علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- B22d2610
علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- B22d2610
علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- K10

علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون-

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- Untitl66
elhabib89
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

elhabib89


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 20/08/2011
عدد المشاركات : 419
العمر : 72
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 509
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون-   علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- Emptyالإثنين مارس 26, 2012 10:32 pm

مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون



هو ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، كنيته أبو زيد، وهو
عالم عربي شهير وواضع علم الاجتماع الحديث سابقاً بذلك علماء الغرب، تمكن
من تقديم عدد من النظريات الجديدة في كل من علمي الاجتماع والتاريخ، كان
يهوى الإطلاع على الكتب والمجلدات التي تركها العلماء السابقين
قال عنه المؤرخ الإنجليزي توينبي "في المقدمة التي كتبها ابن خلدون في
تاريخه العام، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه
خلقه أي عقل في أي زمان"
.
النشأة
ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م ، لأسرة من أصول يمنية واسعة النفوذ في
إشبيليه ببلاد الأندلس، وقد هاجرت الأسرة مع بداية سقوط الأندلس في يد
الأسبان إلى تونس وعاش ابن خلدون معظم حياته متنقلاً بين بلاد شمال
أفريقيا، هذا بالإضافة لزياراته لأرض الحجاز.

أقبل ابن خلدون على العلم فقام بدراسة القرآن الكريم وتفسيره، والحديث
والفقه واللغة هذا بالإضافة لعدد من العلوم الأخرى على يد عدد من علماء
تونس، كما كان يهوى الإطلاع دائماً لمعرفة المزيد من العلوم والأفكار
الأخرى وأطلع على كتب الأقدمين وأحوال البشر السالفين وذلك حتى تتكون عنده
ثقافة واسعة.

فكره وفلسفته
كانت لابن خلدون فلسفته الخاصة والتي بنى عليها بعد ذلك أفكاره ونظرياته في
علم الاجتماع والتاريخ، حيث عمل على التجديد في طريقة عرضهم، فقد كان رواة
التاريخ من قبل ابن خلدون يقومون بخلط الخرافات بالأحداث، هذا بالإضافة
لتفسيرهم التاريخ استناداً إلى التنجيم والوثنيات، فجاء ابن خلدون ليحدد
التاريخ بأنه "في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدول، وفي باطنه نظر
وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها، وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها" ، وذلك
لأن التاريخ "هو خبر عن المجتمع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض
لطبيعة هذا العمران من الأحوال".

وعلى الرغم من اعتراض ابن خلدون على آراء عدد من العلماء السابقين إلا أنه
كان أميناً سواء في عرضه لهذه الآراء والمقولات أو نقده لها، وكان يرجع
أرائهم الغير صحيحة في بعض الأمور نظراً لجهلهم بطبائع العمران وسنة التحول
وعادات الأمم، وقواعد السياسة وأصول المقايسة.

سعى ابن خلدون دائماً من أجل الإطلاع والمعرفة فكان مطلعاً على أراء
العلماء السابقين، فعمل على تحليل الآراء المختلفة ودراستها، ونظراً
لرحلاته في العديد من البلدان في شمال إفريقيا والشام والحجاز وعمله بها
وإطلاعه على كتبها، فقد اكتسب العديد من الخبرات وذلك في عدد من المجالات
سواء في السياسة أو القضاء أو العلوم، فجاءت أفكاره التي وصلت إلينا الآن
تتمتع بقدر كبير من العلم والموضوعية.




مهامه العلمية

شغل ابن خلدون عدد من المهام أثناء حياته فتنقل بين عدد من المهام الإدارية
والسياسية، وشارك في عدد من الثورات فنجح في بعضها وأخفق في الأخر مما
ترتب عليه تعرضه للسجن والإبعاد، تنقل ابن خلدون بين كل من مراكش والأندلس
وتونس ومن تونس سافر إلى مصر وبالتحديد القاهرة ووجد هناك له شعبية هائلة
فعمل بها أستاذاً للفقه المالكي ثم قاضياً وبعد أن مكث بها فترة أنتقل إلى
دمشق ثم إلى القاهرة ليتسلم القضاء مرة أخرى، ونظراً لحكمته وعلمه تم
إرساله في عدد من المهام كسفير لعقد اتفاقات للتصالح بين الدول، ومن بين
المهام التي كلف بها تمكن ابن خلدون من إيجاد الوقت من أجل الدراسة
والتأليف.


مؤلفاته
ابن خلدون عدد من المؤلفات الهامة نذكر من هذه المؤلفات "المقدمة" الشهيرة
والتي قام بإنجازها عندما كان عمره ثلاثة وأربعون عاماً، وكانت هذه
المقدمة من أكثر الأعمال التي أنجزها شهرة، ومن مؤلفاته الأخرى نذكر "رحلة
ابن خلدون في المغرب والمشرق" وقام في هذا الكتاب بالتعرض للمراحل التي مر
بها في حياته، حيث روى في هذا الكتاب فصولاً من حياته بجميع ما فيها من
سلبيات وإيجابيات، ولم يضم الكتاب عن حياته الشخصية كثيراً ولكنه عرض
بالتفصيل لحياته العلمية ورحلاته بين المشرق والمغرب، فكان يقوم بتدوين
مذكراته يوماً بيوم، فقدم في هذا الكتاب ترجمته ونسبه والتاريخ الخاص
بأسلافه، كما تضمنت هذه المذكرات المراسلات والقصائد التي نظمها، وتنتهي
هذه المذكرات قبل وفاته بعام واحد مما يؤكد مدى حرصه على تدوين جميع
التفاصيل الدقيقة الخاصة به لأخر وقت.

ومن الكتب التي احتلت مكانة هامة أيضاً نجد كتاب " العبر" و " ديوان
المبتدأ والخبر" والذي جاء في سبع مجلدات أهمهم "المقدمة " حيث يقوم في هذا
الكتاب بمعالجة الظواهر الاجتماعية والتي يشير إليها في كتابه باسم
"واقعات العمران البشري" ومن الآراء التي قدمها في مقدمته نذكر "إن
الاجتماع الإنساني ضروري فالإنسان مدني بالطبع، وهو محتاج في تحصيل قوته
إلى صناعات كثيرة، وآلات متعددة، ويستحيل أن تفي بذلك كله أو ببعضه قدرة
الواحد، فلابد من اجتماع القدر الكثيرة من أبناء جنسه ليحُصل القوت له
ولهم- بالتعاون- قدر الكفاية من الحاجة الأكثر منهم بإضعاف".




الوفاة
توفى ابن خلدون في مصر عام 1406 وذلك بعد أن ترك لنا علمه وكتبه القيمة التي مازالت مرجع للعديد من العلماء الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- Untitl66
*SCHWEINSTEIGER*
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

*SCHWEINSTEIGER*


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 31/07/2010
عدد المشاركات : 531
العمر : 31
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 778
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون-   علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون- Emptyالأربعاء مارس 28, 2012 2:59 pm

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علماء ومخترعون عرب ومسلمون -ابن خلدون-

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: الملتقى العام-



©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع