مواعــظ وفوائـــد ][ B22d2610
مواعــظ وفوائـــد ][ B22d2610
مواعــظ وفوائـــد ][ K10

مواعــظ وفوائـــد ][ K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 مواعــظ وفوائـــد ][

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مواعــظ وفوائـــد ][ Untitl66
ندى الصباح
عـــضــو مــبــدع
عـــضــو مــبــدع

ندى الصباح


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 06/08/2009
عدد المشاركات : 292
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 332
انثى

http://al-ameera.com/vb/forum.php
مُساهمةموضوع: مواعــظ وفوائـــد ][   مواعــظ وفوائـــد ][ Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 8:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





إخوتي في الله أعضاء وزوار" الجيريا سوفت "
سوف أقوم بطرح هذا الموضوع سيكون عبارة عن موعظة وفائدة
وهي فكرة وجدتها بأحد المنتديات الأخرى
وأحببتُ أن أشارك بها هنا ..لإفادتكم إخوتي في الله
أسأل الله جلَّ وعلا أن ينفعني وإياكم بها ..
وأرجوا لصاحبها الأجر والسعادة بالدارين...
فأرجوكم لاتبخلوا بالدعوات لنا بظهر الغيب..





الموعظة الأولى


طبيعة الدنيا الإبتلاء


قال شريح رحمه الله ..إنى لأصاب بمصيبة فأحمد الله عزَّ وجلَّ عليها أربع مرات



أحمده إذ لم تكن أعظم مما هي عليه


وأحمده إذ رزقني الله الصبر عليها


وأحمده إذ وفقني للإسترجاع لِما أرجوه فيها من الثواب


وأحمده إذ لم تكن فى ديني




دعـــــــاء


سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة
عرشه ومداد كلماته
اللهم إن كان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب
ولا عـقاب فاجعل قارئ وصاحب هذا الموضوع منهم . . .
اللهم وفق صاحب ومرسل وقارئ وناشر هذا الموضوع ،
وأعنه على ذكرك وشكرك وطاعتك وحسن عبادتك ،
اللهم وفقه لما تحب وترضى ، اللهم أحسن
خاتمته ، وأجعل قبره روضة من رياض الجنة ،
اللهم أرحمه وأرضى عنه، وأرزقه الجنة التي
وعدت بها عبادك الصالحين

الموعظة الثانية

الأرزاق مقسمة



الله تعالى قسم بين الناس معايشهم وآجالهم،
قال تعالى:
( نَحنُ قَسَمنَا بَينَهُم معِيشَتَهُم فِى الحَياةِ الدنيَا )[الزخرف : 32 ] .
فالرزق مقسوم، والمرض مقسوم، والعافية مقسومة، وكل شيء في هذه الحياة مقسوم.
فارضَ بما قسم الله لك يا عبد الله ، ولا تجزع للمرض، ولا تكره القدر، ولا تسب الدهر،
فإن الدقائق والثوانـي والأنفاس كلها بيد الله تعالى يقلبها كيف يشاء،
فيُمرِض من يشاء، ويعافي من يشاء، ويبتلي من يشاء } (أَلاَ لَهُ الخَلقُ وَالأمرُ )
{ [الأعراف : 54]. – سبحانه وتعالى .

وما دام الأمر كذلك فسلِّم أمرك لله أيها المبتلي، واعلم أنَّ ما أصابك لم يكن ليخطئك،
وما أخطأك لم يكن ليصيبك، وأن من يريد أن تكون الحياة على حال واحدة،
فكأنما يريد أن يكون قضاء الله تعالى وفق هواه وما يشتهيه. وهيهات هيهات .



يـــا صـــاحب الهمِّ إنَّ الهم منفـرجٌ**أبشِر بخيرٍ فـــــــــإنَّ الفــــــــارج الله ..
اليــأس يقطع أحيــاناً بصــاحبــــه**لا تيـــأسنَّ فـــــــــــإنَّ الكـــــــافي الله ..
اللـه يُحدِث بعـد العســــر ميســـرة**لا تجـــزعــــــنَّ فــــــإن القاســــم الله ..
إذا بُـــليـت فثِقْ بالله وارضَ بـــــه**إنَّ الذي يكشــــف البلــــوى هــــو الله
واللهِ ما لكَ غير الله من أحــــــــــدٍ**فحسبُك الله في كــــــــــــــــــلٍ لك الله
/
/

الموعظة الثالثة

من هم المساكين؟


هم أناس دعا الرسول صلى الله عليه و سلمسلم

-أن يكون منهم وهو حي
ويوم العرض الأكبر أن يحشر فى زمرتهم

أنهم قوم انكسرت قلوبهم وذلت رقابهم

وانفطرت أفئدتهم صبراً ولوعاً

فما بالنا ننساهم فى مثل هذه الأيام

التى تجتمع عليهم فيها هموم توفير الضروريات

وشراءالاحتياجات لاسيما مع زيادة الاسعار وغلاء المعيشة


الموعظة الرابعة


قسوة القلب


أكثر الناس يقول

أصلي،ولكن لاأشعر بالخشوع

أقرأ القرآن، ولكن لاأتأثر

ماذا أفعل..؟
أريد علاجا لقسوة قلبي

شكا رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلمسلم
قسوة قلبه فقال

(إن أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين وأمسح
على رأس اليتيم)
حديث حسن
/
/
/
الموعظة الخامسة






من تصاحب /ين؟ من جليسك؟ من تحب /ين؟



عن مالك بن دينار



قال (نقل الأحجار مع الأبرار خير من أكل الحلوى

مع الفجار)



كل صداقة ومحبة فى الدنيا تنقلب عداوة يوم القيامه إلا صداقة الأتقياء



قال تعالى (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )

الموعظة السادسة

(لو ) تفتح عمل الشيطان



المشهد: جاءها خبر وفاة إبنها في حادث سيارة بطريق سفر،


فقالت: أنا قلت له لاتسافر ما سمع كلامي،


لو جلس عندي ما مات



التعليق:

قال تعالى ( يأيها الذين آمنوا لا تكونوا كا لذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا

غزى لوكانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت

والله بما تعملون بصير )



فنهى الله عن مشابهة الكفار في اعتقادهم بقولهم عن إخوانهم الذين ماتوا في أسفار أوحروب:


لو تركوا ذلك لما ماتوا، فقال ردا عليهم (والله يحيي ويميت)أي: لايموت أحد إلا بمشيئته وقدره،


و" لو " لاتغير من الأمر شيئا،

فمن كتب الله عليه الموت بمكان فلا بد أن يخرج إليه بسبب أو بآخر ليموت فيه،



والمفيد هو الصبر والدعاء للميت بالمغفرة والرحمة



0
0
0

الموعظة السابعة





مخالفة الهوى




إذا تأملت السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لاظل الا ظله
وجدتهم إنما نالوا ذلك بمخالفة الهوى



-فالإمام القادر ذو السلطان لايتمكن من العدل إلا بمخالفة هواه
-والشاب المؤثر لعبادة الله على داعي الشهوات لولا مخالفة هواه
لم يقدر على ذلك



-ومن قلبه معلق بالمساجد إنما حمله على ذلك مخالفة الهوى
الداعي له إلى أماكن اللهو واللذات



-والذي دعته المرأة الجميلة الشريفة فخاف الله عز وجل إنما
خالف هواه



-والمتصدق المخفي لصدقته،



ومن ذكر الله خاليا ففاضت عيناه لولا قهره لهواه الداعي له
إلى الرياء لم يقدر على ذلك



فلم يكن لشدة الموقف وحره وعرقه سبيل عليهم يوم القيامة


الموعظة الثامنة



كلنا فقراء لله





إحساس المسلم والمسلمة بفقرهم إلى ربهم


عبادة قلبية عظيمة (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى
الله والله هو الغني الحميد)





علم ما كان، وعلم ما يكون، وعلم ما سيكون، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون،




لا يخفى عليه إغماض الجفون، ولا لحظ العيون،



ولا ماا ستقر في المكنون ،



يحتاجه كل شيء في كل شيء ، وهو غني عن كل شيء،



لأنه متصف بالكمال التام سبحانه



الموعظة التاسعة



الإلحاح في الطلب




الإلحاح في الطلب لايصلح مع الخلق


وإنما يصلح مع الله تعالى


قال مؤرق العجلي: سألت ربي حاجة عشرين سنة


فما انقضت لي ولا يئست منها!


فأين هذا ممن يسأل ربه مرة قضاء حاجة فإذا لم تقض ترك الدعاء وسخط على ربه


ناسيا أن الله قد يجيب دعوته بعد حين
وقد يدخرها له في الآخرة وقد يصرف عنه من السوء مثلها


وأنه يستجاب له ما لم يعجل


(كما في الصحيح عند البخاري وأحمد)

الموعظة العاشرة

(دعاء للأبناء)


ربي كما حفظت كتابك إلى يوم الدين

أحفظ ذريتي من الشيطان الرجيم

ربي أرزق ذريتي صحبة الأخيار

وخصال الأطهار والتوكل عليك يا جبار

ربي وأشفهم من مرض القلوب والأبدان

وبلغني فيهم غاية أملي ومناي بحولك وقوتك

ربي متعني ببرهم في حياتي

وأسعدني بدعائهم بعد مماتي


آآآآآآآمين

الموعظة الحادية عشر



ضعف العباد وكمال عدل الله

قال تعالى: (ولا يظلمون فتيلا)
(ولا يظلمون نقيرا)
(ما يملكون من قطمير)

هذه الثلاثة يضرب بها المثل لبيان
حقارة الشيء وكلها موجودة في نواة التمر



فالفتيل: الخيط الذي يكون في شق النواة

والنقير: النقرة التي على ظهر النواة

والقطمير: اللفافة الرقيقة التي على ظهر النواة


(ابن عثيمين)


فاستعملت في بيان ضعف العباد وكمال عدل الله

/
/

الموعظة الثانية عشر


أصلح نفسك أولاً


إذا اشتغل المسلم والمسلمة بعيوب أنفسهم

بحثا وإصلاحا تركوا الغيبة والكلام في عيوب الآخرين وأفلحوا

ماذا لو أمسكنا بورقة وقلم وبدأتم تفكرون بعمق

وتكتبون عيوبكم وتكتشفون ما لديكم من الأخطاء تمهيدا لتقويمها

وتذكروا أن محاسبة النفس مذكورة في قوله تعالى


"ولتنظر نفس ما قدمت لغد"


الموعظة الثالثة عشر-




قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين اقبلت ؟

قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟


قال لا ، فقال : واعجباً ! أنت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف
تدرك شيئاً لم تطلبه .



- عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ،
و لمختار دار الكدر على الصافية ،


ولمقدم حب الأمراض على العافية .

الموعظة الرابعة عشر


أسفاً لعبد كلما كثرت أوزاره قلّ استغفاره



- يا صاحب الخطايا أين الدموع الجارية ، يا أسير المعاصي إبك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك


الموت و ما أنبت ، واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ،


ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟

- سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن


الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .


- أسفاً لعبد كلما كثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور .

الموعظة الخامسة عشر



البر بالأم





بكى رجل في جنازة أمه


فقيل له وما يبكيك؟



قال: ولِمَ لاأبكي وقد أغلق باب من أبواب الجنة!!

/
/
/
الموعظة السادسة عشر


زحام عند باب الجنة وأصوات الداخلين إختلطت مع بعضها



تأمل المشهد عندما يفتح الباب!!


أي جمال... أي روعة.. أي سعادة ..أي رضى...


ياااااااااه ما أحقر الدنيا في تلك اللحظات....



الموعظة السابعة عشر




المرأة الصالحة





مر صاحب نسب بفتاة عفيفة فقام يمدح جمالها:




قد كنت أحسب أن الشمس واحدة ...
والبدر في نظري بالحسن موصوف




ردي الجواب ففيه الشكر وأغتنمي...
وصل المحب الذي بالحب مشغوف


فردت قائلة:




إن كنت ذا حسب ذاك وذا نسب..
إن الشريف بغض الطرف معروف




إن الزناة أناس لا أخلاق لهم..فأعلم بأنك يوم الدين موقوف




وأقطع رجاك لحاك الله من رجل..فإن قلبي عن الفحشاء مصروف




فلما قرأ ردها ارعوى وقال:إمرأة اشجع من رجل



ثم تاب إلى الله والتحق بالحرم يعبد الله



وهكذا العفيفة لايمكن نيلها، وإن تعرض لها الفساق وتزينت لها الشهوات




فإنها كالسد تمنعا وكالجبل رسوخا




لاتلقي بالاً لمكالماتهم ولا رسائلهم ولا تغشي مواقع الفسق الإلكترونية




والقصة وإن حَوت موعظة من الفتاة فإن الواجب في مثل هذه الحالة




هو الإعراض التام




نظرة....فابتسامة....فكلام...
فموعد...فلقاء...فخيانة...
فمصيبة..فعذاب...
فهل تستحق التضحية..؟؟



الموعظة الثامنة عشر


قال محمد بن علي أوصاني أبي فقال:


لاتصحبن خمسة ولا تحادثهم ولا ترافقهم في الطريق


لاتصحبن فاسقا فإنه يبيعك بأكله


ولا تصحبن البخيل فإنه يمنعك ماله أحوج ماتكون إليه


ولا تصحبن كذابا فإنه بمنزلة السراب يبعد منك القريب ويقرب منك البعيد


ولا تصحبن أحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك


ولا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواضع


صلة الرحم


-تزيد في العمر...تبسط الرزق

-تزيد القرب من الله عزَّ وجلَّ

الموعظة التاسعة عشر


أحوال الناس مع الدنيا:



قال صلى الله عليه و سلمسلم:

أحدثكم حديثا فاحفظوه إنما الدنيا لاربعة نفر:

-عبدرزقه الله مالا وعلما فهويتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه

ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل


-وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول:

لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء

-وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم

لايتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا

فهذا بأخبث المنازل

-وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول :

لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء

صحيح سنن الترمذي

الموعظة العشرون


عليك بالإهتمام بولدك



بجانب من يجلس ولدك(ذكرا أو أنثى) في مقعد الدراسة في الفصل

أكثر من خمس ساعات يوميا؟


المسألة تستحق إهتماما منك(أيها الطالب،الطالبة،الأب ،الأم)


قال تعالى: والجار الجنب والصاحب بالجنب"


الموعظة الواحد والعشرون




أيام حياتك تنقضي




تأمل في أوراق التقويم وأنت تنزع منها كل يوم ورقه
هذه الورقة عبارة عن يوم من أيام حياتك إنقضى
ولا رجعة له وإذا ذهب يومك ذهب بعضك فلا تدري
كم تبقى لك من أيام فإنتبه من طول الأمل
والتسويف فإن نهايتها ( رب إرجعون لعلي أعمل
صالحاً فيما تركت * كلا إنها كلمة هو قائلها ومن
وراءهم برزخ إلى يوم يبعثون)



الموعظة الثانية والعشرون


قال الإمام احمدبن حنبل رحمه الله
"ان احببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب ".
(البداية والنهاية).


الموعظة الثالثة والعشرون


لا تبتئس


أيها الباكي رويداً لا يسد الدمع ثغره

أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجره

لا تكن مراً ولا تجعل حياة الناس مُرّه

قال النبي صلى الله عليه و سلمسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة )


الموعظه الرابعة والعشرون




فَضْلُ « لا إِلهَ إِلا اللهُ »





عَنْ أَبِي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ أَسْعَدُ


النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ


: « لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لا يَسْأَلَني عَنْ هذَا الْحَدِيِثِ أَحَدٌ أَوَّلَ مِنْكَ


لِما رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ : أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ


مَنْ قَالَ : لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ خَالِصَاً مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ » . أخرجه البخاري


الموعظة الخامسة والعشرون

التعلق بالله



علق من تحبه بالله واقطع كل الطرق التي تُعلقه بك لأنه ما دام متعلقا بك فلن يكمل تعلقهُ بالله.

الموعظة السادسة والعشرون




فوائد الصمت



عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه و سلمسلم-:
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم
الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه"
رواه البخاري ومسلم.

- الصمت ..

يمنحك طاقة قوية للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك والتركيز بعقلانية على إجابتك.


- الصمت ..
يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة، تجعلهم حائرين في تفسيرها.


- الصمت ..

المصحوب ببعض الحركات والإيماءات يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول أكثر مما يريد فعلا.


- الصمت .

يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا، فتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب.

-
الصمت ..

هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية التافهة.


- الصمت..

في المواقف الصعبة يولد الاحترام، بعكس الصراع والجدل الذي يولد التنافر والحقد.


- الصمت..

يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرة على مواصلة الكلام.


-الصمت ..

- عندما يصمت شريكك أصمت أنت أيضاً فيتساءل عن سبب صمتك ويبدأ هو بالكلام.


- الصمت..

يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون.


- الصمت ..

فن حاول إتقانه ولن تفشل أبدا في تحقيق ما تريد في أي وقت وفي أي موقف.

الموعظة السابعة والعشرون





البيت الحرام



لو لم يكن للبيت الحرام شرف إلا إضافة الله تعالى
إياه إلى نفسه بقوله :" وطهر بيتي للطائفين "


لكفى بهذه الإضافة شرفا ، وهذه الإضافة هي

التي أقبلت بقلوب العالمين إليه ، وسلبت نفوسهم
شوقا

إلى رؤيته ، فالمحبين لا يقضون منه وطرا أبدا كلما
ازدادوا له زيارة ازدادوا له حبا واشتياقا فلا

الوصال يشفيهم ولا البعاد يسليهم .
( ابن القيم ).

الموعظه الثامنة والعشرون




حب العلماء والذب عنهم




كلنا يدرك أن من أكل الربا فقد آذن بالحرب ولكن تأمل هذا الحديث

القدسي : " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب "
فهل نحن نستحضر

هذا الوعيد الشديد عندما نهم بالحديث عن عالم من العلماء !
الموعظه التاسعة والعشرون



شكر النعم




أعلم أنك لا تقدر على معصية الله إلا بنعمته , فكم له عليك من نعمة


في يدك التي مددتها إلى معصيته ؟!
وكم من نعمة في عينك التي نظرت بها إلى ما حرم عليك؟!
وفي لسانك الذي نطقت به بما


لا يحل لك؟!
وليس من شكر نِعَمِه أن يستعين بها على معاصيه.


( ابن قدامة المقدسي )


عدل سابقا من قبل ندى الصباح في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 9:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مواعــظ وفوائـــد ][ Untitl66
ندى الصباح
عـــضــو مــبــدع
عـــضــو مــبــدع

ندى الصباح


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 06/08/2009
عدد المشاركات : 292
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 332
انثى

http://al-ameera.com/vb/forum.php
مُساهمةموضوع: رد: مواعــظ وفوائـــد ][   مواعــظ وفوائـــد ][ Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 8:44 am

الموعظة الثلاثون





الكلام الطيب




قال الشيخ سلمان العوده حفظه الله في حلقة ماضيه من برنامج (الحياة كلمة) -والتي جاءت تحت
عنوان "لقاء مفتوح" -: إن الإنسان قد يبدو حسن المظهر، فإذا تكلم زاد حسنه أو قلّ، مشيراً إلى
أن أعظم الزينة في الكلام هو الهدوء؛ لأن الإنسان إذا انفعل فربما لا يدري ما يقول أو يفعل.
وأضاف فضيلته: إنه لابد من أن نربي أنفسنا على الأسلوب الحسن والكلام الحسن، سواء أكان بين
الزوجين أو الزملاء أو في الخطبة في المسجد، مناشداً كل وسائل الإعلام بضرورة ضبط اللغة
المستخدمة فيها.


الموعظة الواحدة والثلاثون


مصير الموتى


قال الشيخ سلمان العوده حفظه الله في حلقة ماضيه من برنامج


(الحياة كلمة) -والتي جاءت تحت عنوان "لقاء مفتوح"

ورداً على سؤال من إحدى المشاركات في البرنامج تقول: إن
أخاها توفي وعمره عشر سنوات؛ إذ كان يعاني من مرض خطير،
فما مصيره في الآخرة؟ وهل يشعر بمن يزوره أو يدعو له؟ وهل
روحه تعود إلى قبره؟
قال الشيخ سلمان : ندعو الله أن يكون المتوفى ممكن قال فيهم
الرسو ل - صلى الله عليه و سلمسلم - :"صغارهم دعاميس الجنة
لا يأتي أحدهم باباً من أبواب الجنة إلاّ وجد طفله يستقبله عند باب
الجنة". فهؤلاء الصغار نسأل الله -عز وجل- أن يكونوا في
الجنة لأنهم لم يقترفوا ذنباً، ولم يرتكبوا إثماً؛ فهم توفوا قبل أن يبلغوا
سن التكليف.
وأضاف فضيلته: إن مذهب سلمان الفارسي، والبخاري، وابن عبد
البر، أنه حتى أولاد المشركين كذلك؛ لأنهم توفوا قبل أن يكونوا
مكلفين؛ ولأن الإنسان يولد مسلماً بالفطرة، ثم يقوم أبواه بتهويده أو
تنصيره. كما أن الله -عز وجل- يقول في كتابه العزيز:
"وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ"[التكوير:8-9]
على الرغم من أنها قُتلت في الجاهلية.
وتابع الشيخ سلمان: إن هذا يدعونا إلى الرحمة والرفق بالصغار
واللين معهم، و الأصل في الصغار أنهم غير محاسبين وغير مكلفين.


وفيما يتعلق ب-" شعور الموتى بمن يزورهم"، أوضح فضيلته أن
المسألة فيها خلاف؛ فهناك رواية تقول إن الموتى المقبورين إذا
زارهم أحد يشعرون به، حتى إنه يسمع صوت أقدامهم إذا انصرفوا
عنه. والبعض الآخر ينفي ذلك.
ولكن لا بأس باعتبار القول الأول بأنه يشعر بمن يأتون إليه، وهو
-إن شاء الله- شهيد للمرض الذي مات عليه.


الموعظة الثانية والثلاثون




من أقوالهم




ابن القيم
المحب الصادق : لا بد أن يقارنه أحيانا فرح بمحبوبه ويشتد فرحه
به ويرى مواقع لطفه به و بره به وإحسانه إليه وحسن دفاعه عنه
والتلطف في إيصاله المنافع والمسار والمبار إليه بكل طريق ودفع
المضار والمكاره عنه بكل طريق



سلمان الفارسي رضي الله عنه
ثلاث أعجبتني حتى أضحكتني :


مؤمل الدنيا والموت يطلبه ,وغافل ليس بمغفول عنه ,
وضاحك ملىء فيه ولا يدري أساخط رب العالمين عليه أم راض عنه.


حذيفة رضي الله عنه
ليس خيركم الذين يتركون الدنيا للآخرة ولا الذين يتركون الآخرة
للدنيا ولكن الذين يتناولون من كل .



الحسن بن علي ضي الله عنه
لا تخرج نفس ابن آدم من الدنيا إلا بحسرات ثلاث :
أنه لم يشبع ولم يدرك ما أمل ولم يحسن الزاد لما قدم.

الموعظة الثالثة والثلاثون


لاخير في الدنيا إلا لرجلين




ليس الخير في كثرة مالك وولدك ، ولكن الخير أن يكثر عملك ويعظم
حلمك ، فإن أحسنت حمدت الله ، وإن أسأت استغفرته ، ولا
خير في الدنيا إلا لرجلين : رجل أذنب ذنوبا فهو يتداركها بالتوبة
، ورجل يسارع في الخيرات .
( علي بن أبي طالب رضي الله عنه)

الموعظة الرابعة والثلاثون



مجاهدة النفس




عليك أن تجاهد نفسك على العفو وإن أهنتها في الظاهر ، فإنك
تعزها في الحقيقة ؛ لأن من تواضع لله رفعه ، وما زاد الله عبدا
بعفو إلا عزا .
( ابن عثيمين )

الموعظة الخامسة والثلاثون



القصص القرآني



إن تتبع القصص القرآني وتأمله ، والوقوف عنده ، والإتعاظ به ، وتدبر أحوال الأمم السالفة : كيف قامت ، وكيف فنت ؛ ليعود
بثروة طائلة من العبر والعظات ، تزيد العبد معرفة بربه ويقينا بقدرته
وعظمته .
( د. سعود الشريم )



الموعظة السادسة والثلاثون




إقناع الآخرين





إقناع الآخرين بالفكرة قد يتحقق عن طريق اللسان الفصيح المدجج
بالحجة والمنطق


والبرهان ، وقد يتحقق بالسلوك الذكي ، وقد يتحقق بالقدوة الحسنة
والأخلاق الحسنة


التي تكون على منهاج سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلمسلم الذي
كان خلقه القرآن .



الموعظة السابعة والثلاثون



الغفلة في الدنيا

قال بعض السلف : (الإنسان في هذه الدنيا كالسكران فإذا مات أفاق) ومصداق هذا قول

الله جل وعلا: (لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا ف********شَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ
فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) ق 22.

فيا إخوتي عليكم بانتهاز فرص الخير..
في الطاعات ...والصدقات...والإكثار من الصلاة
والعبادات ...ما ينفعنا بالآخرة

الموعظة الثامنة والثلاثون


الغضب لغير الله من مساوئ الأخلاق



قد يغضب المرء ويشتد غضبه لأنه لا يعرف الحقيقة ،

فإذا عرفها هدأ ولان كلامه ، ولهذا فإن الجهل يكمن

وراء كثير من مساوئ الأخلاق ، وعوج المسالك ، وانتقاص الآخرين .


( محمد الغزالي )

الموعظة التاسعة والثلاثون




بركة الوقت




سئـل الشيخ ابن باز - رحِمَهُ الله -
كيف َ استطعتَ القيام بِكـل ِ هذهِ الأعمــال ..!
فقــال : إذا كانت الروح تعمَـل ... فالجوارِح لا تكــل .

الموعظة الأربعون





لذة المعصية



يقول الشيخ صالح المغامسي:
إن الحسرة كل الحسرة والمصيبة كل المصيبة أن يجد الإنسان راحته
حين يعصي ربه جل وعلا ، هذا والعياذ بالله هو الخسران المبين ،
الذي حذر الله جل وعلا منه ، قال ربنا مذكرا:
(إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى)
وقال ربنا متوعدا (أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى)
فسبحانه من لا تخفى عليه من عباده خافية ، الطائعون إذا أطاعوه
والعصاة إذا عصوه لكنه حلم الله جل وعلا على عباده .
إن من ازدحمت عليه الشهوات وتكاثرت عليه الرغبات يجب عليه
أن يواجهها بتذكره لعظمة الرب تبارك وتعالى .
أن يتذكر فضل الله عليه ونعمائه تبارك وتعالى إليه:
(يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَق******** فَسَوَّاكَ
فَعَدَلَكَ * في أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّب********)
عليه أن يتذكر أن كل لذة دون الجنة فانية ، وأن كل بلاء دون النار
عافية .
عليه أن يتذكر أنه ما من أحد إلا وسيوسد التراب ، وتحل عنه
أربطة الكفن ، ويخلى بينه وبين عمله ، إن خيرا فخير وإن شرا فشر ،
(وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً)

الموعظة الواحدة والأربعون




الجدال والمراء والخصومة



وهذا دأب كثير من الناس سواء في أحاديثهم ومنتدياتهم ، أو في
مطالباتهم وخصوماتهم ، فتراه يتجادلون ويتمارون عند كل صغيرة
وكبيرة .
لا لجلب مصلحة ، ولا لدرء مفسدة ، ولا لهدف الوصول إلى الحق
والأخذ به ، وإنما رغبةً في اللدد والخصومة ، وحبَّاً في التشَّفي من
الطرف الآخر .
ولهذا تجد الواحد من هؤلاء يُسَفِّه صاحبه ، ويرذل رأيه ، ويرد
قوله .
فلا يمكن – والحالة هذه – أن يصل المتجادلون إلى نتيجة طالما
أن الحق ليس رائدَهم ومقصودَهم .


وإذا الخصمان لم يهتديا *** سُنَّةَ البحثِ عن الحق غبر



فالجدال والمراء على هذا النحو مجلبة للعداوة ، ومدعاة للتعصب ،
ومطية لاتباع الهوى .
بل هو ذريعة للكذب , والقولِ على الله بغير علم خصوصاً إذا كان
ذلك في مسائل الدين , وهذا أقبح شيء في هذا الباب .
قال الإمام النووي – رحمه الله - :
( مما يذم من الألفاظ المراء , والجدال , والخصومة ).
قال الإمام أبو حامد الغزالي : المراء طعنك في كلام الغير لإظهار
خلل فيه , لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيتك عليه .
قال : وأما الجدال فعبارة عن أمر يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها .
قال وأما الخصومة فلجاج في الكلام , ليستوفي به مقصوده من مال
أو غيره .
وتارة يكون ابتداء ً, وتارة يكون اعتراضاً , والمراء لا يكون إلا
اعتراضاً هذا كلام الغزالي )
ثم قال الإمام النووي : ( واعلم أن الجدال قد يكون بحق , وقد
يكون بباطل , قال الله تعالى :
( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)
وقال تعالى : ( مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا )


فإن كان الجدالُ الوقوفَ على الحق وتقريره كان محموداً , وإن كان
في مدافعة الحق , أو كان جدالاً بغير علم كان مذموماً .
وعلى هذا التفصيل تنزيل النصوص الواردة في إباحته وذمه )


الموعظة الثانية والأربعون


هل تريد الصحة؟؟


كل منا يتمنى الصحة والعافية فعليك بقول هذا الدعاء دائما
( اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ) وأعجبني
كلام لثابت بن قره عن الصحة بشكل عام فيقول :

(صحة الجسم في قلة الطعام, وصحة النفس في قلة الآثام.
وصحة القلب في قلة الاهتمام ,وصحة اللسان في قلة الكلام . )


اتمنى الافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مواعــظ وفوائـــد ][ Untitl66
باحث وليد
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

باحث وليد


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 18/05/2009
عدد المشاركات : 2358
العمر : 44
قوة السمعة : 8
قوة النشاط : 3003
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: مواعــظ وفوائـــد ][   مواعــظ وفوائـــد ][ Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 6:44 pm

جزاك الله خيرا على الموضوع المليء بالفوائد والمواعض
أمور كهذه نحتاجها كما نحتاج للنور للبصر ..
لكن هناك بعض الإقتراحات لو تسمحين , هو يعني الموضوع كبير جدا
لو كنت إختصرت قليلا أو جعلته في إجزاء لكي يجد القارىء متعة القراءة .
أجدد شكري واحترامي لفكرك النبيل ..
واصــــلي إبداعـــــــــــك
مواعــظ وفوائـــد ][ 645641
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مواعــظ وفوائـــد ][ Untitl66
ندى الصباح
عـــضــو مــبــدع
عـــضــو مــبــدع

ندى الصباح


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 06/08/2009
عدد المشاركات : 292
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 332
انثى

http://al-ameera.com/vb/forum.php
مُساهمةموضوع: رد: مواعــظ وفوائـــد ][   مواعــظ وفوائـــد ][ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 9:02 pm

مرسى لمرورك اخى
وشكرا على النصيحه
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مواعــظ وفوائـــد ][

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: ملتقى ديننا الحنيف :: ملتقى الفقه الإسلامي العام-



©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع