مساعدة من فضلكم B22d2610
مساعدة من فضلكم B22d2610
مساعدة من فضلكم K10

مساعدة من فضلكم K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 مساعدة من فضلكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مساعدة من فضلكم Untitl66
احمد-88
عـــضــو نـاشـــئ
عـــضــو نـاشـــئ

احمد-88


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 01/09/2010
عدد المشاركات : 41
العمر : 36
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 57
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 11:28 pm

السلام عليكم
لديا بحثيينو ارجو المساعدة
1- المدرسة المعرفية
2- وظيفة التوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مساعدة من فضلكم Untitl66
soltan
المشرف العام
المشرف العام

soltan


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 15/11/2010
عدد المشاركات : 2113
العمر : 70
قوة السمعة : 48
قوة النشاط : 3585
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 7:08 am

مساعدة من فضلكم 897600 السلام عليكم


المدرسة المعرفية
لقد احتلت المدرسة
السلوكية مركز الصدارة في مجال دراسة علم النفس في أمريكا على مدار النصف
الأول من القرن العشرين. أما اليوم، أصبح علم النفس المعرفي هو الفرع
المسيطر على مجال الدراسة بهذا العلم. لقد كان انتقاد "تشوميسكي" عام 1959
لما كتبه "سكنر" في Verbal Behavior بمثابة تحدي لأساليب علماء النفس
السلوكيين في دراسات السلوك واللغة التي ذاع صيتها في ذلك الوقت وساهمت في
ظهور الثورة المعرفية كفرع جديد من فروع علم النفس. لقد انتقده "تشوميسكي"
بشدة لما اعتبره مفاهيم اعتباطية تحمل أسماء "المثير" و"الاستجابة"
و"التعزيز" والتي استعارها "سكنر" من التجارب المعملية التي أجراها على
الحيوانات. حاول " تشوميسكي" إثبات أن مفاهيم "سكنر" قد يمكن تطبيقها على
السلوك البشري المعقد فقط، مثل اكتساب اللغة، ولكن بطريقة غير واضحة
وسطحية. لقد أكد " تشوميسكي" على أن البحث والتحليل لا بد ألا يتجاهلا
الدور الذي يلعبه الطفل في عملية اكتسابه اللغة وتعلمها وسلم بأن الإنسان
يولد ولديه قدرة طبيعية على اكتساب اللغة.[18] إن ما قدمه العالم النفسي
"ألبرت باندورا" الذي أرسى نظرية التعلم الاجتماعي أظهر أن الأطفال يمكن
أن يتعلموا العدوانية من خلال التعلم القائم على الملاحظة لمثال حي لها
دون حدوث أي تغيير في سلوكهم الظاهري، وهو أمر لا بد من وضعه في الحسبان
من خلال العمليات الداخلية.[19]

مع ظهور علوم الحاسب الآلي والذكاء
الاصطناعي، بدأت تظهر المناظرات بين طريقة الإنسان في معالجة المعلومات
وطريقة الآلات. وقد أدى هذا التناظر، إضافة إلى الافتراضات التي تعتمد على
وجود التمثيل العقلي وأنه يمكن الاستدلال على الحالات العقلية والعمليات
من خلال التجربة العلمية في المعامل، إلى ظهور علم النفس المعرفي كنموذج
مبسط ومشهور لدراسة العقل. هذا بالإضافة إلى أن هدف الحصول على فهم أفضل
للعمليات العسكرية منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية دعم الأبحاث التي
أجريت في مجال المعرفة.[20] يختلف علم النفس المعرفي عن غيره من فروع علم
النفس في نقطتين أساسيتين. أولاً، إنه يقبل باستخدام الطريقة العلمية
ويرفض بشكل عام أسلوب الاستبطان كطريقة للفحص والبحث، ذلك على عكس
الأساليب التي تركز على الرمزية، مثل علم النفس الدينامي الذي يرجع أصله
إلى "فرويد". ثانيًا، إنه يقر بشكل صريح بوجود حالات عقلية داخلية، مثل
الإيمان والرغبة والدافع، وهو أمر لا تقره المدرسة السلوكية. وفي الواقع،
اهتم علماء علم النفس المعرفي - مثلهم مثل "فرويد" وعلماء نفس الأعماق -
بدراسة ظاهرة العقل الباطن التي تتضمن الكبت. ولكن فضل علماء علم النفس
المعرفي استكشاف هذه الظواهر اعتمادًا على العناصر التي يتم تحديدها بشكل
عملي، مثل العمليات التي تحدث تحت عتبة الإدراك وفي الذاكرة الضمنية والتي
يسهل فحصهم بشكل تجريبي. علاوة على ذلك، عكف علماء علم النفس المعرفي على
دراسة هذه العناصر لشكهم في وجودها. فعلى سبيل المثال، استخدمت عالمة
النفس الأمريكية "إليزابيث لوفتس" الأساليب التجريبية لتوضيح الطرق التي
يمكن بها إخراج الذكريات بواسطة الإبداع بدلاً من العمل على إخراجها عن
طريق التخلص من الكبت. وقبل ظهور الثورة المعرفية في علم النفس بعقود
طويلة، كان "هيرمن إبنجهاوس" أول من استخدم الطريقة التجريبية في دراسة
الذاكرة وسعى إلى إثبات أن العمليات العقلية العليا ليست خفية، بل ويمكن
دراستها بالأسلوب التجريبي.[21] أصبحت الروابط التي تصل بين النشاط النفسي
والعقل ووظيفة الجهاز العصبي مفهومة ويرجع الفضل في ذلك بشكل جزئي إلى
التجارب التي أجراها عدد من العلماء، مثل "تشارلز شيرينجتون" العالم
الأمريكي المختص بدراسة الجهاز العصبي والعالم النفسي الكندي "دونالد
هيب". في حين أن باقي الفضل يرجع إلى الدراسات التي أجريت على الأشخاص
الذين تعرضوا لإصابات في المخ. لقد تم استكشاف ودراسة العلاقات التي تربط
بين العقل والجسد بشكل مفصل بواسطة علماء النفس المعنيين بدراسة الروابط
العصبية المعرفية. وبالتطور الذي طرأ على تقنيات قياس وظائف المخ، شهد كل
من علم النفس العصبي وعلم دراسة الجهاز العصبي المعرفي نشاطًا متزايدًا في
البحث والدراسة في علم النفس الحديث. أصبح علم النفس المعرفي فرعًا من
الفروع التي تقع تحت مظلة العلوم المعرفية والتي منها فلسفة العقل وعلوم
الحاسب الآلي وعلم دراسة الأعصاب.





بحث عن العلاج المعرفي السلوكي تعريف و اهدف و قواعد العلاج السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي، تعريفه، أهدافه، قواعده

الدكتورة / ابتسام عبد الله الزعبي

تُعتبر المدرسة المعرفية السلوكية من المدارس الحديثة في مجال علم النفس
بصفة عامة، وفي مجال العلاج النفسي بصفة خاصة، حيث بدأ الاهتمام بالاتجاه
المعرفي السلوكي مع بداية النصف الأخير من القرن العشرين، ولم يكن ذلك
الاهتمام وليد المصادفة، ولكنه كان بمثابة تصديق لفكرة أن الناس لا
يضطربون بسبب الأحداث، ولكن بسبب ما يرتبط بهذه الأحداث من أفكار.(الشناوي
و عبد الرحمن: 1998، 211)
ولقد تنبه علماء المسلمين للدور الذي يلعبه التفكير في توجيه سلوك الإنسان
وفي سعادته وفي شقائه، وقد اتصفت آراؤهم في هذا الموضوع بالفهم المتمكن
لطبيعة النفس البشرية، والعوامل التي تتأثر بها وتؤثر فيها، وقد سبقوا
بذلك العلماء المحدثين في إبراز أهمية العوامل المعرفية في توجيه استجابات
الفرد للظروف المحيطة به. فقد أوضح "ابن القيم" قدرة الأفكار، إذا لم يتم
تغييرها، على التحول إلى دوافع ثم إلى سلوك حتى تصبح عادة يحتاج التخلص
منها إلى جهد كبير، وقد أشار "الغزالي" إلى أن بلوغ الأخلاق الجميلة يتطلب
أولاً تغيير أفكار الفرد عن نفسه، ثم القيام بالممارسة العملية للأخلاق
المراد اكتسابها حتى تصبح عادة، ولم يخلُ التراث الإسلامي أيضاً من
الإشارات الواضحة لأثر التفكير، ليس فقط في توجيه السلوك ولكن في الحالة
الصحية للناس، ويبدو ذلك جلياً في القول المأثور ( لا تمارضوا فتمرضوا
فتموتوا).(المحارب، 2000: 4-5)
ويذكر كمال (1994: 285-286) أنه مع بداية النصف الأخير من القرن العشرين
بدأ الاهتمام الفعلي بالجوانب المعرفية ودورها في الاضطرابات وفي العلاج
النفسي، فقد نشأ أسلوب العلاج المعرفي ضمن حدود العلاج السلوكي، وكان نشوء
هذا الأسلوب نتيجة التذمر وعدم الرضا الذي ساد بين بعض العاملين من خارج
أصحاب المدرسة السلوكية، وقد بُني هذا التذمر والنقد للمدرسة السلوكية
وتقنياتها على أساس أنها مدرسة ميكانيكية مادية، وبأنها لا تأخذ الحياة
النفسية والعقلية للفرد بعين الاعتبار،لا في فرضياتها ولا في تطبيقاتها
العملية العلاجية، فجاء التطور الجديد بتوجه الاهتمام إلى ما يحمله
الإنسان في ذهنه من أفكار، وما يتوجه به من مواقف نحو المحيط والأشياء ،
وما يستجيب به من مسالك وعواطف، وضرورة أخذ هذا كله بين الاعتبار في
العملية العلاجية.

فالعلاج المعرفي السلوكي عبارة عن؛ مظلة تنطوي على العديد من أنواع العلاج
التي تتشابه في جوهرها وتختلف في مدى تأكيدها على أنواع معينة من الفنيات.
وعلى الرغم من أنه من الممكن رصد أكثر من عشرين نوعاً من هذه الأنواع إلا
أن أشهرها ما يأتي:
1- التصورات الشخصية لكيلي Kelly.
2- العلاج العقلاني الانفعالي لإليس Ellis.
3- العلاج المعرفي لبيك Beck.
4- أسلوب حل المشكلات عند جولد فريد وجولد فريد Goldfred & Goldfred.
5- تعديل السلوك المعرفي عند ميكنباوم Meichenbaum . (المحارب، 2000: 2)

إلا أن بعض العلماء يرى أن العلاج المعرفي السلوكي ارتبط باسم "بيك Beck"؛
إذ يذكر كمال (1994: 286) أن العلاج المعرفي ارتبط بصورة غالبة باسم" بيك
" ، ومع أن "بيك" وضع البنية الأولى لهذا الأسلوب العلاجي. فقد كانت أفكار
"كيلي Kelly" حول التصورات الشخصية مصدراً هاماً في العلاج المعرفي، فلقد
كان "لكيلي " أثراً كبيراً على حركة العلاج المعرفي ؛ لأنه ركز على أهمية
الطرق الذاتية التي ينظر ويفسر من خلالها الفرد ما يدور حوله من تغيير
السلوك، أما عالم النفس الشهير " إليس Ellis" فقد درس عدداً كبيراً من
الأساليب العلاجية، ثم توصل إلى ما أسماه بالعلاج العقلاني، ولكنه غير
اسمه إلى العلاج العقلاني الانفعالي، فقد اعتمد "إليس" في نظريته على دمج
جوانب من العلاجات الإنسانية والسلوكية، وكان "إليس " قد اقترح في بداية
صياغته لنظريته العلاج العقلاني الانفعالي عدداً من الأفكار التي يعتقد
أنها المسئولة عن الاضطرابات العصابية.(المحارب، 2000: 6-10)
ويرى "إليس" أن هناك تداخلاً وتشابكاً بين الانفعال والتفكير، وأن الفرد
يفكر ويشعر ويتصرف في ذات الوقت، ونادراً ما يحدث أحد هذه المكونات دون
الأخر وعلى ذلك قام "إليس " بتقديم أحد عشر فكرة لا عقلانية هي التي تسبب
الاضطرابات المختلفة، والتخلص من هذه الاضطرابات يكمن في تعديل هذا
التفكير اللاعقلاني، ولذلك قدم نموذجه المعروف A B C ،حيث يربط بين الحدث
أو المنشط (A) بالنتائج الانفعالية (C) من خلال الاعتقادات والتفكير (B ).
وهكذا فإن العلاج العقلاني الانفعالي يهدف إلى جعل المريض واعياً
بمعتقداته غير العقلانية والنتائج الانفعالية غير المناسبة لتلك
المعتقدات. ( عبدالله ، 2000: 72)

أما بالنسبة لمؤسس العلاج المعرفي "بيك "، يذكر "باترسون Paterson "(1990)
أن"بيك " تدرب ومارس التحليل الكلاسيكي وأصبح غير راضٍ عن تعقيدات هذا
التحليل وتجريداته، وقد فشلت محاولاته لتحقيق صدق المفاهيم التحليلية
وتدعيم فروض التحليل عن طريق الدراسات العلمية، وأن تشجيع "بيك " لمرضاه
كي ينغمسوا في تحليل معرفي لتفكيرهم ساعده على إعادة تشكيل مفاهيم عن
الاكتئاب، والقلق، والخواف، والأعصبة المتصلة بالأفكار والأفعال المتسلطة
(الوسواس القهري) وتصويرها على أنها اضطرابات معرفية. وقد طور ألواناً من
الأساليب لتصحيح التفكير الخاطئ الذي تُبنى عليه تلك الاضطرابات، وبالتالي
تخف حدة تلك الاعصبة.
ولقد جذب هذا الحقل الجديد المتطور- العلاج السلوكي- اهتمام "بيك " حيث
درسه وتدرب عليه ومارسه ،ولقد شعر "بيك" أن التكنيكات السلوكية ذات
فاعلية، ولكن هذه الفاعلية ليست راجعة إلى الأسباب التي قدمها المعالجون
السلوكيون، ولكنها راجعة إلى أن هذه الأساليب تؤدي إلى تغيرات اتجاهيه
ومعرفية لدي الحالات المريضة، ومع أن العلاج السلوكي محدود ؛لأنه يغفل
تفكير المرضى المتعلق بأنفسهم والمتعلق بالمعالج وبالعلاج - إلاّ أنه بسبب
تأكيده على أهمية الحصول على المادة الموضوعية من المرضى، وأهمية التخطيط
المنسق لعملية العلاج وأهمية التحديد الكمي للتغير السلوكي، أصبح ذا قيمة
في نظر "بيك" شجعه على استخدامه في العلاج المعرفي. ( باترسون ،1990:
27-28)

ويرى " كوري Corey"(1991:234) أن " إليس " يعتبر من رواد العلاج المعرفي
السلوكي، وهناك من يعتبر أن نظريته في "العلاج العقلاني الانفعالي
السلوكي" النظرية الأولى في العلاج المعرفي السلوكي وأن النظريات الأخرى
في هذا المجال بما في ذلك نظرية العلاج المعرفي لـ " بيك " ونظرية التعديل
المعرفي للسلوك لـ" مكنباومMeichenbaum " ليست سوى نظريات معدلة من نظرية
"إليس " أو حتى مجرد امتدادٍ لها.
وقد عمل " أليس" أيضاً على الدمج بين الاتجاهين المعرفي والسلوكي بشكل
واضح لا لبس فيه، وهو الأمر الذي دفعه إلى إضافة مصطلح " السلوكي " إلى
مسمى أسلوبه العلاجي في عام 1993م، ليصبح العلاج العقلاني الانفعالي
السلوكي؛ إذ يرى أن أُسُسَ وقواعد العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي، لا
تختلف في جوهرها عن تلك التي وضعها منذ البداية لذلك الاتجاه العلاجي.
( Gerrow, 1991:570 )
مما سبق يتضح لنا أن أعمال "بيك" هي الرائدة في تطور العلاج المعرفي
السلوكي قياساً على مساهمات المنظرين الآخرين وتعتبر نظريته، النظرية
الأكثر جذباً لاهتمام الباحثين والمهتمين بالعلاج المعرفي السلوكي. ويرجع
ذلك لمحاولاته في ربط نظريته بما يستجد من دراسات في علم النفس المعرفي
والعلوم الأخرى ذات العلاقة أكثر مما فعله " أليس" وقد بدا ذلك بشكل أكبر
في ما كتبه " بيك" حول الاضطرابات النفسية المتنوعة.
وترى الباحثة أن التطور الأهم هو ما قدمه "بيك" في وضع الملامح الرئيسية
للعلاج المعرفي السلوكي ،من حيث تأثير الأفكار على الانفعالات والسلوكيات،
كما أنه يهدف إلى إقناع العميل أن معتقداته غير المنطقية وتوقعاته وأفكاره
السلبية وعباراته الذاتية هي التي تُحدث ردود الأفعال الدالة على سوء
التكيف. ويهدف العلاج المعرفي السلوكي إلى تعديل إدراكات العميل المشوهة
ويعمل على أن يُحل محلها طرقاً أكثر ملائمة للتفكير، وذلك من أجل إحداث
تغيرات معرفية وسلوكية وانفعالية لدى العميل.

العلاج المعرفي السلوكي، تعريفه، أهدافه، قواعده
تعريف العلاج المعرفي السلوكي:
ظهر مصطلح العلاج المعرفي السلوكي في بداية الثلث الأخير من هذا القرن،
ويهتم هذا النوع من العلاج النفسي بالجانب الوجداني للمريض، وبالسياق
الاجتماعي من حوله من خلال استخدام استراتيجيات معرفية وسلوكية وانفعالية
واجتماعية وبيئية؛ لإحداث التغير المرغوب فيه.
فكلمة معرفي Cognitive مشتقه من مصطلح Cognition ولقد استُخدِمت بعض
المصطلحات العربية كترجمة لهذا المصطلح، منها على سبيل المثال لا
الحصر(استغراق ، تعرَّف ، ذهن). إلا أن كلمة معرفي تُستخدم بكثرة في
التراث النفسي والكلمات الثلاث الأولى(استغراق أو تعَّرف أو ذهن) هي
الترجمات المناسبة لـ (Cognition ).(المحارب:2000،1 )
ويُعرَّف "كندول Kendall "(1993) العلاج المعرفي السلوكي بأنه " محاولة
دمج الفنيات المستخدمة في العلاج السلوكي، التي ثبت نجاحها في التعامل مع
السلوك ومع الجوانب المعرفية لطالب المساعدة، بهدف إحداث تغييرات مطلوبة
في سلوكه، بالإضافة إلى ذلك يهتم العلاج المعرفي السلوكي بالجانب الوجداني
للمريض، وبالسياق الاجتماعي من حوله، من خلال استخدام استراتجيات معرفية ،
سلوكية ، انفعالية، اجتماعية وبيئية، لإحداث التغيير المرغوب فيه".
(المحارب: 2000 :1)
كما عرفه مليكة (174:1994) بأنه منهج علاجي يحاول تعديل السلوك الظاهر من
خلال التأثير في عمليات التفكير لدى العميل. وتتمثل أساليبه العديدة في
التدريب على مهارات مواجهة التحكم في القلق، التحصن ضد الضغوط - أسلوب
صورة الذات المثالية - التدريب على التعليم الذاتي _ وقف الأفكار.
ويُعرَّفه"ستيفن وبيك" ( Steven & Beck, A. 1995: 442) بأنه؛ تلك
المداخل التي تسعى إلى تعديل أو تخفيف الاضطرابات النفسية القائمة عن طريق
المفاهيم الذهنية الخاطئة أو العمليات المعرفية.
ويرى النمر (1995: 249) بـأن العلاج المعرفي السلوكي يعتمد على تعديل، أو
تغيير المكونات المعرفية الخاطئة أو السلبية عن الذات أو الآخرين بأخرى
صحيحة أو إيجابية.
ويُعرّف الجلبي واليحيى (261: 1996) العلاج المعرفي السلوكي بأنه نوع من
العلاج النفسي يضع الخلل في جزء من العملية المعرفية وهي الأفكار أو
التصورات عن النفس والآخرين والحياة. ويستند على نظريات علم النفس المعرفي
ونظريات معالجة المعلومات، ونظريات علم النفس الاجتماعي.
ويعرفه "برين (1996:80) "Brewin بأنه التدخل الإرشادي ببعض الفنيات
المعرفية المنتقاة؛ لخفض الاضطراب الوظيفي الانفعالي من خلال تغير
التقييمات الفردية ونماذج التفكير، كما أن الغرض من العلاج يكمُن في خفض
الضغوط للسلوكيات غير المرغوب فيها من خلال تعلم سلوك جديد، وخبرات أكثر
تكيفاً مع العلاج السلوكي للأعراض التي يتبعها تغير معرفي، من خلال ممارسة
سلوكيات جديدة ، وتحليل أخطاء التفكير وتعلم أحاديث ذاتية أكثر .

أهداف العلاج المعرفي:
يهدف العلاج المعرفي إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعامل مع تحريف الفرد للواقع والذي يُستنتج دون تمييز ، مثلاً عندما
يرى أن الآخرين يريدون أن يؤذوه، ومثلاً قد يرى مريض الاكتئاب أنه لم يعد
قادراً على أن يكتب على الآلة الكاتبة، أو أن يقرأ أو يقود سيارة، ومع ذلك
فحينما يطلب منه أداء هذه المهمة فإنه يقوم بأدائها. وهناك تحريفات سهلة
الكشف نسبياً . من أمثلة ذلك (أني عبء على أسرتي)، وهناك أحكام يتطلب
التحقق منها جهداً أكبر. مثل " لا أحد يحبني "، وفي مثل هذه الحالات فإن
الجلسات العلاجية؛ وبصفة خاصة عندما يصبح المريض مدرباً على تسجيل أفكاره
الآلية، تزودنا بعمل جيد لكشف التحريفات.(بيك: 2000، 175)
1- التعامل مع التفكير غير المنطقي ، فقد لا يكون هناك تشويش للواقع؛
وإنما يكون التفكير نفسه قائماً على أساس افتراضات خاطئة، ومشتملاً على
استنتاجات خاطئة أو الوصول إلى استنتاجات خاطئة من المشاهدات، أو حدوث
زيادة في التعميمات. فمثلاً مريض الاكتئاب يلاحظ أن هناك تسرباً بأحد
صنابير الماء، أو أن إحدى درجات السلم مكسورة، فيستنتج أن المنزل برمته في
تدهور وأنه تالف. وفي الحقيقة أن المنزل بحالة ممتازة ماعدا المشكلات
الصغيرة، فنجد أنه أجرى زيادة تعميم كبيرة. وبنفس النهج فإن المرضى الذين
يعانون من مصاعب ناجمة عن سلوكهم الظاهر، كثيراً ما يبدؤون بمقدمات خاطئة،
وعلى المعالج أن يتناول هذه الأفكار الخاطئة ومناقشتها وإثبات عدم
منطقيتها في الجلسات العلاجية. (الشناوي، 1994(ب): 151)( بيك ، 2000: 176)

وتذكر "زارب Zarb "(1992:4-5) أن من الأهداف الرئيسية للعلاج المعرفي
السلوكي، مساعدة المريض للتوصل إلى منظور جديد لفهم مشكلته، وتعليمه كيف
أن معارفه يمكن أن تساعد في تفسير أسباب الاستجابات الانفعالية والسلوكية
التي تتسم بسوء التكيف. وكذلك مساعدة الفرد في معرفة أن التغيير المعرفي
له أهمية رئيسية في العلاج .
وبإيجاز ترى الباحثة مما سبق، أن الهدف من العلاج المعرفي السلوكي هو
تصحيح التحريف في التفكير لدى المريض والتعامل مع التفكير غير المنطقي،
بحيث تصحح صورة الواقع في نظره ويصبح التفكير منطقياً، معتمداً في ذلك على
عدة أسس أهمها: المشاركة العلاجية، وتوطيد المصداقية مع العميل،واختزال
المشكلة التي يعاني منها العميل ومساعدته في معرفة كيفية التعلم في حل
المشاكل، وذلك من خلال المشاركة النشطة في حل المشكلة.

قواعد العلاج المعرفي السلوكي:
العلاقة بين المعالج والعميل لها أهميتها في العلاج المعرفي السلوكي كباقي
أنواع العلاج، فهي تقدم الوسط الملائم للتقدم العلاجي، حيث يؤكد معظم
المعالجين المعرفيين السلوكيين على أهمية علاقة المعالج بالمريض، وعلى
دورها في العملية العلاجية. ويؤكد أغلب المعالجين المعرفيين السلوكيين على
بعض المتطلبات منها:
1- دور نشط بين المعالج والعميل في سبيل تحقيق هدف واحد ، فالعلاج المعرفي
هو خبرة تعلم يلعب فيها المعالج دوراً نشطاً في مساعدة عملية على الكشف عن
التحريفات الإدراكية.نقلاً عن (السيلان ،1993 :20)
2- أن يُبلَّغ المعالج (العميل) بأن لديه معلومات هامة يجب عليه طرحها في
الجلسات؛ للتوصل إلى أفضل الطرق للتغلب على ما يعانيه من مشكلات، فلدى
المعالج الفنيات والأسلوب العلاجي الملائم، ولدى العميل المعلومات عن
خبراته الفريدة، وهو الشخص الوحيد الذي يستطيع شرح أفكاره، ومشاعره ، وهذه
الخبرات تحدد الكيفية التي تستخدم بها القواعد العلاجية التي ينوي المعالج
تطبيقها.
(المحارب، 2000 :38-39)
فالمعالج المعرفي يساعد العميل على التعرف على تفكيره الشخصي ويعلمه طرقاً
أكثر واقعية لصياغة خبراته، وهذه الطريقة تعطي معنى للعميل، لأنها تتيح له
استخدام معرفته عن المفاهيم والتفسيرات الخاطئة .
3- السماح للعميل بإبداء الرأي والتعليق على ما يجري وطرح أسئلته لكي يكون
بإمكانه معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعده في التوصل لاتخاذ
القرارات واختيار البدائل المؤدية لتحسن حالته. .نقلاً عن (السيلان ،1993
:20)
مما سبق ترى الباحثة أن العلاقة الإيجابية بين المعالج والعميل من الأسس
الهامة للتوصل إلى علاج ناجح . ويفترض من المعالج المعرفي السلوكي الناجح
أو يوفر بيئة آمنة يثق بها العميل، قوامها معالج يتصف بالدفء والتعاطف
والصدق مع عملائه، ويجب أن تظهر هذه الخصال بوضوح في رغبة المعالج الصادقة
في التعرف على خبرات وأفكار ومشاعر العميل، وفي ما يبذله المعالج في سبيل
جعل العلاج مختصر وفعال يساعد العميل على التحسن بسرعة.

الدكتورة / ابتسام عبد الله الزعبي
كلية التربية - قسم علم النفس
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- الرياض

وأنصحك بموسوعة الحرة ويكيبيديا

أرجوا أني أفدتك ولو بالقليل

أتمنى لك التوفيق والنجاح

مساعدة من فضلكم 35814
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مساعدة من فضلكم Untitl66
soltan
المشرف العام
المشرف العام

soltan


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 15/11/2010
عدد المشاركات : 2113
العمر : 70
قوة السمعة : 48
قوة النشاط : 3585
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 7:33 am

كن موجها و ليس مسرفا
إن العمليةالإدارية تتكون من عدد من وظائف يطلق عليها الوظائف الإدارية أو وظائف المدير، وقدتعرضنا حتى الآن لوظائف التخطيط والتنظيم ومن الطبيعي أن الوظيفة التالية هيالتوجيه التي تأخذ الطابع الإنساني في التسيير.
ويرى بعض الكتاب أن وظيفة التوجيه هي الوظيفة الإداريةالأولى على أساس أن المدير يمكن أن يعهد بكثير من أعباء الوظائف الأخرى إلى الغير،ولكنه لا يستطيع أن يتخلى عن مسؤولية التوجيه والعاملين ويربط البعض بين التوجيهوالرقابة باعتبار أن الرقابة تحدد مدى التوجيه واتجاهاته، وكما سنرى في هذا المطلبفإن أهمية التوجيه تختلف باختلاف المواقف والظروف، كما تتداخل مع الوظائف الأخرىبحيث لا يمكن الإدعاء بأن أهمية وظيفة معينة تزيد بطريقة مطلقة عن غيرها من الوظائفالأخرى.
أولا : مفهومالتوجيه .
التوجيه هو الوظيفة الثالثة من والوظائف الرئيسيةللمدير وبباسطة يمكن تعريف التوجيه بأنه عملية التأثير على سلوك الأفراد لضمانتركيز جهودهم وتعبئة طاقاتهم حول الهدف المقصود فهو يتضمن استخدام السلطةوالمسؤولية الحائز عليها المسير لأن حقه في السلطة ومكانته في السلك الوظيفي يجعلالآخرين يحترمون ما يصدر عنه من توجيهات وإشارات.
أو هو عملية يتم من خلالها إبلاغالأفراد بما يجب عمله ومعرفة أو التأكد من أن كل فرد يبذل قصارى جهده في إنجازالعمل المناط به.
و هي عملية إخراج الخطة النظرية نطاق الوجود و تكمل عملية التوجيه من خلال إصدار الأوامر التي تساعد المدير في
* البدء في العملية
* تعديل مجريات العملية
* توقيف عملية ما
والتوجيه ينطوي بصفة أساسية على عدد من العناصر هي:
1-
تحديد واجباتالأفراد.
2-
شرح إجراءاتتنفيذ كل عمل.
3-
النصح والإرشاد المستمر.
4-
تشجيعالأفراد.
5-
التأكد منتنفيذ أي إجراء تصحيح ثم وضعه بشأن حل مشكل أو علاج انحرافمعين.
6-
إصدار الأوامروالتعليمات.
7- وجود علاقة مباشرة بين الرئيس والمرؤوسين كأفراد أوجماعة ( أطراف التوجيه)
ثانيا: أهمية التوجيه
يستمد التوجيه أهميته من كونه الوظيفة التي تعكس حسنأو سوء أداء العملية الإدارية كلها، فبعد أن يتم تحديد الأهداف وتوزع الواجبات بوضعالفرد المناسب في المكان المناسب فلابد من إعلام الأفراد وإرشادهم وتشجيعهموقيادتهم نحو تحقيق الأهداف وهذه هي وظيفة التوجيه.
إذا تمت العملية الإدارية واكتملتبدقة فإن مسؤولية التوجيه تصبح سهلة وميسرة وأما إذا أختلت هذه العملية في إحدىمراحلها أو لم تلقى العناية التي تستحقها فلابد وأن ينعكس هذا الاختلال في وظيفةالتوجيه فمثلا إذا لم توزع الواجبات على الأفراد والأقسام والإدارات لكي تسهم فيتحقيق الأهداف والخطط فسوف يؤدي ذلك إلى ضعف الالتزام تجاه المنظمة والتهرب منالمسؤولية، كذلك تم شغل المراكز الإدارية لأفراد لا يملكون كفاءات ومؤهلات متناسبةمع واجباتهم فإن الأمل يصبح ضعيفا في تحقيق فعالية الأداء وبالتالي تتأثر وظيفةالتوجيه.
ووظيفة التوجيه وإن كان يتعين أداؤها جميع مستوياتالإدارة إلى أن أهميتها تتزايد في المستويات الدنيا حيث تكون العلاقة مباشرة بينالرئيس والمرؤوسين ( أفراد وجماعات ) وحيث تتزايد أهمية التعليم والإرشاد وحيث تظهرفعالية قيادة الناس والتأثير فيهم لإنجاز الأهداف ففي هذا المستوى يتم اتصال المديربالمرؤوسين مرات ومرات، حيث تسنح لهم الفرصة لتبادل الرأي في شأن مشاكلهم الشخصيةوظروفهم المعيشية بالإضافة إلى مشاكل العمل وطرق إنجازهبفاعلية.
ثالثا مبادئالتوجيه .
1- مبدأ تجانس الأهداف : ينادي هذا المبدأ على أن فاعليةالتوجيه تتوقف على وجود تجانس بين أهداف الأفراد وأهداف المؤسسة، لأن كل فرد يعملعلى تحقيق أهدافه الشخصية من خلال عمله في المؤسسة، إلا أنه من المهم جدا تحقيقأهداف المؤسسة ، فهذا يعني تحقيق أهداف العاملين بمعنى أنه تحققت أهداف المؤسسةفغنها ستعمل حتما على إشباع حاجيات الأفراد.
2-
مبدأ وحدة الرئاسة : كماهو ملاحظ يعتبر هذا المبدأ أحد مبادئ التنظيم السابق ذكرها، وينص هذا الأخير علىأنه لا يكون الفرد مرؤوس لأكثر من رئيس واحد ، وذلك منعا للاحتكاك وضمانا للإحساسبالمسؤولية الشخصية، لأن الأفراد يتجاوبون أكثر وأفضل تجاوب عندما يوجهون من طرفرئيس واحد.
رابعا :الأسس العامة للتوجيه
من واقع استعراض المبادئ العامة للإدارة والتنظيم فيالسياق الخاص بتطور الفكر الإداري والتخطيط والتنظيم وغيرها من الموضوعات الأخرىتكمن بعض الأفكار التي تمثل أساس جيد الممارسة وظيفة التوجيه على النحو المستهدفومن بين هذه الأسس ما يلي :
1-
ضرورة تحديد الهدف، حيث يمثل الهدف المحور الأساسيللتوجيه بأي نشاط داخل المنظمة أي أنه أساس توجيه الجهود المبذولة على مستوى الفردوالجماعة داخلها، وفي هذا الصدد تجدر الإشارة إلى ضرورة وجود اتفاق وتكامل بينأهداف المنظمة ذاتها.
2-
وحدة التوجيه ووحدة الأمر أساس لتجنب التعارض فيالأوامر والتعليمات الصادرة للمرؤوسين كأفراد أوكمجموعات.
3-
ضرورة التعاونبين الرؤساء والمرؤوسين وبين الزملاء في نفس المستوى التنظيمي فالتعاون هو دعامة أيعمل جماعي ناجح.
4-
العدالة في المعاملة مع المرؤوسين وضرورة بناء واتخاذالقرارات المرتبطة أي حالة من حالات التمييز في منح الثواب أو توقيع العقاب على أسسموضوعية .
5-
تنمية مفهومالرقابة الذاتية كوسيلة لدعم الثقة بين الرئيس والمرؤوس من ناحية، وكذلك تنمية روحالولاء والإحساس بالمسؤولية من ناحية أخرى.
خامسا : أدوات التوجيه
إن ممارسة وظيفة التوجيه يتطلب توافر عدة أدوات أووسائل ومن هذه الأدوات والوسائل: القيادة، الدافعية ( التحفيز)، الاتصال، إصدار الأوامر، اتخاذالقرار، وتفويض السلطة وفي هذا الشأن يتناول هذا الجزء بشيء من التفصيل أهمالأدوات وذالك على النحو التالي:

1-
القيادة : لقد سبق الإشارة إلى أنالقيادة تعتبر أحد أدوات التوجيه الأساسية ومع ذلك فقد لا يعتبر ضربا من ضروبالمغالاة القول بأن القيادة هي جوهر وظيفة التوجيه أو عصية الرئيس وإذا أحسن القائداستخدام الاتصال وتجمع في دفع وتحميس الأفراد للعمل فإنه يصبح الاتصال والدافعية ( التحفيز) من أكثر الأدوات أو العوامل الحاسمة في تحقيق النجاح القيادي منعدمه.
ويعرف "كونتز" وزملائه الوظيفة الإدارية للقيادة كمايلي: " القيادة هي عملية التأثير على الأفراد وتشجيعهم لتحقيق أهداف المنظمة ".
وإذاكانت عملية التأثير المشار إليه في التعريف السابق قد تعني بالدرجة الأولى التأثيرغير الرسمي على الأفراد من خلال أساليب بعيدة تماما عهن السلطة الرسمية، ويرى " ستونر" ضرورة تعدد مصادر التأثير سواءا كانت رسمية أو غير رسمية ومن بين مصادرالقوة أو التأثير التي أشار إليها ما يلي:
1- الحق في منح الثواب أو الحوافزللأداء المرضي والجيد.
2- الحق في توقيع العقاب.
3-
القوة الشرعية أوالقانونية.
4-
القوة المرجعية ويقصد بها القوة التي تجعل الآخرينيرغبون في تقليد نمط السلوك الخاص بشخص آخر.
5-
القوة الناجمة عن الخبرة أو التخصصوالمهارة والمعرفة.
2- الدافعية : وهي المؤثر الداخلي الذي يحرك وينشطثم يوجه السلوك الإنساني نحو تحقيق أهداف معينة.
وللإجابة عن مشكلة الدافعية وبطريقةعلمية يجب على إدارة المؤسسة خلق جو من الأمان والاستقرار والثقة في نفوس العاملينوعليها أيضا وضع أهداف سليمة وهيكل تنظيمي متوازن يعمل على تحديد الوظائف والتنسيقالفعال بين أجزاء العمل، كما عليها من جهة أخرى تطبيق وسائل رقابية كافية غير مبالغفيها، وهذا كله من أجل خلق السلوك السلبي للفرد، والعمل على رفع معنوياته في أداءالعمل.
3-
الاتصال : يتوقف النجاح في مجال التسيير إلىحد كبير على مقدرة المسير على تفهم الأفراد من جهة وعلى مقدرتهم على تفهم المسير منجهة أخرى ولا يتفق هذا إلا بالاتصال والذي بواسطته يتم توجيه النشاط في أي تنظيممهما كان نوعه،ولأن نقل المعلومات من فرد لآخر يعتبر من الضروريات الجوهرية لمايحدثه من تعديل وتغيير في السلوك وتحقيق للأهداف ويساعد الاتصال الجيد على أداءالأعمال بطريقة أفضل.
4-
اتخاذ القرار : تلعب القرارات دورا كبيرا في إقناعالأفراد لما يجب عمله لتحقيق الأهداف ليس هناك وسيلة للترغيب من ذلك الذي يجعلالقائمين بالتنفيذ يحسون أن القرار قرارهم، ولم يأتي ذلك إلا بإشراكهم في عمليةاتخاذ القرار، فلا يجوز فقط أن يكون القرار مصمما لمساعدة المسير على القيام بعملهبطريقة أسهل وأفضل بل يجب أن يساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم وأن يعاونهم في العمللأن القرار يؤثر على أعمال الأفراد

=============================================================================


وهذا بحث حول وظيفة التوجيه


http://www.mediafire.com/download.php?q18w5z26n4j4z53
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مساعدة من فضلكم Untitl66
***لحن الحياة***
مراقبة ملتقى التسالي و النكت و ملتقى الأبناء
مراقبة ملتقى التسالي و النكت و ملتقى الأبناء

***لحن الحياة***


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 26/06/2010
عدد المشاركات : 1800
العمر : 32
قوة السمعة : 8
قوة النشاط : 1901
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالخميس أبريل 21, 2011 7:58 pm

بالتوفيق لكمااااااااا

وشكرا لك اخي سلطان على الشرح


وتقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مساعدة من فضلكم Untitl66
نجم الجزائر
المشرف العام
المشرف العام

نجم الجزائر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 02/06/2010
عدد المشاركات : 4101
العمر : 28
قوة السمعة : 7
قوة النشاط : 4899
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://chababsouf.mam9.com/
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 8:16 am

الحمد لله الجميـــع بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مساعدة من فضلكم Untitl66
mimi2000
مشرفة الملتقى العآم و الألغاز
مشرفة الملتقى العآم و الألغاز

mimi2000


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 04/12/2008
عدد المشاركات : 1153
العمر : 34
قوة السمعة : 6
قوة النشاط : 922
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 5:11 pm

يغلق لنتهاء الغرض منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مساعدة من فضلكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى الطلبات-



©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع