وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. B22d2610
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. B22d2610
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. K10

وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Untitl66
رميســRـــــااااء
مراقبة القسم العام
مراقبة القسم العام

رميســRـــــااااء


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/06/2011
عدد المشاركات : 4781
العمر : 28
قوة السمعة : 192
قوة النشاط : 5469
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.   وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 10:04 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أضع هذا الموضوع لعالم حفيد عالم معرووف بعدم مداهنته لاهل البدع والشرك والاهواء
حامل لواء التوحيد مجدده ..لقد أتهمت بالغلظة والشدة وعدم اللين وأن أكون
لينة وهينة ولطيفة جدا مع هؤلاء يعرفونني لا داعي لذكرهم ..لكن إن كان
اللين ينفع والله لكنت ألين من العجين ..لكن المداهنة لا والله ........

الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن:


وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً، [size=29]وأكبر إثماً من تركه لمجرد الجهالة.
فإن هذا الصنف، رأوا أن السلوك وحسن الخلق، ونيل المعيشة لا يحصل إلا
بذلك، فخالفوا الرسل وأتباعهم، وخرجوا عن سبيلهم ومنهاجهم، لأنهم يرون
العقل إرضاء الناس على طبقاتهم، ويسالمونهم، ويستجلبون مودتهم ومحبتهم؛
وهذا مع أنه لا سبيل إليه، فهو إيثار للحظوظ النفسانية والدعة، ومسالمة
الناس وترك المعاداة في الله وتحمل الأذى في ذاته.

وهذا في الحقيقة هو الهلكة في الآجلة،
فما ذاق طعم الإيمان، من لم يوال في الله ويعاد فيه، فالعقل كل العقل، ما
أوصل إلى رضى الله ورسوله، وهذا إنما يحصل بمراغمة أعداء الله، وإيثار
مرضاته، والغضب إذا انتهكت محارمه. والغضب ينشأ من حياة القلب، وغيرته
وتعظيمه، وإذا عدم الحياة والغيرة والتعظيم، وعدم الغضب والاشمئزاز، وسوى
بين الخبيث والطيب في معاملته وموالاته ومعاداته، فأي خير يبقى في قلب
هذا؟


وفي بعض الآثار: "أن الله أوحى إلى جبرائيل، أن اخسف بقرية كذا وكذا، فقال: يا رب إن فيهم فلان العابد، قال: به فابدأ، إنه لم يتمعر وجهه فيّ قط". وذكر ابن عبد البر: "أن
الله بعث ملكين إلى قرية ليدمراها، فوجدا فيها رجلاً قائماً يصلي في
مسجد، فقالا: يا رب، إن فيها عبدك فلاناً يصلي، فقال الله عز وجل: دمراها،
ودمراه معهم، فإنه ما تمعر وجهه فيّ قط
".

ومن له علم بأحوال القلوب، وما يوجبه الإيمان ويقتضيه، من الغضب لله،
والغيرة لحرماته وتعظيم أمره ونهيه، يعرف من تفاصيل ذلك فوق ما ذكرنا، ولو
لم يكن إلا مشابهة المغضوب عليهم والضالين، في الأنس بأهل المعاصي،
ومواكلتهم، ومشاربتهم، لكفى بذلك عيباً، والله الموفق والهادي، لا إله
غيره، والسلام.

الدرر السنية ..
[/size]
[/b] هو الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب. (1310-1397 هـ) وهو من أحفاد محمد بن عبد الوهاب آل مشرف التميمي.
أبوه هو خطيب الجامع الكبير بالرياض
وقاضي محافظة الخرج قديماً الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف، وأمه هي
الجوهرة بنت علي الطويل التميمي من أهل الدرعية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Untitl66
رميســRـــــااااء
مراقبة القسم العام
مراقبة القسم العام

رميســRـــــااااء


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/06/2011
عدد المشاركات : 4781
العمر : 28
قوة السمعة : 192
قوة النشاط : 5469
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.   وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 10:05 am

وقال أيضا رحمه الله:

وأما الفرق بين المداراة والمداهنة:

فالمداهنة: ترك ما يجب لله من الغيرة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتغافل عن ذلك، لغرض دنيوي، وهوى نفساني، كما في حديث: "إن
من كان قبلكم كانوا إذا فعلت فيهم الخطيئة، أنكروها ظاهراً، ثم أصبحوا من
الغد يجالسون أهلها، ويواكلونهم ويشاربونهم كأن لم يفعلوا شيئا بالأمس
" 1. فالاستئناس والمعاشرة، مع القدرة على الإنكار، هي المداهنة.


وثمود لو لم يدهنوا في ربهم
لم تدْم ناقتهم بسيف قدارِ

وأما المداراة، فهي: درء الشر المفسد بالقول اللين، وترك الغلظة، أو الإعراض عنه إذا خيف شره، أو حصل منه أكبر مما هو ملابس؛ وفي الحديث: "شركم من اتقاه الناس خشية فحشه"، وعن عائشة، رضي الله عنها: "أنه
استأذن على النبي رجل، فقال: بئس أخو العشيرة هو. فلما دخل على النبي صلى
الله عليه وسلم، ألان له الكلام، فقالت عائشة: قلت فيه يا رسول الله ما
قلت؟ فقال: إن الله يبغض الفحش والتفحش
" 2.

وقال أيضاً، رحمه الله تعالى: من حكمة الرب تعالى، أنه ابتلى عباده
المؤمنين، الذين يدعون الناس إلى ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم من
الدين، بثلاثة أصناف من الناس، وكل صنف له أتباع:

الصنف الأول: من عرف الحق فعاداه حسداً وبغياً، كاليهود، فإنهم أعداء الرسول والمؤمنين، كما قال تعالى: {بِئْسَمَا
اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ
بَغْياً أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ
عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ
مُهِينٌ
} [سورة البقرة آية: 90]، {وَإِنَّ فَرِيقاً مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [سورة البقرة آية: 146].

الصنف الثاني: الرؤساء أهل الأموال، الذين
فتنتهمدنياهم وشهواتهم، لما يعلمون أن الحق يمنعهم من كثير مما أحبوه
وألفوه من شهوات الغي، فلم يعبؤوا بداعي الحق، ولم يقبلوا منه.

الصنف الثالث: الذين نشؤوا في باطل وجدوا عليه أسلافهم، فهم يظنون أنهم على حق وهم على الباطل، فهؤلاء لم يعرفوا إلا ما نشؤوا عليه، {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً}
[سورة الكهف آية: 104]. وكل هذه الأصناف الثلاثة وأتباعهم أعداء الحق، من
لدن زمن نوح إلى أن تقوم الساعة. فأما الصنف الأول: فقد عرفت ما قال الله
فيهم، وأما الصنف الثاني: فقد قال الله فيهم: {فَإِنْ
لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ
وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
} [سورة القصص آية: 50]. وقال عن الصنف الثالث: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} [سورة الزخرف آية: 22]، وقال: {إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ} [سورة الصافات آية: 69-70]
.


------------------
1- صحيح البخاري: كتاب الفتن (7108), وصحيح مسلم: كتاب المساجد ومواضع
الصلاة (532) وكتاب الفضائل (1337) وكتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها (2879),
وسنن ابن ماجة: كتاب الفرائض (2746), ومسند أحمد (1/30, 2/40, 2/110,
5/348), وسنن الدارمي: كتاب السير (2518).

2- البخاري: الأدب (6054), ومسلم: البر والصلة والآداب (2591), والترمذي:
البر والصلة (1996), وأبو داود: الأدب (4791, 4792), وأحمد (6/38).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Untitl66
رميســRـــــااااء
مراقبة القسم العام
مراقبة القسم العام

رميســRـــــااااء


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/06/2011
عدد المشاركات : 4781
العمر : 28
قوة السمعة : 192
قوة النشاط : 5469
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.   وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 10:05 am

وقال الشيخ حمد بن عتيق، رحمه الله تعالى:

فلو قدر أن رجلاً يصوم النهار، ويقوم الليل، ويزهد
في الدنيا كلها، وهو مع ذلك لا يغضب، ولا يتمعر وجهه ويحمر لله، فلا يأمر
بالمعروف ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم
ديناً؛ وأصحاب الكبائر أحسن حالا عند الله منه.

وقد حدثني من لا أتهم، عن شيخ الإسلام، إمام الدعوة النجدية، أنه قال مرة:
أرى ناساً يجلسون في المسجد على مصاحفهم، يقرؤون ويبكون، فإذا رأوا
المعروف لم يأمروا به، وإذا رأوا المنكر لم ينهوا عنه، وأرى أناساً يعكفون
عندهم، يقولون: هؤلاء لحى غوانم، وأنا أقول: إنهم لحى فوائن، فقال
السامع: أنا لا أقدر أقول إنهم لحى فوائن، فقال الشيخ: أنا أقول: إنهم من
العمي البكم.

ويشهد لهذا: ما جاء عن بعض السلف، أن الساكت عن الحق شيطان أخرس، والمتكلم
بالباطل شيطان ناطق؛ فلو علم المداهن الساكت، أنه من أبغض الخلق عند الله،
وإن كان يرى أنه طيب، لتكلم وصدع. ولو علم طالب رضى الخلق، بترك الإنكار
عليهم، أن أصحاب الكبائر أحسن حالاً عند الله منه، وإن كان عند نفسه صاحب
دين، لتاب من مداهنته ونزع. ولو تحقق من يبخل بلسانه عن الصدع بأمر الله
أنه شيطان أخرس، وإن كان صائما قائماً زاهداً، لما ابتاع مشابهة الشيطان
بأدنى الطمع.

اللهم إنا نعوذ بك من كل عمل يغضب الرحمن، ومن كل سجية تقربنا من التشبه
بالشيطان، أو نداهن في ديننا أهل الشبهات والنفاق والكفران. وصلى الله على
محمد وآله وصحبه وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Untitl66
مسيلي
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

مسيلي


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 23/08/2011
عدد المشاركات : 504
العمر : 46
قوة السمعة : 5
قوة النشاط : 613
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.   وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 5:12 pm

شكرا أختي على حسن الاختيار، من فتاوى العلماء الأبرار

ورحم الله الشيخ عبد الله حفيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ورحم الله الشيح حمد بن عتيق الذي دوما أتذكر مقولته الشهيرة: إنه ليس في كتاب الله تعالى حكم فيه من الأدلة أكثر ولا أبين من هذا الحكم - أي الولاء والبراء - بعد وجوب التوحيد وتحريم ضده،

شكرا أختي للتذكير، وأرجوا أن ترجعي للموضوع بقراءة متأنية فإن فيه فوائد جليلة وحكم بالغة خاصة وأننا نرى هذه العقيدة قد خبت جذوتها بين أبناء المسلمين،

وأنصحك بكتاب الولاء والبراء للشيخ محمد بن سعيد القحطاني ففيه خير كثير، وتقبلي أختي مروري على موضوعك والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Untitl66
ZIDAN-A
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

ZIDAN-A


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 28/09/2010
عدد المشاركات : 715
العمر : 32
قوة السمعة : 19
قوة النشاط : 896
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.   وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 8:22 pm

الله يبارك اختي الكريمة على الموضوع
الف شكر ليك على ماتقدمينه خدمة للمنتدى
تقبلي تحياتي الحارة زيـــــــــــــــــزو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Untitl66
رميســRـــــااااء
مراقبة القسم العام
مراقبة القسم العام

رميســRـــــااااء


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/06/2011
عدد المشاركات : 4781
العمر : 28
قوة السمعة : 192
قوة النشاط : 5469
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.   وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 11:30 am

ويبارك فيك شكرا لحسن مرورك
الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Untitl66
AAABDE
مشرف
مشرف

AAABDE


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 16/09/2011
عدد المشاركات : 2144
العمر : 31
قوة السمعة : 53
قوة النشاط : 2212
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.   وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،. Emptyالأحد أكتوبر 16, 2011 10:09 am

بـــــــــــــــارك الله فيك
الف شكر على المجهود
تحياتي ليك شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وترك ذلك على سبيل المداهنة، والمعاشرة، وحسن السلوك، ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين، أعظم ضرراً،.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: ملتقى ديننا الحنيف :: ملتقى الفتاوى الإسلامية-



©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع