرأ شرحها لمحي الدين عبد الحميد. • قطر الندى وبل الصدى لابن هشام ، مع شرح الشيخ عبدالله الفوزان . • ثم ألفية إبن مالك، وعليه أنيهتم بحفظها ، ولينظر في شرحها دليل السالك للفوزان.
# وصايا لطلاب العلم : • عليك ياطالب العلم بإخلاص النية وحسن المقصد ، فلن تنال من العلم إلا على قدر نيتك . • العمل ثمرة العلم ، فكن ممتثلا لعلمك مطبقا له ،تنتفع به بإذن الله ( واتقوا الله ويعلمكم الله ). • عليك بالصبر وعلو الهمة ، فالعلم طويل وشاق ، ومعالي الأمور لاتنال إلا على جسر من التعب . • عليك أن تقدم تحصيل مايجب على ما يستحب . • احذر أخي طالب العلم المزالق التالية : ( الكبر ــ العجب ــ الجرأة على الفتوى بغير علم ــ الحسد )
أسأل الله أن ينفعني وإياك ، وأن يرزقنا لذة العلم وحلاوته في الدنيا ، والرفعة به في الآخرة ، إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
|
|
شمس الإسلامعـــضــو مــمــيز
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 29/08/2008 عدد المشاركات : 6287 العمر : 30 قوة السمعة : 7 قوة النشاط : 3825
| موضوع: رد: المنهجية في طلب العلم الأربعاء يناير 28, 2009 10:49 am | |
| شكرا لكي موضوع قيم من مشرفةاحسن
|
|
AHMEDSOUFعـــضــو مــمــيز
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 03/11/2008 عدد المشاركات : 920 قوة السمعة : 6 قوة النشاط : 550 الإقامة :
| |
خيال الكونفريق الإدارة
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/08/2008 عدد المشاركات : 7924 العمر : 38 قوة السمعة : 7 قوة النشاط : 5195 الإقامة :
| موضوع: رد: المنهجية في طلب العلم الخميس يناير 29, 2009 1:46 pm | |
| مشكووووووورة يا أختي الكريمة
|
|
حبيبة الرحمانعـــضــو مــمــيز
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 13/12/2008 عدد المشاركات : 757 العمر : 30 قوة السمعة : 6 قوة النشاط : 633 الإقامة :
| موضوع: رد: المنهجية في طلب العلم الخميس يناير 29, 2009 2:51 pm | |
| |
|