في رحاب القرآن ...  B22d2610
في رحاب القرآن ...  B22d2610
في رحاب القرآن ...  K10

في رحاب القرآن ...  K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 في رحاب القرآن ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
في رحاب القرآن ...  Untitl66
soltan
المشرف العام
المشرف العام

soltan


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 15/11/2010
عدد المشاركات : 2113
العمر : 70
قوة السمعة : 48
قوة النشاط : 3585
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: في رحاب القرآن ...    في رحاب القرآن ...  Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 10:17 am

سؤال:

( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا
النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ
وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) النمل)
ما الإعجاز البلاغي في الآية؟


هم يقولون هذه النملة يذكرون عدة أمور فيها، يقولون أحسّت بوجود سليمان
وبادرت بالإخبار ونادت (يا أيها النمل) ونبّهت (أيها) وأمرت (ادخلوا) ونهت
(لا يحطمنكم) وأكّدت (نون التوكيد) ونصحت وبالغت (يحطمنّكم) كلكم لا يترك
واحدة منكم، وبيّنت (من الذي سيحطمهم) وأنذرت وأعذرت سليمان (وهم لا
يشعرون) ونفت. هنالك ما هو أهم من هذا في التركيب والتأليف وليس المهم هذا
الجمع لكن تأليف العبارة، كل عبارة نقولها يمكن أن نذكر جملة أمور من هذا
النوع لكن كيف تركبت هذه العبارة؟ قالت (يا أيها النمل) ولم تقل يا نمل،
كلها نداء لكن (أيها) فيها تنبيه، المنادى في الحقيقة النمل وليس (أي)
نعربها منادى ولكن توصل، حتى إذا كانت واحدة مشغولة تسمع فيما بعد، لو قالت
يا نمل وواحدة لم تسمع يفوتها النداء، هذا تنبيه وهذا الفرق بين يا نمل
ويا أيها النمل. قالت (ادخلوا) هذا الخطاب بضمير العقلاء ولم تقل ادخلي أو
ادخلن فخاطبتهم بالعقلاء العاقل يعي النصيحة ثم قال (مساكنكم) يعني كل
واحدة تدخل إلى مسكنها وكل واحدة تستقر فيه ونفهم أن لكل نملة مسكن،
والإضافة إلى ضمير العاقل (كم) في مساكنكم. ثم ذكر سليمان بإسمه العلم ولم
تذكر الصفة لا تتحمل المسألة أولاً النمل يعرفه وإن لم يذكره لأن هذا يحكم
الجميع وهو غير مجهول وحتى يبادروا فوراً بالدخول. وقال وجنوده لم تقل
ولجنود، سليمان هذا الحاكم له جنود كثيرين من الطير وغيرهم لو قالت الجند
لكانت تعني العساكر فقط أما جنوده فكثيرين (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) النمل)،
ثم قالت وهم لا يشعرون نفت شعورهم ولم نفي العلم ما قال فهم لا يعلمون.
يعني جنود تشمل الإنس والطير، (جنوده) إضافة لسليمان تعظيماً له وجنود
سليمان كثيرة ومتعددة ومتنوعة (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ) الطير من جنود سليمان أيضاً.


سؤال من المقدم: هل كانت النملة تكلمهم بلسان الحال؟
سيدنا سليمان عُلم منطق الطير فتبسم ضاحكاً من قولها، سمع الكلام وأدركه وهي تخاطبهم.
(لايحطمنكم) لا يحطمنكم نهي تنهي النمل عن التواجد في مثل هذا المكان حتى لا
يُحطم. أصحاب الإعجاز العلمي يقفون عند (يحطمنكم) يقولون أن النمل مصنوع من
مواد سيليكونية قابلة للتحطيم.

سؤال: ما الفرق بين وجدنا وألفينا في القرآن (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا
عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ
السَّعِيرِ (21) لقمان) (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ
اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ (170) البقرة)
؟

نقرأ الآية التي فيها ألفينا والتي فيها وجدنا (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ (170) البقرة) وفي الأخرى (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (21) لقمان) (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ (104) المائدة).
آية ألفينا وآيتين وجدنا. في القرآن الكريم لم يرد الفعل ألفى إلا فيما هو
مشاهد محسوس ولذلك قال بعض النحاة أنه ليس من أفعال القلوب، قسم يدخلوه في
أفعال القلوب وقسم يقولون لا ليس من أفعال القلوب وإنما في الأفعال
المحسوسة المشاهدة. أفعال القلوب قلبية يستشعر بها. وهي فعلاً في القرآن لم
ترد إلا مشاهدة. في هذه الآيات في القرآن (إِنَّهُمْ
أَلْفَوْا آبَاءهُمْ ضَالِّينَ (69) الصافات) (وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا
لَدَى الْبَابِ (25) يوسف) (بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ
آبَاءنَا (170) البقرة)
. (وجدنا) في القرآن وفي غير القرآن وردت قلبية وغير قلبية ومشاهدة وغير مشاهدة مثلاً (كُلَّمَا
دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً (37)
آل عمران) (وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا (86) الكهف) (وَوَجَدَ اللَّهَ
عِندَهُ (39) النور) (وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ (102)
الأعراف) يعني وجدهم يخلفون الميعاد، (وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ
تَبْدِيلًا (62) الأحزاب) (وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ
ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا (110) النساء)

وجد هي أشمل وتستعمل للأمور القلبية وألفينا للأمور المحسوسة هذا في
القرآن أما في غير القرآن ففيها كلام. من حيث اللغة قسم من النحاة يقول هي
ليست من أفعال القلوب أصلاً، هذا حكم عند قسم من النحاة. والنحاة في (وجد)
هذه لا يختلفون فيها ويقولون هي من أفعال القلوب الأفعال المحسوسة أما
(ألفى) فهم مختلفون فيها قسم يقول هي قد تأتي من أفعال القلوب وقسم يقول هي
ليست من أفعال القلوب. في القرآن لم ترد في أفعال القلوب وإنما هي محسوسة.
ماذا ينبني على هذا؟ التعبير كيف اختلف بالنسبة لهذا الأمر؟ الذي لا يؤمن
إلا بما هو مشاهد وحسوس معناه هو أقل علماً ومعرفة وإطلاعاً بمن هو أوسع
إدراكاً، أقل، ولذلك عندما يستعمل (ما ألفينا عليها آباءنا) يستعملها في
الذم أكثر من (وجدنا)، يعني يستعمل (ألفى) إذا أراد أن يذم آباءهم أشد من
الحالة، الذم محتلف وقد تكون حالة أشد من حالة في الحالة الشديدة يستعمل
ألفينا، يستعملها أشد في الذم. (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ (170) البقرة) نفى عنهم العقل، (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ (104) المائدة)
نفى عنهم العلم. أيّ الأشد تنفي العقل أو تنفي العلم؟ نفي العقل أشد.
فاستعمل ألفى في نفي العقل ونفي العقل يعني نفي العلم. نفى العقل وفي
الثانية نفى العلم، العاقل يمكن أن يعلم لكن غير العاقل لا يعلم. وحتى في
الآية الأخرى (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (21) لقمان)
الشيطان يدعو العاقل أو غير العاقل" يدعو العاقل لأن غير العاقل غير مكلف،
يدعوهم معناه هم أصحاب عقل إذن هو يستعمل ألفى إذا أراد أن يذم أشد بنفي
العقل ويستعمل وجد لما هو أقل.

استطراد من المقدم:
الجاهليون كانوا يعلمون هذا الكلام ألفى ووجد والفروق الدلالية؟
هم قطعاً يستعملون ألفى في الأمور المادية المحسوسة أكثر ولذلك قال قسم من النحاة أنه ليس من أفعال القلوب.
استطراد من المقدم:
إذن كل كلمة في القرآن تحتاج إلى دراسة وإلى علم غزير وليس إلى وجهة نظر
أو انطباع القارئ أو الباحث في القرآن الكريم وهناك علاقات ترابطية ودلالية
لا بد أن تحتاج إلى علم وأي علم.

الإجتهاد مبني على علم وأصحاب علوم القرآن يذكرون شروط للذي يتصدى لهذا العلم، لا يأتي أحد ويقول أنا أفسر القرآن الكريم


إسلاميات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في رحاب القرآن ...  Untitl66
رميســRـــــااااء
مراقبة القسم العام
مراقبة القسم العام

رميســRـــــااااء


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/06/2011
عدد المشاركات : 4781
العمر : 28
قوة السمعة : 192
قوة النشاط : 5469
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: في رحاب القرآن ...    في رحاب القرآن ...  Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 11:06 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في رحاب القرآن ...  Untitl66
نينار بحلوتها وجملها
عـــضــو ســـوبــر
عـــضــو ســـوبــر

نينار بحلوتها وجملها


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 30/03/2011
عدد المشاركات : 362
العمر : 28
قوة السمعة : 2
قوة النشاط : 397
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: في رحاب القرآن ...    في رحاب القرآن ...  Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 11:31 am

في رحاب القرآن ...  645641
في رحاب القرآن ...  35814
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في رحاب القرآن ...  Untitl66
الشهاب
مراقب القسم التقني
مراقب القسم التقني

الشهاب


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 04/09/2010
عدد المشاركات : 2635
العمر : 32
قوة السمعة : 29
قوة النشاط : 3048
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://www.souforum.com/vb2/forum.php
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب القرآن ...    في رحاب القرآن ...  Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 1:44 pm

في رحاب القرآن ...  645641

الموضوع قيم شكرا لك أخ سلطانووو

في رحاب القرآن ...  844836 في رحاب القرآن ...  35814 في رحاب القرآن ...  857184 في رحاب القرآن ...  28946
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في رحاب القرآن ...  Untitl66
عنوان الوفاء
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

عنوان الوفاء


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 26/12/2011
عدد المشاركات : 493
العمر : 32
قوة السمعة : 2
قوة النشاط : 525
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: في رحاب القرآن ...    في رحاب القرآن ...  Emptyالإثنين مارس 19, 2012 10:44 am

بارك الله فيك على الموضوع الرائع
pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في رحاب القرآن ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» nice.girls
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: ملتقى ديننا الحنيف-



©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع