التربية بالمكافئة B22d2610
التربية بالمكافئة B22d2610
التربية بالمكافئة K10

التربية بالمكافئة K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 التربية بالمكافئة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التربية بالمكافئة Untitl66
الزهراء
عـــضــو ســـوبــر
عـــضــو ســـوبــر

الزهراء


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 14/09/2008
عدد المشاركات : 362
العمر : 38
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 44
ذكر


مُساهمةموضوع: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 9:12 pm


لقد اهتم الإسلام بقضية المكافئة على العمل الصالح والعمل المثمر وفي ذلك يقول الله تعالى:" مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا" فهذه مكافئة على عمل واحد إيجابي يكافئ بعشر أمثاله، وهذا تعزيز ودعم معنوي، ودافع مستمر في عمل الصالحات ؛ بل إن الأمر يتجاوز المكافئة على العمل إلى المكافئة على النية الصالحة ففي حديث ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه و سلمآله وسلم فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: "إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها، كتبها الله عنده حسنة كاملة. وإن هم بها، فعملها، كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة. وإن هم بسيئة فلم يعملها، كتبها الله عنده حسنة كاملة. وإن هم بها فعملها، كتبها الله سيئة واحدة [1]" وحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه الآخر المشهور:" إنما الأعمال بالنيات.." فالنتائج والمكافئات التي ينالها الإنسان عند إنجازه أمراً ما تحفزه على عمل أشياء أخرى إيجابية، فالتعزيز الإيجابي يقوي السلوك ويزيد من احتمالية تكرار السلوك الإيجابي مرة أخرى.

وهناك نوعان من التعزيز في التربية: التعزيز الإيجابي، والتعزيز السلبي:

التعزيز الإيجابي:
في التعزيز الإيجابي تشكل المكافئة حافز فعال إذ تُعطى مباشرة بعد السلوك المرغوب فيه كي يزيد من احتمالية حدوث ذلك السلوك مرة أخرى. فتعزيز السلوك الإيجابي يحفز الابن في مواصلة الأداء الإيجابي. مثال ذلك: قد يُعطى الطفل مكافئة من الوقت ليعمل على الحاسوب بعد إتمام جزء من واجباته المنزلية. فإذا كان الطفل يحب العمل على الحاسوب، فمن المحتمل أن يستمر في إتمام الجزء الباقي من الواجب لينال مكافئة أخرى. والتعزيز الإيجابي وسيلة جيدة لغرس الانضباط واستمراره ،فلا شك أن بعض من الانضباط الذاتي أمر ضروري للطفل خلال مرحلة تعلمه.

إلا إنه عند ممارسة التعزيز، فإننا نحتاج لنسأل: ما الشيء الذي أعززه في الطفل؟ فأحياناً من غير قصد قد نعزز سلوك خاطئ. مثال ذلك: عندما يرفض الطفل أن يعمل أو يسمع الأوامر، فقد تتجه وتعده بشيء إذا فعل ذلك الأمر لكي يستجيب لأمرك. فإن ما تحفزه الآن هو الاستمرار في الرفض والعناد واستجداء المكافئة. ففي المرة القادمة، سوف يعيد الكرة مرة أخرى رغبة في الحصول على مكافئة جديدة.

التعزيز السلبي:
وهو مناسب لإزالة سلوك سلبي أو خاطئ وذلك عن طريق حافز غير محبوب للطفل. مثال ذلك، تستخدم كثير من الأمهات لكي تفطم رضيعها وضع شيء مر أو فلفل حار على مصاصة الطفل، وعندما يتناول الطفل الرضاعة يجد أن طعمها مر، ومع التكرار ووجود الطعم المر فإنه يترك الرضاعة.

وكثير من الناس يخلط بين العقاب والتعزيز السلبي، فالتعزيز السلبي عكس العقاب تماماً. فالتحفيز السلبي يقوي السلوك الإيجابي بسبب اجتناب أو منع حالة سلبية كنتيجة لسلوك ما. أما العقاب فهو يضعف السلوك بسبب حالة سلبية أُدخلت أو جُربت كنتيجة لسلوك ما. مثال على التحفيز السلبي، أنت تتضايق كثيراً من زحمة المرور، فتخرج يوماً مبكراً ، فلا تجد تلك الزحمة التي تضايقك، ثم تخرج مرة أخرى مبكراً فتجد الطريق خالياً، فسلوكك لمغادرة البيت مبكراً تقوّى عن طريق نتيجة اجتناب زحمة السيارات.

والفرق بين المكافئة والعقاب، أن المكافئة هي أي شيء يزيد السلوك ، والعقاب هو أي شيء يقلل السلوك.

وبطريقة ملخصة: أي حدث يزيد استجابة يُسمى تحفيز، وأي حدث يقلل الاستجابة يُسمى عقاب، وأي حدث يُوجد يُسمى إيجابي ، وأي حدث يُزال يُسمى سلبي.

ملحوظات مهمة للتحفيز:
أولاً: تحفيز الخير: عند منح أبنائنا هدية تحفيزية للخير، فإننا نقرن مع ذلك أن هناك هدية أعظم وأبقى وأفضل عند الله لمن فعل الخير، إن الربط المستمر بين المكافئة والرغبة بما عند الله عامل قوي لدفعهم لعمل ما يرضاه الله. فلا يعطى على كل عمل ينجزه مكافئة، إذ يكون العمل دائماً من أجل الحصول على المكافئة؛، بل لا بد أن يعلم أن هناك أعمالاً يجب أن تعمل من أجل الله عز وجل فيتعلم الإخلاص وأن لا ينال أجره إلا من الله وحده.

وفي هذا الموقف ينبغي توسيع وتصحيح مفهوم العبودية لدى الأطفال فليست العبودية محصورة فقط في الصلاة أو الصيام، بل كل عمل خير يعمله يعتبر عباده إذا صلحت النية فالابتسامة والاحترام والتقدير ومعاونة المحتاج، كلها عبادة محبوبة لله. فليس هناك عدد محصور لعمل الخير فكل سرور تدخل في قلوب الآخرين هو عبادة.

ثانياً: الإطراء الرائع المعتدل: فمن أقوى وسائل التعزيز الثناء الصادق، والمديح المتزن، والكلام الجميل الممتلئ بالتقدير والشكر. فبالإضافة ليسر هذا الأمر إلا إنه ينقل التعزيز من التركيز على الأشياء المادية إلى العواطف الأبوية، فالطفل بحاجة لإظهار الشكر والمديح على إنجازاته وسلوكياته المقبولة الجيدة؛ فإن هذا الأسلوب يعزز شعور الحب بين الطفل ووالديه، فالتعزيز اللفظي من المحفزات القوية في تنمية السلوك وتقويمه.

ثالثاً: المكافئة المادية: كثير من الناس عندما يسمعون لفظة المكافئة، يتجه تفكيرهم إلى الأشياء المادية، وليس الأمر كذلك فيمكن تعزيز السلوك عن طريق كلمات الشكر والثناء مع لفت الانتباه إلى هذا السلوك الإيجابي، أو عن طريق هدية بسيطة، أو الخروج في رحلة، أو قراءة قصة مع إشعار أن ذلك نتيجة لهذا السلوك الإيجابي ، فلا يشترط في نوعية المكافئة أن يكون أمر مادي .

رابعاً : التوازن في المكافئة: فلا بد أن تكون الهدية متناسبة مع طبيعة العمل المنجز، فيجب أن يكون هناك اعتدال في نوعية المكافئة، فلا إفراط أو تفريط، فليس من المعقول مثلاً إذا عمل عملاً بسيطاً أن أكافئه مكافئة كبيرة وعظيمة، بل كل عمل بحسبه. فالإفراط في الهدية لا تعطي الطفل المقياس الموضوعي أو المصداقية الحقيقية التي من خلالها يقيس سلوكه؛ بل يولد لدى الطفل الغرور والتكبر وأنه قد وصل إلى القمة مع أن عمله قد يكون تحت المتوسط، وهذا التكبر قد ينمو مع نمو شخصيته مما يجعله يفقد المصداقية والاحترام في عيون الآخرين.

وقد علمنا الإسلام أن لا نبالغ ونتجاوز الحد في الثناء فقد جاء في الحديث عندما سمع رسول الله صلى الله عليه و سلمآله وسلم رجلاً يبالغ في ثناء آخر فقال :"ويلك قطعت عنق صاحبك، قطعت عنق صاحبك" مرارا. ثم قال: "من كان منكم مادحا أخاه لا محالة، فليقل : أحسب فلانا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا، أحسبه كذا وكذا إن كان يعلم ذلك منه .([2])" فالمكافئة إذا لم تكن متوافقة مع السلوك وغير مبالغ فيها وإلا سيكون لها تأير سلبي، فالمكافئة تكون أحياناً عقاباً للطفل. فهي قد تكون مسكن مؤقت للسلوك السلبي.

خامساً: التعزيز أمر نسبي: فالمكافئة التي تجذب طفلاً ما قد لا تروق لطفل آخر، ولذلك من المهم أن نقدم المكافئة التي يرغب فيها الطفل بذاته. وكذلك من المهم التنويع في نوعية المكافئة ، فالمكافئة المتكررة تفقد جاذبيتها وقيمتها المعنوية لدى الطفل، وانتقاء المكافئة وتغييرها يتطلب ممارسة وحنكة من المربي، وقد يكون هناك إخفاق في اختيار المكافئة إلا إنه يجب أن يكون هناك ملاحظة لتصرفات الطفل تجاه المكافئة ومحاولة كشف رغباته ومواهبه وتحقيقها في المكافئة.

سادساً: وقت التعزيز: فلكي تكون المكافئة فعّالة بحق، أعط المكافئة مباشرة عند حدوث السلوك المرغوب وذلك لترتبط المكافئة بالسلوك. ومن المهم كذلك أن يفهم الطفل السبب وراء حصوله على المكافئة. فمثلاً تقول له: بسبب طريقة تعاملك الرائع والممتاز مع أخوك حصلت على هذه المكافئة. فاستخدام المكافئة بطريقة صحيحة ومعتدلة يمكن أن تقود الطفل بعد توفيق الله عز وجل إلى الاتجاه الصحيح.وإذا لم يكن بالإمكان مكافئة الطفل مباشرة ، فيمكن استخدام المعزز المشروط، وذلك باستخدام الجدول ووضع العلامات أو النجمات. فعندما يحرز الطفل على قدر معين من العلامات أو النجوم لسلوكيات معينة، فإنه يحصل على المكافئة، فالعلامات هي المعزز المشروط.

ومن الخطأ أن تكون المكافئة دائماً عن طريق التعزيز المشروط؛ بل لا بد من استخدام التعزيز المتغير، أي المكافئة على أساس عشوائي أو غير متوقع. فعندما يصبح السلوك السليم عادة للطفل أو عندما يعمل الطفل سلوكاً جديداً إيجابياً فإنه يكافئ عليه. فمثلاً، إذا فاجأت طفلك بمكافئة بسبب ممارسته للقراءة فإن الطفل سيقرأ أكثر ، إذ يأمل أن تعيد له المفاجأة. فالتعزيز المتغير يساعد في استمرار السلوك القويم والمحافظة على السلوك الممارس.

والتعزيز المتغير قد يأتي بنتائج عكسية إذا استخدم في إزالة السلوك غير المرغوب فيه. مثال ذلك، إذا بكاء الطفل لأمر ما، ثم أعطيته حلوى أو لعبة لكي يسكت عن الصراخ؛ فإنك بذلك تشكل لديه عادة وهو: البكاء طريق للحصول على مكافئة. والأفضل لإزالة السلوك السيئ أن يعالج بالتجاهل أو بأي طريقة تربوية أخرى. فمن الخطأ استخدام المكافئة لجعل الطفل ينصاع للأوامر، وإنما يجب أن تستخدم المكافئة لتتحكم في السلوك وتوجه.
وإن الذي تسترحم الأم ابنها *** بها وبهِ لاشك أرحم راحمِ
وما الأمُ إلاّ أمة في حياتها *** وأمٌ إذا فادت وما الأم بالأممِ
هي الأمُ يا للنّاسِ جرعت ثكلها ** ومَن يَبْكِ أمّاً لم تذم قطُ لايذمِ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
شمس الإسلام
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

شمس الإسلام


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 29/08/2008
عدد المشاركات : 6287
العمر : 30
قوة السمعة : 7
قوة النشاط : 3825
انثى


مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالخميس مارس 12, 2009 7:29 am

بارك الله فيك

يا اختاه عودة ميمونة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
AHMEDSOUF
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

AHMEDSOUF


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 03/11/2008
عدد المشاركات : 920
قوة السمعة : 6
قوة النشاط : 550
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالخميس مارس 12, 2009 7:45 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
على الموضوع الرائع ونظرا لارتبطه بالتعليم الايجابي
ارجو نقله الى منتدى التعليمي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
نبراس الحياة
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

نبراس الحياة


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 12/08/2008
عدد المشاركات : 5636
العمر : 33
قوة السمعة : 8
قوة النشاط : 3443
انثى
الإقامة : الجزائر

http://chababsouf.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالخميس مارس 12, 2009 12:51 pm



بارك الله فيكي اختي الزهراء

التربية بالمكافئة E3e4ea77c64c255e72829da8ba268586


التربية بالمكافئة Moz-screenshot-9التربية بالمكافئة Moz-screenshot-10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
مسعود أوزيل
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

مسعود أوزيل


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 23/01/2009
عدد المشاركات : 1449
العمر : 29
قوة السمعة : 4
قوة النشاط : 1415
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2009 4:27 pm

التربية بالمكافئة 502-Bismellah

سلام 2

مشكووووووووووووووووراختي على هذا الموضوع

Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball
BasketballBasketball Basketball Basketball BasketballBasketball Basketball

Smile Smile Smile Smile Smile Smile
Smile Smile Smile Smile Smile Smile


التربية بالمكافئة 451-Alhamd-bar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
اميرة باحتشامي
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

اميرة باحتشامي


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 01/09/2009
عدد المشاركات : 2162
العمر : 29
قوة السمعة : 7
قوة النشاط : 2497
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالإثنين يناير 18, 2010 9:59 pm

مشكورة موضوع مهم وفكرة رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
ايتن
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

ايتن


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 05/11/2009
عدد المشاركات : 1236
العمر : 36
قوة السمعة : 6
قوة النشاط : 2401
انثى
الإقامة : الوطن العربي


مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالأحد فبراير 28, 2010 1:25 am

بشكرا اختى على كتابك القيم

بس الى استفسار
من اسباب انتشار الرشوة :
ان الانسان صارت اله عادة وهى يحصل على مقابل لكل شىء بيعمله صح

انا ما بغلطك اختى
بس بدى اضيف تنبيه بسيط " نستخدم اسلوب التربية بالمكافئة ليس بصورة دائمة "

بارك الله فيكى اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
مينو السوفي
فريق الإدارة
فريق الإدارة

مينو السوفي


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 29/08/2008
عدد المشاركات : 7765
العمر : 28
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 3676
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالإثنين مارس 01, 2010 6:18 pm

مرسي ياغالية موضوع رائع
اما بالنسبة لي أحمد سوف جاري نقل الموضوع لي المنتدى التعليمي
وشكرا على الإنتباه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربية بالمكافئة Untitl66
الدردشة
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

الدردشة


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 15/11/2010
عدد المشاركات : 603
العمر : 31
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 601
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: التربية بالمكافئة   التربية بالمكافئة Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 9:58 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التربية بالمكافئة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: الملتقى التعليمي العام-



©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع