دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها B22d2610
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها B22d2610
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها K10

دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:20 am

.دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Ouarsenis-a1a932ff89

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



.
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها


الشبهة الأولى

قالوا: نقرأ فى كتب السنن الكثير من الأحاديث التى ترويها السيدة عائشة و تتناول أمور الحيض و غيره من أمور النساء مثال ذلك:

(حدثنا ‏ ‏أبوالنعمان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الشيباني ‏ ‏قالحدثنا ‏ ‏عبد الله بن شداد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏ميمونة ‏ ‏تقول ‏‏كان رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرتوهي حائض)
صحيح البخاري ، كتاب الحيض ، باب مباشرة الحائض

(حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏وأبو بكر بنأبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخران ‏‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏‏وعلقمة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏شجاع بن مخلد‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أبي زائدة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏مسلم ‏ ‏عن ‏‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏
‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقبل وهو صائم ‏ ‏ويباشر ‏ ‏وهو صائم ولكنه ‏ ‏أملككم لإربه)

صحيح مسلم ، كتاب الصيام ، باب ‏بيان أن القبلة في الصوم ليست محرمة على من لم تحرك

(حدثنا ‏ ‏آدم بن أبي إياس ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن أبي ذئب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏كنت ‏ ‏أغتسل أنا والنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من إناء واحد من قدح يقال له ‏ ‏الفرق)
رواه البخارى – كتاب الغسل

و قالوا أن هذه الأحاديث و شبيهاتها تتناقض مع ما رواه أحمد فى مسنده قال:
(حدثنا ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏قال ثنا ‏ ‏حفصالسراج ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏شهرا ‏ ‏يقول حدثتني ‏ ‏أسماء بنت يزيد ‏‏أنها كانتعند رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والرجال والنساء قعود عنده فقال ‏‏لعل رجلا يقول ما يفعل بأهله ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها ‏ ‏فأرم‏ ‏القوم فقلت إي والله يا رسول الله إنهن ليقلن وإنهم ليفعلون قال فلاتفعلوا فإنما ‏ ‏ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريق ‏ ‏فغشيها ‏ ‏والناسينظرون)

و التوجيه بعون الله:

أ- أن الحديث الذى ينهى المرأة عنتحديث الناس بما يقع بينها و بين زوجها ، يرسخ شرعاً للأمة و هو ما يتناسبمع الأدب و الحياء خاصة و أن الناس يتحدثون فى هذه الأشياء لغواً و عبثاًبيد أن البيوت حرمات ولا يجوز الحديث فى ما يقع بين الزوجين لأحد منالناس،

و لكن كل ما سبق لا علاقة له بأحاديثأم المؤمنين عائشة ، إذ الموقف مع ( أمهات المؤمنين) يختلف وحياتهن معرسول الله (صلى الله عليه و سلم) ليست أمراً شخصياً لا يجوز حكايته، وإنما هى من صميم الدين الذى ما ترك صغيرة ولا كبيرة إلا و تناولها فكانتأمهات المؤمنين ينقلن شرع الله الذى تلقينه عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) فى ما يتعلق بكيف معاشرة الرجل زوجته فى مختلف الظروف ، و صفة صيامهو قيامه و كافة أمور حياته العملية داخل بيته..إلخ،

و هذه الأحاديث التى ذكرها المعترضاشتملت على علماً غزيراً و خيراً كثيراً و كان الصحابة الأبرار و التابعينيشدون الرحال إلى أمهات المؤمنين ليتعلموا دينهم و ما نظر أحدهم لهذا بهذهالنظرة المريضة الحاقدة التى يخرج علينا أنصاف الأميين بها!

فأمهات المؤمنين نقلن لأبناء الأمة دينهم كما أمرهن الله و رسوله ، قال تعالى وَاذْكُرْنَمَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّاللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً فأيات الله هى القرأن ، و الحكمة هى السنة النبوية المشرفة

فما روته أم المؤمنين عائشة كان ديناً و تعليماً و ليس لغواً !

وقد تولى رسزل الله صلى الله عليه و سلم أرشاد أمهات المؤمنين لهذه الوظيفة الهامة ...
و لنقرأ مثلاً ما رواه مسلم من طريقعمر بن أبي سلمة وهو ربيب النبي صلى الله عليه وسلم أنه " سأل رسول اللهصلى الله عليه وسلم أيقبل الصائم ؟ فقال : ((سل هذه (يعنى أم سلمة أمه)فأخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع ذلك . فقال : يا رسول اللهقد غفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر . فقال : أما والله إني لأتقاكملله وأخشاكم له))
فأرشد رسول الله عمر فى هذا المقام أن يأخذ جواب سؤاله من أمه أم سلمة

و كذلك ما ذكره مسلم في صحيحه عن عائشةزوج النبي قالت ان رجلاً سأل رسول الله عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل هلعليه الغسل و عائشة جالسة فقال رسول الله إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل)
فأخبر رسول الله صلى الله عليه السلم الرجل بما يجب عليه بناءً على ما علمه من فعل رسول الله و سنته مع أهل بيته

......يُتبع[/center]


عدل سابقا من قبل شاعر المشاعر في الخميس سبتمبر 30, 2010 12:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:21 am

.
الشبهة الثانية:



قال معترض:«ونتساءل عن حرب الجمل التي أشعلت نارها أم المؤمنين عائشة، إذ كانت هيالتي قادتها بنفسها، فكيف تخرج أم المؤمنين عائشة من بيتها التي أمرهاالله بالاستقرار فيه بقوله تعالى: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرجالجاهلية الأولى}.‎) ونسأل بأي حق استباحت أم المؤمنين قتال خليفةالمسلمين علي ابن أبي طالب وهو ولي كل مؤمن ومؤمنة...
.
وجوابــه:

أن قوله إنها أشعلت نار حرب الجملوقادتها بنفسها .فهذا من أظهر الكذب الذي يعلم فساده كل من له إطلاع علىالتأريخ وأحداث موقعة الجمل، وذلك أن هذه المعركة لم تقع بتدبير أحد منالصحابة لا علي ولا طلحة ولا الزبير ولا عائشة، بل إنما وقعت بغير اختيارمنهم ولا إرادة لها، وإنما انشب الحرب بينهم قتلة عثمان لما رأوا أنالصحابة - رضي الله عنهم - أوشكوا على الصلح، كما نقل ذلك المؤرخون وصرحبه العلماء المحققون للفتنة وأحداثها:

يقول الباقلاني: « وقال جلة من أهلالعلم إن الوقعة بالبصرة بينهم كانت على غير عزيمة على الحرب بل فجأة،وعلى سبيل دفع كل واحد من الفريقين عن أنفسهم لظنه أن الفريق الآخر قد غدربه، لأن الأمر كان قد انتظم بينهم وتم الصلح والتفرق على الرضا، فخاف قتلةعثمان من التمكن منهم والإحاطة بهم ، فاجتمعوا وتشاوروا واختلفوا، ثماتفقت أراؤهم على أن يفترقوا ويبدؤوا بالحرب سحرة في العسكرين ، ويختلطواويصيح الفريق الذي في عسكر علي: غدر طلحة والزبير، ويصيح الفريق الآخرالذي في عسكر طلحة والزبير: غدر علي، فتم لهم ذلك على ما دبروه، ونشبتالحرب، فكان كل فريق منهم مدافعاً لمكروه عن نفسه، ومانعاً من الإشاطةبدمه، وهذا صواب من الفريقين وطاعة لله تعالى إذا وقع، والامتناع منهم علىهذا السبيل، فهذا هو الصحيح المشهور، وإليه نميل وبه نقول».

ويقول ابن العربي: « وقدم علي البصرةوتدانوا ليتراؤوا، فلم يتركهم أصحاب الأهواء، وبادروا بإراقة الدماء،واشتجر بينهم الحرب، وكثرت الغوغاء على البغواء، كل ذلك حتى لايقع برهان،ولا تقف الحال على بيان، ويخفى قتلة عثمان، وإن واحداً في الجيش يفسدتدبيره فكيف بألف».(

ويقول ابن حزم: « وأما أم المؤمنينوالزبير وطلحة - رضي الله عنهم - ومن كان معهم فما أبطلوا قط إمامة عليولا طعنوا فيها... فقد صح صحة ضرورية لا إشكال فيها أنهم لم يمضوا إلىالبصرة لحرب علي ولا خلافاً عليه ولا نقضاً لبيعته ... وبرهان ذلك أنهماجتمعوا ولم يقتتلوا ولا تحاربوا، فلما كان الليل عرف قتلة عثمان أنالإراغة والتدبير عليهم، فبيتوا عسكر طلحة والزبير، وبذلوا السيف فيهمفدفع القوم عن أنفسهم فرُدِعُوا حتى خالطوا عسكر علي، فدفع أهله عنأنفسهم، وكل طائفة تظن ولا تشك أن الأخرى بدأتها بالقتال، فاختلط الأمراختلاطاً لم يقدر أحد على أكثر من الدفاع عن نفسه، والفسقة من قتلة عثمان،لعنهم الله لا يفترون من شب الحرب وإضرامها».

ويقول ابن كثير واصفاً الليلة التياصطلح فيها الفريقان من الصحابة: «وبات الناس بخير ليلة، وبات قتلة عثمانبشر ليلة، وباتوا يتشاورون، وأجمعوا على أن يثيروا الحرب من الغلس».

ويقول ابن أبي العز الحنفي: « فجرت فتنة الجمل على غير اختيار من علي ولا من طلحة والزبير، وإنما أثارها المفسدون بغير

فهذه أقوال العلماء المحققين كلهامتفقة على أن الحرب يوم الجمل نشأت بغير قصد من الصحابة ولا اختيار منهم،بل إنهم كانوا كارهين لها، مؤثرين الصلح على الحرب، ولم يكن لأي أحد منالصحابة أي دور في نشوبها ولا سعي في إثارتها، لا عائشة -رضي الله عنها-كما زعم هذا الرافضي ولا غيرها، وإنما أوقد جذوتها وأضــرم نارهــا سلفهذا الرافضي الحاقد، وغيرهم من قتلة عثمان - رضي الله عنه - وهو اليوميرمي أم المؤمنين بذلك، فعليهم من الله ما يستحقون، ما أشد ابتلاء الأمةبهم، وأعظم جنايتهم عليها قديماً وحديثـــاً.

وأما قوله: إنها خرجت من بيتها، وقد أمرها الله بالاستقرار فيه في قوله تعالى: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولـى}.(2)
فالرد عليه: أن عائشة -رضي الله عنها-إنما خرجت للصلح بين المسلمين، ولجمع كلمتهم، ولما كانت ترجو من أن يرفعالله بها الخلاف بين المسلمين لمكانتها عندهم، ولم يكن هذا رأيها وحدها ،

بل كان رأي بعض من كان حولها من الصحابة الذين أشاروا عليها بذلــك.

يقول ابن العربي: « وأما خروجها إلىحرب الجمل فما خرجت لحرب، ولكن تعلق الناس بها وشكوا إليها ما صاروا إليهمن عظيم الفتنة وتهارج الناس، ورجوا بركتها في الإصلاح وطمعوا فيالاستحياء منها إذا وقفت للخلق، وظنت هي ذلك، فخرجت مقتدية بالله في قوله:{لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بينالناس}(1) وبقوله: {وإن طائفتان من المؤمنين أقتتلوا فأصلحوا بينهما}(2)والأمر بالإصلاح ، مخاطب به جميع الناس من ذكر أو أنثى حر أو عبد...».(3)

وقد صرحت عائشة نفسها بأن هذا هو سبب خروجها، كما ثبت ذلك عنها في أكثر من مناسبة وفي غيرما رواية.
فروى الطبري أن عثمان بن حنيف - رضيالله عنه - وهو والي البصرة من قبل علي بن أبي طالب أرسل إلى عائشة -رضيالله عنها- عند قدومها البصرة من يسألها عن سبب قدومها، فقالت: ( والله مامثلي يسير بالأمر المكتوم، ولا يغطّي لبنيه الخبر، إن الغوغاء من أهلالأمصار، ونزاع القبائل، غزوا حرم رسول الله صلى الله عليه و سلمسلم ، وأحدثوافيه الأحداث، وآووا فيه المحدثين، واستوجبوا فيه لعنة الله ولعنة رسوله معما نالوا من قتل إمام المسلمين بلا ترة ولا عذر، فاستحلوا الدم الحرامفسفكوه، وانتهبوا المال الحرام، وأحلوا البلد الحرام، والشهر الحرام،ومزقوا الأعراض والجلود، وأقاموا في دار قوم كانوا كارهين لمقامهم، ضارينمضرين غير نافعين ولا متقين، ولا يقدرون على امتناع ولا يأمنون، فخرجت فيالمسلمين أعلمهم ما أتى هؤلاء القوم وما فيه الناس وراءنا، وما ينبغي لهمأن يأتوا في إصلاح هذا، وقرأت: { لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمربصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس}فنهض في الإصلاح ممن أمر الله عز وجل ،وأمر رسول الله صلى الله عليه و سلمسلم الصغير والكبير والذكر والأنثى، فهذاشأننا إلى معروف نأمركم به ونحضكم عليه، ومنكر ننهاكم عنه ونحثكم علىتغيــــيره).

وروى ابن حبان أن عائشة -رضي اللهعنها- كتبت إلى أبي موسى الأشعري والي علي على الكوفة: (فإنه قد كان منقتل عثمان ما قد علمت، وقد خرجت مصلحة بين الناس، فمر من قبلك بالقرار فيمنازلهم، والرضا بالعافية حتى يأتيهم ما يحبون من صلاح أمر المسلمين).

ولما أرسل علي القعقاع بن عمرو لعائشةومن كان معها يسألها عن سبب قدومها، دخل عليها القعقاع فسلم عليها، وقال:( أي أُمة ما أشخصك وما أقدمك هذه البلدة؟ قالت: أي بنيّ إصلاح بينالنـــاس)
تاريخ الطبري 4/488، والبداية والنهاية لابن كثير 7/248.

وبعد انتهاء الحرب يوم الجمل جاء علي إلى عائشة -رضي الله عنها- فقال لها: (غفر الله لك، قالت: ولك، ما أردت إلا الإصلاح).‎(
(نقله ابن العماد في شذرات الذهب 1/42، وروى هذا الأثر بدون قولها: ( ما أردت إلا الإصلاح) الطبري في تأريخه 4/534)

فتقرر أنها ما خرجت إلا للإصلاح بينالمسلمين، وهذا سفر طاعة لا ينافي ما أمرت به من عدم الخروج من بيتها،كغيره من الأسفار الأخرى التي فيها طاعة لله ورسوله كالحج والعمرة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-في الرد على الرافضة في هذه المسألة: ( فهي -رضي الله عنها- لم تتبرج تبرجالجاهلية الأولى، والأمر بالاستقرار في البيوت لا ينافي الخروج لمصلحةمأمور بها، كما لو خرجت للحج والعمرة، أو خرجت مع زوجها في سفره، فإن هذهالآية قد نزلت في حياة النبي صلى الله عليه و سلمسلم وقد سافر بهن رسول اللهصلى الله عليه و سلمسلم بعد ذلك كما سافر في حجة الوداع بعائشة -رضي اللهعنها- وغيرها وأرسلها مع عبد الرحمن أخيها فأردفها خلفه، وأعمرها منالتنعيم، وحجة الوداع كانت قبل وفاة النبي صلى الله عليه و سلمسلم بأقل منثلاثة أشهر بعد نزول هذه الآية، ولهذا كان أزواج النبي صلى الله عليه و سلمسلميحججن كما كن يحججن معه في خلافة عمر- رضي الله عنه - وغيره، وكان عمريوكل بقطارهن عثمان، أو عبد الرحمن بن عوف، وإذا كان سفرهن لمصلحةجائزاً،فعائشة اعتقدت أن ذلك السفر مصلحة للمسلمين فتأولت في ذلك».‎(1)

وأما قوله: استباحت قتال خليفةالمسلمين ... فقد تقدم إنها ما خرجت لذلك، وما أرادت القتال، وقد نقلالزهري عنها أنها قالت بعد موقعة الجمل: (إنما أريد أن يحجز بين الناس مكاني، ولم أحسب أن يكون بين الناس قتال، ولو علمت ذلك لم أقف ذلك الموقف أبداً) [المغازي للزهري ص154.]
ولهذا ندمت -رضي الله عنها- بعد ذلكندماً عظيماً على شهود موقعة الجمل، على ماروى ابن أبي شيبة عنها أنهاقالت وددت أني كنت غصناً رطباً، ولم أسر سيري هذا ) [المصنف لابن أبي شيبة7/543]
وفي الكامل لابن الأثير أنها قالت للقعقاع بن عمرو: ( والله لوددت أني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة ).‎‎
وموقف عائشة -رضي الله عنها- هذا هو موقف علي - رضي الله عنه - من الحرب بعد وقوعها.
فقد روى ابن أبي شيبة: أن علياً قال يوم الجمل: ( اللهم ليس هذا أردت، اللهم ليس هذا أردت ).‎)
وعنه - رضي الله عنه - أنه قال: ( وددت أني كنت مت قبل هذا بعشرين ســـنة ).‎)

فثبت بهذا أن عائشة -رضي الله عنها- ماأرادت القتال أولاً، وندمت أن شهدته بعد وقوعه، فلئن كان ذنباً فهو مغفورلها من وجهين: بعدم القصد، وبالتوبة منه، هذا مع ما ثبت أنها خرجت لمقصدحسن وهو الصلح بين المسلمين، فهي بذلك مأجورة على قصدها مغفور لها خطؤها.

وموقف علي - رضي الله عنه- من الحرب دليل على أنه يرى أنها حرب فتنة، ولهذا تمنى لو لم يدخلها،وأنه مات قبلها بعشرين سنة، وذلك لاشتباه الأمور فيها، ولكونه لم يظهر لهأن في قتال مخالفيه يوم الجمل حقاً ظاهراً، ولو أنه كان يعتقد في مخالفيهما يعتقده الرافضة فيهم من الكفر والردة عن الإسلام بحربهم لعلي - رضيالله عنه -، فإنه لو كان يعتقد فيهم هذا لما ندم على قتالهم ذلك الندمالعظيم، ولفرح بقتلهم وقتالهم لما في ذلك من عز الإسلام وقمع أعدائه، ولمافيه من الأجر العظيم. كما حصل ذلك منه بعد قتال الخوارج -مع كونه لا يعتقدكفرهم- إلا أنه فرح بقتالهم فرحاً عظيماً، وكبر الله سروراً بقتلهم لمّاتأكد له وصفهم، الذي عهد به رسول الله صلى الله عليه و سلمسلم ومن ذلك وجود ذيالثدية فيهم، على ما جاء ذلك مخرجاً في الصحيحين.‎)

وفي هذا أكبر رد على هؤلاء الطاعنين فيأصحاب النبي صلى الله عليه و سلمسلم المتهمين لهم بالعظائم، فلو كان لهم عقوللما حادوا عن موقف علي من مخالفيه الذي لم يكن يتهمهم في دينهم، ولا يذمهمبشيء مما يتشدق به هؤلاء الأفاكون المجرمون ، بل ثبت ثناؤه عليهم، ووصفهلهم بالإيمان والتقوى، واستغفاره لهم،.

(نقلاً عن فضيلة الشيخ عثمان الخميس).. [ كتبه فضيلة الشيخ عثمان الخميس]

......يُتبع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:22 am

.الشبهة الثالثة:[/center]
.

.قال المعترض:أخرج البخاري في صحيحه من كتاب الفتن التي تموج كموج البحر قال: لما سارطلحة والزبير وعائشة إلى البصرة بعث علي عمار بن ياسر والحسن بن علي فقدماعلينا الكوفة، فصعدا المنبر فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه، وقامعمار أسفل من الحسن ، فاجتمعنا إليه فسمعت عماراً يقول: إن عائشة قد سارتإلى البصرة ، ووالله إنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة ، ولكن اللهتبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي.


والجواب:

أن ليس في قولعمار هذا ما يطعن به على عائشة -رضي الله عنها- بل فيه أعظم فضيلة لها،وهي أنها زوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، فأي فضل أعظممن هذا، وأي شرف أسمى من هذا، فإن غاية كل مؤمن رضا الله والجنة، وعائشة-رضي الله عنها- قد تحقق لها ذلك بشهادة عمار - رضي الله عنه - الذي كانمخالفاً لها في الرأي في تلك الفتنة، وأنها ستكون في أعلى الدرجات فيالجنة بصحبة زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما شهد لها بذلك علينفسه بعد انتهاء حرب الجمل على ما نقل الطبري أنه جاءها فأثنت عليه خيراًوأثنى عليها خيراً وكان فيما قال: ( أيها الناس صدقت والله وبرّت... وإنها لزوجة نبيكم في الدنيا والآخرة ).‎

وبهذا قد جاءالحديث الصحيح المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم على ما روى الحاكم فيالمستدرك من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قاللها: ( أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا والآخرة، قالت: بلى والله ، قال: فأنت زوجتي في الدنيا والآخرة)[ رواه الحاكم في المستدرك 4/10، وقال: « حديث صحيح ولم يخرجاه]

فيكون هذا الحديث من أعظم فضائل عائشة -رضي الله عنها- ولذا أورد البخاري الأثر السابق عن عمار في مناقب عائشة -رضي الله عنها-.‎)

وطعن الرافضي بهعلى عائشة دليل على ضعف عقله، وقلة فهمه، وهذا مصداق ما ذكره العلماء عنهمأن هؤلاء الرافضة هم أكذب الناس في النقليات وأجهل الناس في العقليات وأنهليس في أهل الأهواء أضعف حجة ولا أحمق منهم.)

فتبين أن أثر عمارهذا حجة على الرافضي لا له، وأما قول عمار في الجزء الأخير من الأثر: (ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو إياها) فليس بمطعن على عائشة -رضي اللهعنها- وبيان ذلك من عدة وجوه:

الوجه الأول: أنقول عمار هذا يمثل رأيه. وعائشة -رضي الله عنها- ترى خلاف ذلك، وأن ما هيعليه هو الحق، وكل منهما صحابي جليل، عظيم القدر في الدين والعلم، فليسقول أحدهما حجة على الآخر.

الوجه الثاني:أن أثر عمار تضمن معنيين أولهما قوله: ( إنها زوجة نبيكم في الدنياوالآخرة ) وهذا نص حديث صحيح كما تقدم. والآخر قوله: ( ولكن الله ابتلاكمبها لتتبعوه أو إياها ) وهذا قول عمار، فإن كان قول عمار غير معارض للحديثفلا مطعن حينئذ، وإن كان معارضاً للحديث فالحديث هو المقدم.

الوجه الثالث: أنالشهادة بأنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، حكم عامباعتبار العاقبة والمآل. وقول عمار حكم خاص في حادثة خاصة، فرجع الحكمالخاص إلى العام وآل الأمر إلى تلك العاقبة السعيدة فانتفى الطعن.

الوجه الرابع: أنغاية ما في قول عمار هو مخالفتها أمر الله في تلك الحالة الخاصة، وليس كلمخالف مذموماً حتى تقوم عليه الحجة بالمخالفة، ويعلم أنه مخالف، وإلا فهومعذور إن لم يتعمد المخالفة، فقد يكون ناسياً أو متأولاً فلا يؤاخذ بذاك.

الوجه الخامس: أنعماراً - رضي الله عنه - ما قصد بذلك ذم عائشة ولا انتقاصها، وإنما أرادأن يبين خطأها في الاجتهاد نصحاً للأمة، وهو مع هذا يعرف لأم المؤمنينقدرها وفضلها وقد جاء في بعض روايات هذا الأثر عن عمار أن عماراً سمعرجلاً يسب عائشة، فقال: (اسكت مقبوحاً منبوحاً،والله إنها لزوجة نبيكم فيالدنيا والآخرة ولكن الله ابتلاكم بها ليعلم أتطيعوه أو إياها) [نقله ابنكثير في البداية والنهاية 7/248.]

ونحن نقول لهذا الرافضي المتطاول على أم المؤمنين كما قال عمار: اسكت مقبوحاً منبوحاً.

[ كتبه فضيلة الشيخ عثمان الخميس]

......يُتبع[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:23 am

.الشبهة الرابعة :

قالوا: أخرجالبخاري أيضاً في كتاب الشروط، باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى اللهعليه وسلم قال: قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً فأشار نحو مسكنعائشة، فقال: ههنا الفتنة ههنا الفتنة ههنا الفتنة، من حيث يطلع قرنالشيطان.... وبعد كل هذا أتساءل كيف استحقت عائشة كل هذا التقديروالاحترام من أهل السنة والجماعة، ألأنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم ،فزوجاته كثيرات، وفيهن من هي أفضل من عائشة بتصريح النبي صلى الله عليهوسلم نفسه».

جوابه:

أنه لا يخفى ما في كلامه هذا منالتضليل والتلبيس ،وقلب الحقائق والتدليس على من لا علم عنده من العامةوذلك بتفسيره قول الراوي: (فأشار نحو مسكن عائشة) على أن الإشارة كانتلبيت عائشة وأنها سبب الفتنة، والحديث لا يدل على هذا بأي وجه من الوجوه،وهذه العبارة لا تحتمل هذا الفهم عند من له أدنى معرفة بمقاصد الكلام.

فان الراوي قال: ( أشار نحو مسكن عائشة )أي جهة مسكن عائشة، ومسكن عائشة -رضي الله عنها- يقع شرقي مسجد النبي صلىالله عليه وسلم فالإشارة إلى جهة المسكن وهو ( المشرق ) لا إلى المسكن،ولو كانت الإشارة إلى المسكن لقال: ( أشار إلى مسكن عائشة ) ولم يقل: ( إلى جهة مسكن عائشة) والفرق بين التعبيرين واضح وجلي.

وهذه الرواية التي ذكرها أخرجهاالبخاري في كتاب فرض الخمس باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليهوسلم وليس كما زعم المعترض أنها في كتاب الشروط.

وهذا الحديث قد جاء مخرجاً في كتبالسنة من الصحيحين وغيرهما من عدة طرق، وبأكثر من لفظ، وقد جاء التصريح فيهذه الروايات بأن الإشارة كانت إلى المشرق، وجاء النص فيها على البلادالمشار إليها بما يدحض دعوى المعترض ويغني عن التكلف في الرد عليه بأي شيءآخر.
وها هي ذي بعض روايات الحديث من عدة طرق عن ابن عمر -رضي الله عنهما-.

فعن ليث عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق يقول: ( ألا أن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان ).
أخرجه البخاري في: ( كتاب الفتن، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق)،

وعن عبيد بن عمر قال: حدثني نافع عنابن عمر: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عند باب حفصة فقال بيدهنحو المشرق: الفتنة من حيث يطلع قرن الشيطان قالها مرتين أو ثلاثاً ).
أخرجه مسلم: (كتاب الفتن، باب الفتنة من المشرق...) 4/2229.

وعن سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال: (وهو مستقبل المشرق، ها إن الفتنة ههنا، هاإن الفتنة ههنا، ها إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان).
أخرجه مسلم: (كتاب الفتن، باب الفتنة من المشرق...) 4/2229.

وفي هذه الروايات تحديد صريح للجهة المشار إليها وهي جهة المشرق، وفيها تفسير للمقصود بالإشارة في الرواية التي ذكرها المعترض.

كما جاء في بعض الروايات الأخرى للحديث تحديد البلاد المشار إليها.

فعن نافع عن ابن عمر قال: ( ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا، قالوا: يارسول الله وفي نجدنا فأظنه قال في الثالثة: هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان) [أخرجه البخاري]

وعن سالم بن عبد الله بن عمر أنه قال:يا أهل العراق؟ ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبد اللهبن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الفتنة تجيء من ههنا وأوْمَأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان) .[ أخرجه مسلم]

وفي بعض الروايات جاء ذكر بعض من يقطن تلك البلاد من القبائل ووصف حال أهلها.

فعن أبي مسعود قال: ( أشار رسول اللهصلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال: ألا إن الإيمان ههنا، وإن القسوةوغلظ القلوب في الفدادين.(1) عند أصول أذناب الإبل، حيث يطلع قرنا الشيطانفي ربيعة ومضر)

فدلت هذه الروايات دلالة قطيعة على بيان مراد النبي صلى الله عليه وسلم من قوله: (الفتنة هاهنا)
وأن المقصود بذلك بلاد المشرق، حيثجاءت الروايات مصرحة بهذا، كما جاء في بعضها وصف أهل تلك البلاد وتعيينبعض قبائلها، مما يظهر به بطلان ما ادعى الرافضي من أن الإشارة كانت إلىبيت عائشة، فإن هذا قول باطل، ورأي ساقط، لميفهمه أحد وما قال به أحد سوى هذا الرافضي الحاقد. والذي يحمله على هذا هوبغضه لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- فعليه من الله ما يستحق وألبسهالله بطعنه في الصحابة لباس الذل والخزي في الدنيا والآخرة.

[ كتبه فضيلة الشيخ عثمان الخميس]

أخيراً نقول بخصوص الفتنة التى نشبتبين صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم أن هذه فتنة قد أخبر عنها النبىالكريم … و قد شهد عليه السلام لطلحة و الزبير و على و أم المؤمنين عائشةبالجنة
و قال تعالىوَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوابَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُواالَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْفَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّالْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَأَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

فأثببت الأية احتمال وقوع القتال بين طائفتين نسبت الإيمان لكليهما …فلله الحمد و المنة
و العجيب أننا نقرأ فى كتب النصارىعن وقوع مثل هذه الفتن والحروب بين المؤمنين منهم بزعمهم و لكن من اجلأسباب خسيسة و دنيئة .. حتى انقسمت مملكة اليهود - شعب الله المختار- الىمملكة يهوذا و السامرة و دارت بينهما حروباً طاحنة ولا يزال يكفر بعضهمبعضاً الى يمنا و توراة كل منهم تختلف عن الأخر

- ومما نقرأه فى كتب النصارىمن حروب .. حرب شاول (النبى) مع داود (النبى) بعدما حقد عليه الأول و خافسلطانه فأخذ يتتبعه وانتهى الحال بمقتل شاول وابنه ناثان على يدالفلسطينيين ( صموئيل الأول)

- ونقرأ حرب داود ضد ابنه وفلذة كبدهأبيشالوم فقاتله داود حتى قُتل وقُتل معه عشرين ألفاً من الإسرائيليينالموالين له (2صموئيل 18) فما هذا النبى الذى يقتل أبناءه وعشيرته بهذهالطريقة لأجل الملك يا ترى؟

- ونقرأ أيضاً عن داود أنه قاطع طريقيبتز الناس .. فأرسل إلى نابال يطلب منه أجراً مقابل أنه لم يسلبه شىء ،فرفض الرجل هذا الاستغلال فما كان من داود إلا أن حضر جنده لقتلا الرجلالضعيف وقتله
(( …حين كان رعاتك بيننا لم نؤذهم و لميفقد لهم شىء طوال الأيام التى كانوا فيها فى الكرمل …..فهب عبيدك و ابنكداود ما تجود به نفسك)) فأجاب الرجل (( من هو داود و من ابن يس؟ قد كثراليوم العبيد الهاربون من أسيادهم) فقرر داود قتله (( فنصرف غلمان داود ورجعوا إلى داود فأخبروه بكلام نابال فقال داود لرجاله ليتقلد كل منكم سيفهو سار على رأس أربعمئة رجل )) 1صموئيل27: 7-13

- ونجد أيضاً قصة ظلم المؤمن لأخيهالمؤمن من خلال سفر القضاة إذ نقرأ قصة رجل من سبط لاوى كانت له محظية(عشيقة) فغضبت منه يوماً ولجأت إلى بيت أهلها فذهب يسترضيها وأخذهاليعودبها لمدينته وفى الطريق اقترح خادمه أن يلجؤوا إلى مدينة اليبوسيينللراحة فقال له سيده: لا لن ندخل مدينة غريبة ليس بها إسرائيلى واحد بللنعبر إلى جبعة (قضاة 19: 12)
(( استضافهم فى جبعة شيخ واستضافهم فى بيته وعلف حميرهم فغسلوا أرجلهم وتناولوا طعاماً وشراباً ))

المهم أن أهل المدينة -اليهود الموحدين- جاؤوا ليحاصروا بيت شيخ طالبن ممارسة اللواط بالضيوف عنده

((22 أخرج إلينا الرجل الذى استضفتهلنعاشره (23) فخرج إليهم صاحب البيت وقال لهم: لا يا أخوتى لا ترتكبوا هذاالعمل المشين ن فارجل ضيفى و قد دخل بيتى (24) هاهى ذا ابنتى العذراءومحظيته ، فدعونى أخرجهما لكم فتمتعوا بهما وافعلوا ما يحلو لكم))

و فى النهايةأخرج الرجل محظيته (( فظلوا يتناوبون على اغتصابها طوال الليل حتى انبلاجالصبح )) و فى نهاية الامر ماتت ((28 فحملها الرجل على الحمار و انطلق حيثيقطن)) ثم قام و تناول سكيناً و شرع فى تقطيع محظيته إلى اثنتى عشرة قطعةمن عظامها و وزعها على جميع أسباط بنى إسرائيل!!

وقد أسفر ذلك عن حرب داخلية بين بنىاهل التوحيد ( الإسرائيليين والبنياميين هلك فيها أربعون ألفاً و ستونإسرائيلياً و خمسون ألف بنيامينى (48) و ارتد بنو أسرائيل إلى مدن بنيامينو قضوا على أهلها قاطبة بحد السيف ، و ذبحوا البهائم و كل ما وجد فيها وأحرقوها بالنار)) (القضاة 20: 48)

ويلاحظ أن ما حدث من خطيئة ضد لمحظيةكان من اليهود علماً بأن صاحبها رفض الدخول لأرض غير يهودية لاعتقاده بعدمالأم و الأمان فإذا بالإرهاب يتم على يد أخوته ، و هل هناك أقصى من اغتصابامرأة حتى الموت؟! و أيضاً قام هو باثارة قومه و عشيرته ضد باقى اليهودبتقطيع المحظية و بذلك رد الارهاب الجنسى الفاحش بفتنة إرهابية قتل فيها90060 رجلاً بخلاف فناء مدن البنياميين عن بكرة أبيهم و لم يبق سوى 600رجل فقط من سبط بأكلمه (( و تمكن ستمائة رجل منهم من الهرب)) (قضاة 20: 47)

وهؤلاء الرجال بعد الصلح لم يجدوا نساء يتزوجوا بهن ( قضاة 21: 16)

فكان الحل إرسال جيش لقتل رجال ونساء(يابيش جلعاد) وكانت الوصية للجيش ((اقتلوا كل ذكر وكل امرأة عاشرهل رجلفوجدوا بين أهل يابيش جليعاد أربعمائة فتلة عذراء فقط لم يضاجعهن رجل ،فجاؤوا بهن)) (القضاة 21: 11، 12)

وتبقى مائتا رجل بلا امرأة وكان الحل هو سرقة واختطاف مائتى امرأة من (شيلوه) أثناء احتفال راقص (قضاة 21: 20، 21)…

f]نقلاً عن كتاب المرأة بين اليهودية والمسيحية و الاسلام]
فأين هذا التاريخ الأسود القذر من تاريخ المسلمين؟!


......يُتبع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:24 am

.الشبهة الخامسة:[/center]
.


قال المعترض: إنأم المؤمنين عائشة أدخلت المعازف المحرمة فى بيت رسول الله صلى الله عليهو سلم ز إستدل على ذلك بالحديث الذى رواه مسلم عن السيدة عائشة و فيه((دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار. تغنيان بما تقاولت بهالأنصار، يوم بعاث. قالت : وليستا بمغنيتين. فقال أبو بكر : أبمزمورالشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد...الحديث))

الجواب:

أن فعل السيدة عائشة لا حرج فيه لحداثة سنها وقتئذ من جهة و لأن مقولة أبى بكر كانت إجتهاداً منه،
و قد أجاز رسول الله فعل السيدة عائشة و بين للصديق أن ضرب الدفوف و التغنى فى الأعياد مباح لأهل الإسلام فى بيوتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى تتمة الحديث: "يا أبا بكر ! إن لكل قوم عيدا. وهذا عيدنا".

وبهذا تنتفى الشبهة كلية بفضل الله تعالى

......يُتبع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:24 am

.الشبهة السادسة:‏[/center]
.


قال المعترض: قرأن فى ابخارى حديث:
(حدثنا ‏ ‏عبد اللهبن محمد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال حدثني ‏‏أبو بكر بن حفص ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا سلمة ‏ ‏يقول ‏ ‏دخلت أنا وأخو ‏‏عائشة ‏ ‏على ‏ ‏عائشة ‏
‏فسألها أخوها عن غسل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فدعت بإناء نحوا من صاع فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب) ‏
رواه البخارى- كتاب ابغسل- باب الغسل بالصاع و نحوه
فقالوا كيف لأم المؤمنين ان تتكشف و تغتسل أمام الأغراب بهذه الطريقة؟

الجواب بعون الملك الوهاب:

أن الحضور فى هذاالحديث لم يكونا أجنبيين عن أم المؤمنين بل كانا من محارمها فالأول هوأخوها كما نصت الرواية صراحة و الثانى هو أبو سلمة و هى خالته من الرضاعأرضعته أختها أم كلثوم ،
أما قوله أنها تكشفت أمامها فهو باطل إذ نص الحديث على وجود حجاب بين أم المؤمنين و بينهما

قال القاضي عياض : ]ظاهرهأنهما رأيا عملها في رأسها وأعالي جسدها مما يحل نظره للمحرم ; لأنها خالةأبي سلمة من الرضاع أرضعته أختها أم كلثوم وإنما سترت أسافل بدنها مما لايحل للمحرم النظر إليه.

قال : وإلالم يكن لاغتسالها بحضرتهما معنى . وفي فعل عائشة دلالة على استحبابالتعليم بالفعل ; لأنه أوقع في النفس ولما كان السؤال محتملا للكيفيةوالكمية ثبت لهما ما يدل على الأمرين معا : أما الكيفية فبالاقتصار على إفاضة الماء وأما الكمية فبالاكتفاء بالصاع .]

فلله در أم المؤمنين المعلمة الفاضلة التى حجبت عن محارمها ما لا تحجبه نساء النصارى عن الأجانب فى كنائس الكفر

كيف لا و هو التى وصل بها حياؤها أن احتجبت عن عمر ابن الخطاب حتى بعد وفاته فقالت رضوان الله عليها:
(كنت ادخل بيتىالذي فيه رسول الله صلى الله عليه وآله واني واضع ثوبي واقول انما هو زوجيوابى فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلت الا وانا مشدودة علي ثيابي حياء منعمر رضى الله عنه)
*رواه الحاكم فى المستدرك و قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه *

......يُتبع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:24 am

.الشبهة السابعة:

قال المعترض: كيف تمتدحون السيدة عائشة وقد سبت عثمان واتهمته بالكفر وهو الذى تستحيى منه المائكة
وكانت تقول في كل وقت: اقتلوا نعثلا، قتل الله نعثلا. فلما بلغها مقتله فرحت بذلك


الجواب بعون الملك الوهاب:

أن هذا الخبر لم يأتى من طريق صحيح البتة و هو من الكذب البين على السيدة عائشة …
وقد أخرج الإمام الألبانى هذا الخبر فى السلسلة الضعيفة 4/329 وقال : هذا الحديث مكذوب
وكيف يتستقيم أن تطالب السيدة عائشة بقتل عثمان رضى الله عنه وتتهمهبالكفر وهى اول من حزن على مقتله و طالبت بالقصاص من قتلته عليهم من اللهما يستحقوا؟!

......يُتبع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
شاعر المشاعر
المشرف العام
المشرف العام

شاعر المشاعر


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/05/2010
عدد المشاركات : 3631
العمر : 94
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 4758
ذكر
الإقامة : الجزائر

https://facebook.com/aissa471
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:25 am

.الشبهة الثامنة:
.

.كان من إعتراضهم على أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها ما نُقل إلينا من مواقف غيرتها على رسول الله صلى الله عليه و سلم و منها:

(1)عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت :"إستأذَنت هاله بنت خويلد أخت خديجة عليرسول الله صلي الله عليه وسلم فَعرف إستأذان خديجة فارتاح لذلك . فقال : اللهم هاله بنت خويلد فغِرتُ فقلت وما تَذكُر من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت في الدهر ، فأبدلك الله خيرا منها" 2437مسلم

(2) عن أُمّ محمّد في قصة مخاصمة عائشة مع زينب و سبابها لها حتّى قال رسول الله لعائشة: «سبيّها، فسبت عائشة زينب، وان زينب ذهبت إلى فاطمة وقالت لها: انّ عائشة وقعت بكم وفعلت، فجاءت فاطمة وجاء علي إلى آخر الحديث … . سنن أبي داود 4: 276 كتاب الادب.

(3) فى الحديث أن السيدة عائشة قالت عن السيدة صفية "إن صفية امرأة وقالت بيدها هكذا كأنها تعني قصيرة، فقال: لقد مزجت بكلمة لو مزج بها ماء البحر لمزج". رواه الترمذى
[/center]




.4) قول السيدة عائشة للنبى عليه السلام : (( إن ربك يسارع لك فى هواك)) عندما وهبت خولة بنت حكيم نفسها للنبى عليه الصلاة و السلام[/center]



.وجواب هذا من وجوه:[/center]
.

.أولاً:أنالسيدة عائشة وسائر أمهات المؤمنين مع مكانتهن العظيمة و فضائلهن و تقواهن، فهن بشر و ليس لأحد العصمة إلا أنبياء الله تعالى … و من الظلم البين أنيتغافل أعداء الله عن خيرات أم المؤمنين عائشة التى تملأ الكتب ويتربصوابها زلات بسيطة تعد على أصابع اليد وما خرجت إلا لحداثة سنها وقتئذ وغلبةعاطفة حب رسول الله و غيرتها عليه على فكرها وهو أمر جُبلت عليه النساء!

قالعياض قال الطبري وغيره من العلماء الغيرة مسامح للنساء ما يقع فيها ولاعقوبة عليهن في تلك الحالة لما جبلن عليه منها , ولهذا لم يزجر النبي صلىالله عليه وسلم عائشة عن ذلك . وتعقبه عياض بأن ذلك جرى من عائشة لصغرسنها وأول شبيبتها

وقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يستحضر هذا و يتسع صدره لأزواجه مراعياًطبيعة المرأة…و كان يربى أهل بيته و يعلمهم بحكمة و فقه و ذكاء عليه صلواتربى و سلامه

- فتارة نجده يحتمل نتاج الغيرة و يتعامل معها بالرفق و اللين مالم تسبب أذى للغير مثال ذلك:
روىالنسائي في سننه أن أم سلمة أتت بطعام في صحفة لها إلى رسول الله وأصحابه،فجاءت عائشة متزرة بكساء ومعها فُهْر ـ هو الحجر ـ ففلقت به الصحفة ، فجمعالنبي بين فلقتي الصحفة ويقول لأصحابه: "كلوا غارت أمكم" مرتين، ثم أخذرسول الله صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمة لعائشة. سنن النسائي3894

- و تارة كان ينبهها عليه السلام تعريضاً أن الغيرة الشديدة قد تفتح الباب لأذى الشيطان كما فى الحديث:
عن السيدة عن عائشة أن رسول الله خرج من عندها ليلا قالت :فغرت عليه فجاء فرأي ما أصنع

فقال : - مالك يا عائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لايغار مثلي على مثلك ؟
فقال : أو قد جاءك شيطانك ؟
فقلت : يارسول الله أو معي شيطان ؟
قال : نعم
قلت : ومع كل إنسان شيطان ؟
قال نعم قلت: ومعك يارسول الله ؟
[/center]




قال : نعم ولكن ربي أعانني عليه حتي أسلم[/center]


.-[/center]
.


.وتارة كان ينصحها النبى بالرفق مبيناً لها الخطأ إن وقع مرهباً من عاقبته كما فى الحديث الذى رواه الترمذى عن عائشة قالت:[/center]

."حكيتللنبي صلى اللّه عليه وسلم رجلا فقال: مايسرني أني حكيت رجلا وان لي كذاوكذا. قالت فقلت يا رسول، إن صفية امرأة وقالت بيدها هكذا كأنها تعنيقصيرة، فقال: لقد مزجت بكلمة لو مزج بها ماء البحر لمزج". الترمذى المجلد الرابع و اوب داود المجلد الثانى 4875 [/center]





.- و تارة كان النبى صلى الله عليه و سلم ينكر بالشدة إن إحتاج الامركما فى رواية أحمد و الطبرانى عن عائشة قالت :"إستأذَنت هاله بنت خويلد أخت خديجة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فَعرف إستأذان خديجة فارتاح لذلك . فقال : اللهمهاله بنت خويلد فغِرتُ فقلت وما تَذكُر من عجوز من عجائز قريش حمراءالشدقين هلكت في الدهر ، فأبدلك الله خيرا منها.. قالت: فغضب رسول اللهصلى الله عليه وسلم غضبا ما رأيته غضب مثله قط وقال: " ما أبدلني اللهخيرا منها آمنت بي إذ كفر بي الناس و إن الله رزقها مني ما لم يرزق أحدامنكن" قلت: يا رسول الله أعف عني عفا الله عنك والله لا تسمعني أذكر خديجةبعد هذا اليوم بشيء تكرهه



فبأبىهو و أمى رسول الله صلى الله عليه و سلم … نرى كيف كان سيد الأولين والأخرين الذى تهابه الأمم و يستحييى كبار وزراءه من فرسان الصحابة انيملئوا منه أعينهم…. كيف كان زوجاً متواضعاً بسيط العيش واسع الصدر معأزواجه رضوان الله عليهن



ثانياً:أن الناظر فى الإعتراض يجد ان ما أورده من أخبار للطعن فى أم المؤمنين إنما تُحسب لها لا عليها[/center]

.لأنسائر هذه الأحاديث وصلتنا عن طريق السيدة عائشة نفسها … و ما هذا إلا لشدةحرصها و أمانتها العلمية فى نقل أخبارها مع رسول الله و العبر المستفادةمن سنته عليه السلام …. و كذلك حرصها على تبليغنا فضائل نظيراتها من أمهاتالمؤمنين و إن كان الثمن الإبلاغ عما وقع منها من زلات الغيرة…. فهذا والله لقمة إنكار الذات و الأمانة و الشجاعة من شخصها الكريم رضى الله عنهاو أرضاها [/center]





.ولننظر فى الأمثلة المذكورة لنتبين أنه لا إشكال فيها باذن الله تعالى :




ففى الحديث الأول:[/center]


.الذى رواه مسلم عن عائشة قالت [/center]
.
."إستأذَنت هاله بنت خويلد أخت خديجة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فَعرف إستأذان خديجة فارتاح لذلك . فقال : اللهمهاله بنت خويلد فغِرتُ فقلت وما تَذكُر من عجوز من عجائز قريش حمراءالشدقين هلكت في الدهر ، فأبدلك الله خيرا منها.. و فى رواية أحمد والطبرانى قالت: فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا ما رأيته غضب مثلهقط وقال: " ما أبدلني الله خيرا منها آمنت بي إذ كفر بي الناس و إن اللهرزقها مني ما لم يرزق أحدا منكن" قلت: يا رسول الله أعف عني عفا الله عنكوالله لا تسمعني أذكر خديجة بعد هذا اليوم بشيء تكرهه"

فهذاالحديث الذى روته عائشة يظهر مناقب أم الؤمنين خديجة ودرجة حب رسول اللهووفاءه لها حتى بعد موتها …. وكيف كانت حميته عليها إذ عنف السيدة العائشةحين تكلمت فى حقها … فأنابت وقالت "يا رسول الله أعف عني عفا الله عنكوالله لا تسمعني أذكر خديجة بعد هذا اليوم بشيء تكره"

ولولا نقل السيدة عائشة الصديقة لهذا الخبر لما علمنا كل ما سبق….
ولننظر أيضاً فيما نقلته السيدة عائشة من مناقب أم المؤمنين خديجة

عن هشام عن أبيه أن عائشة قالت : "ماغرت على امرأة قط ما غرت على خديجة ولقد هلكت قبل أن يتزوجني بثلاث سنينلما كنت أسمعه يذكرها ولقد أمره ربه أن يبشرها ببيت من قصب في الجنة وإنكان ليذبح الشاة ثم يهديها خلائلها " البخاري 2435

حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبدة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏بشر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خديجة بنت خويلد ‏ ‏ببيت في الجنة
صحيح مسلم – كتاب فضائل الصحابة- باب فضل خديجة أم المؤمنين رضى الله عنها 4462

‏حدثنا ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏لم يتزوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على ‏ ‏خديجة ‏ ‏حتى ماتت رواه مسلم

وقالت أم المؤمنين عائشة فى بيان مناقب زينب بنت جحش :
(‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : ‏ ‏أسرعكن لحاقا بي أطولكن يدا قالت فكن يتطاولن أيتهن أطول يدا قالت فكانت أطولنا يدا ‏ ‏زينب ‏ ‏لأنها كانت تعمل بيدها وتصدق)رواه مسلم 4490

وقال ابن عبد البر: روينا من وجوه عن عائشة قالت: كانتزينب بنت جحش تسامينى فى المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ومارأيت امرأة قط خير فى الدين من زينب و أتقى لله و أصدق حديثاً و اوصلللرحم و أعظم صدقة رضى الله عنها
الاستيعاب 4/316

وقالن السيدة عائشة فى فضل السيدة سودة
(ما رأيت امرأة أحب إلي أن أكون في مسلاخها من ‏ ‏سودة بنت زمعة) مسلم 2657

وقالت فى مديح أم سلمة:

( لما تزوج رسول الله أم سلمة حزنت حزناً شديداً لما ذكر لنا من جمالها، فتلطفت حتى رأيتها فرأيت والله أضعاف ما وصفت).الإصابة 4: 459، الطبقات لابن سعد 8/75 .

أما الحديث الثانى:
عن أُمّمحمّد في قصة مخاصمة عائشة مع زينب و سبابها لها حتّى قال رسول اللهلعائشة: «سبيّها، فسبت عائشة زينب، وان زينب ذهبت إلى فاطمة وقالت لها:انّ عائشة وقعت بكم وفعلت، فجاءت فاطمة وجاء علي إلى اخر الحديث … . سننأبي داود 4: 276 كتاب الادب.

فنقول:

(1)إن هذا الحديث ضعيف ، قال الألبانى رحمه الله: هذا الحديث فيه علي بن زيدبن جدعان لا يحتج به يأتي في رواياته بالمنكرات غالبا وهذا فيه نكارة وأممحمد مجهولة …انتهى

(2)مع افتراض صحة هذه الواقعة فهى مما يقع مثلها بين الضرائر … و قد سكتتالسيدة عائشة و لم ترد على السيدة زينب رضى الله عنها حتى أذن لها رسولالله لقوله تعالى لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَالْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً

أما الحديث الثالث :

وهو الحديث الذى رواه الترمذى و فيه عن السيدة عائشة "إن صفية امرأة وقالت بيدها هكذا كأنها تعني قصيرة، فقال: لقد مزجت بكلمة لو مزج بها ماء البحر لمزج".
فعلمنامن هذا الحديث حفظ رسول الله للسيدة صفية فى غيابها و رده على السيدةعائشة ، وعلمنا كذلك مدى عظمة الغيبة و إن كانت بالتمثيل دون اللسان…
وكل هذا العلم نُقل إلينا بواسطة السيدة عائشة رضى الله عنها

أما الحديث الرابع:, وهو قول السيدة عائشة (( ما أرى ربك إلا يسارع في هواك )) حين وهبت السيدة خولة نفسها للنبى عليه السلام
فالتوجيه :
هذا حديث عائشة الوارد في صحيح البخاري وقد قال النووي في معنى يسارع في هواك : أي يخفف عنك ويوسع عليك في الأمور ولهذا خيرك

وقال القرطبي : هذاقول أبرزه الدلال والغيرة , وهو من نوع قولها ما أحمدكما ولا أحمد إلاالله , وإلا فإضافة الهوى إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا تحمل على ظاهره, لأنه لا ينطق عن الهوى ولا يفعل بالهوى , ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق, ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك .

ومما يوضح لنا أن قول عائشه كان من باب الدلال والغيرة ليس إلا ، هو ما جاء عنها في صحيح مسلم : عن عائشة : كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم . صحيح مسلم 10: 49. (منقول)[/center]
[/center]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
جـــــــــــــــــمانــه
عـــضــو مــبــدع
عـــضــو مــبــدع

جـــــــــــــــــمانــه


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 16/07/2010
عدد المشاركات : 278
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 283
انثى


مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 12:53 am

جزاك الله خيراا ونفع بما قلت وسدد الله خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
الصبر مفتاح الفرج
موقوف من طرف الإدارة

avatar


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 06/09/2010
عدد المشاركات : 777
العمر : 36
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 813
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 8:34 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
WALID@MCA@
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

WALID@MCA@


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 09/08/2010
عدد المشاركات : 1037
العمر : 33
قوة السمعة : 2
قوة النشاط : 1101
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://salam2010.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 2:14 pm

..بارك الله فيك أخي .

دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها 645641
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
يوسف العامري
عـــضــو نـاشـــئ
عـــضــو نـاشـــئ

يوسف العامري


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 02/11/2010
عدد المشاركات : 51
العمر : 32
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 53
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:04 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Untitl66
المصمم
عـــضــو فــعــال
عـــضــو فــعــال

المصمم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 24/11/2010
عدد المشاركات : 58
العمر : 32
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 60
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها   دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 9:13 am

.(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
« السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته »
«.¸. شكرا لك عــلى الموضوع. ¸.»
«´¨` في إنتظار جديديك و تميزك ´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)
«´¨`.¸.* شكرا لك *. ¸.´¨`»
«´¨`.¸.* بارك الله فيك *. ¸.´¨`»[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دحض شبهات النصارى حول الصديقة رضى الله عنها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: ملتقى ديننا الحنيف :: ملتقى الدفاع عن أمنا عائشة-



©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع