الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربيّة
أَطلّـــت الآلامُ مِــن جُــــحره ولَــفَّّت الأســقام من طِــــمْره
مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه إذا أوى الـــطيرُ إلـى وَكــره
مَا ذاق حُلوَ اللثم في خَــــدّه ولا حَـــنان المَسِّ في شـَـعره
ولا حَوتهُ الأمُّ في صَـــدرها ولا أبٌ ناغـــَـاه في حِـــــجره
البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى ونام أهلُ الأرض عن نَشـْــره
والوَجــهُ لليـَـأس به نظــرَةٌ (يقــذفها الحِــقدُ)على دَهــره
يجــُرّ رجليْه بَطـيء الخُــطا كالجُــــعل المَكــدُود من جَـرّه
إنْ نـــامَ (أبصـرت به كُتلــةً) تجمَـــعُ ســَــاقيه إلى نَـــحره
لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
هُـــناكَ يثوى هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنــــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط ( .
- اقتَرح عنوانا مُناسبا للنّص .................................................. ..... 1ن
- اُذكر سَببيْن من أسباب التشرُّد مِن النّص...................................... . 1ن
- اذكر ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص........................ 1.5ن
- حَدّد البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال..... 1ن
- هات مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص : الجُوع - صُعوبة - يَلجأ... . 1.5ن
ب( ـ البنـــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
-استخرج من النص صورة بيانية وبين نوعها مع الشرح ..................... 1ن
- اُكتب البيت الثالث كتابة عروضيّة مع الشكل، وضع الرّموز المُناسبة ...... 1ن
ج ( - البنــــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
-أعرب ما تحته خط في النص إعراب كلمات وما بين الأقواس إعراب جمل... .2 ن
- صغ اسم التفضيل وصيغة التعجب من الفعل " انحدر".............................0.5
- صغر كلمة " النحلة " ، وبين حالة الإدغام في الفعل " ذم".........................2ن
استخرج من النص مفعولا به مقدم مبينا سبب ذلك ..................................0.5
د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
السند : قال الشاعر : لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
هُـــناكَ يثوى هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
كُنت رَاجعا من المَدرسة فمَررتَ بحَيّكَ، فرأيت طفلا يَتوسّدُ التُّراب ويَرتدي مَلابس رَثّة ،يمُدُّ يَدهُ إلى المارّة طالبا الطَّعام، فَرَاعَك ذلك المَنظر.
التعليمة : اُكتب موضوعا إنشائيَّا لا يَقلّ عن خمسة عشر سطرا، تَصفُ فيه حَالة الطفل المُشرّد وظروفه القاسيّة، ووَضعَه الخَطر، مُقترحا الحُلول المُناسبة لمثل هذه الحالات، مُوظفا صُورتيْن بيانيتيْن مُختلفتيْن.
- انتهى بالتوفيق.