موقف الإسلا من مسألة الغناء B22d2610
موقف الإسلا من مسألة الغناء B22d2610
موقف الإسلا من مسألة الغناء K10

موقف الإسلا من مسألة الغناء K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 موقف الإسلا من مسألة الغناء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موقف الإسلا من مسألة الغناء Untitl66
الفراشة الوردية
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

الفراشة الوردية


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 09/11/2010
عدد المشاركات : 438
العمر : 103
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 589
انثى
الإقامة : العراق


مُساهمةموضوع: موقف الإسلا من مسألة الغناء   موقف الإسلا من مسألة الغناء Emptyالسبت مارس 05, 2011 2:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
موقف الاسلام من مسالة الغناء

حقيقة الغناء :
لم تعرف النصوص الشرعية مفهوم الغناء بما يكشف عن حقيقته ، ويحدد ماهيته . لأن ظاهرة الغناء من الظواهر الاجتماعية التي تختلف باختلاف المجتمعات ، وتتطور سعة وضيقاً بتغير ظروفها ، زمانية ومكانية .

وهكذا ظاهرة ـ حيث تخضع للعرف الاجتماعي وتتأثر به في تقلباتها وتغيراتها ـ يؤثر تحديدها على الغاية من ربطها بحكم ثابت يجب أن يراعى فيه جميع مصاديقها ، ولايقتصر فيه على بعضها ، وهي تلك المصاديق التي كانت عند العرب أيام صدور النصوص الشرعية .
فالغناء ، عندما يحكم عليه بأنه حرام ، لا يلاحظ به جنسية معينة أو قومية محددة أو لغة بعينها ، أو حضارة لذاتها ، فلا يختص بالغناء العربي ، أو الذي كان في عصر صدر الإسلام ، وإنما يراد به هذه الظاهرة أينما كانت في أي زمان ، وفي أي مكان ، وبأية لغة من لغات البشر .
ولكن الفقهاء المسلمين حاولوا أن يتوصلوا إلى الكشف عن ماهيته ، وتحديد حقيقته من خلال النصوص الشرعية أو الفهم العرفي العربي ، ومنه ينطلقون عن طريق معرفتهم للقدر الجامع (القاسم المشترك ) إلى معنى عام شامل .

ولكن النصوص الشرعية ـ كما ألمحت ـ لم تعرف الغناء بما يكشف عن حقيقته .
فإذاً , ليس أمامهم ـإذا لم يرجعوا أمر تحديده إلى العرف الاجتماعي ـ إلا التعريفات اللغوية المذكورة في كتب اللغة العربية .

الغناء لغوياً:
خلاصة تعريف اللغويين للغناء هي التالي : هو التطريب بالصوت المسموع الملحن ، وفي مجلس اللهو

التعريف الفقهي للغناء:
نستطيع أن نقارن بين الغناء عند العرب وبين الغناء عند غيرهم ، من الأقوام فرساً أو غيرهم على أساس من القدر الجامع ( القاسم المشترك ) بين ظواهر الغناء عند مختلف المجتمعات .
والقدر المشترك هو : الغناء =الكلام + اللحن +التطريب( الطريقة الخاصة في أداء الأغنية )
تعريف الإمام الخميني (قدس سره ) : لقداخترنا نموذجاً من تعريف العلماء لنستشهد به على حرمة الغناء
قال في رسالته العملية " تحرير الوسيلة " :
" الغناء حرام فعله وسماعه والتكسب به .وليس هو مجرد تحسين الصوت ، بل هو مده وترجيعه بكيفية خاصة مطربة تناسب مجالس اللهو ومحافل الطرب وآلات والملاهي ".
ونستخلص من التعريف وغيره أن الطريق الذي سلكه الفقهاء إلى معرفة مفهوم الغناء هو إحدى الوسيلتن التاليتين : التعريف أو الإحالة .

والتعريف ، تمثل في المعادلات التالية :
1ـ الغناء = الكلام + اللحن + الأداء + الإطراب .
2ـ أو = الكلام + اللحن + الأداء + بالكيفية المتعارف عليها عند أهل الفن .
3ـ أو = الكلام + اللحن + الأداء المقترن بما هو محرم شرعاً .
4ـ أو = الكلام + اللحن + الأداء في حفل غنائي .

أما الإحالة فإلى أحد العرفين :
1-العرف العام ( أبناء المجتمع ) فما يراه أبناء المجتمع غناء فهو الغناء .
2ـ العرف الخاص ( أهل الفن) فما يراه أهل الفن غناء فهو غناء .

حكم الغناء:
اتفقت كلمة فقهاء الإمامية على حرمة الغناء ، أي لا خلاف بينهم في ذلك . ولكن اختلفت في نوعية تلكم الحرمة : هل هي ذاتية ؟ بمعنى أن الغناء حرام لذاته ، أي أنه حرام لأنه غناء ، لا لسبب آخر خارج عن ذاته عرض له فحرم لأجله . أو هي عرضية ؟ أي أن الغناء لم يحرم لذاته لأنه غناء، وإنما بسبب أمر خارج عن ذاته عرض له فحرم لأجله .

ذهب إلى القول بأن حرمة الغناء ذاتية جمهور فقهائنا ، وبشهرة بينهم تقارب حد الإجماع .
وذهب إلى القول بأن حرمته عرضية ، من علمائنا المتأخرين الفيض الكاشاني صاحب المفاتيح والمحقق السبزواري صاحب الكفاية ، ومن متأخري المتأخرين الشيخ الأعظم المرتضى الأنصاري صاحب المكاسب .

روايات التفسير ( الروايات التي تفسر آيات حرمة الغناء ) :الأية الأولى : { ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه وأحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور } .
الأية الثانية : { وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما }.
الآية الثالثة : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } .

أهم الروايات المعتبرة التي رويت في تفسير الزور : صحيحة زيد الشحام ، قال : سألت أبا عبد الله عن قوله عز وجل : { واجتنبوا قول الزور } قال : قول الزور : الغناء .
مرسلة ابن عمير عن أبي عبدالله في قوله تعالى :{ واجتنبوا قول الزور }، قال الزور : الغناء . موثقة أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله ( ع) عن قول الله عزوجل : { فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور } .، قال : الغناء .

وعمدة مايستدل به على الغناء من لهو الحديث صحيحة محمد بن مسلم عن ابي جعفر قال : سمعته يقول : الغناء مما وعد الله عليه النار ، وتلا هذه الاية : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } .

خلاصة أقوال العلماء في تحريم الغناء :
1- المحرم من الغناء هو ما كان وفق ألحان أهل الفن . ( الأشهر من حيث الفتوى والاحوط من حيث العمل )
2ـ المحرم من الغناء هو ما كان وفق الحان أهل الفن ، ولكن بشرط أن يكون مطرباً . (يليه من حيث الشهرة )
3ـ المحرم من الغناء هو الذي يقال في محافل اللهو . ( القدر المتيقن )

مستثنيات الغناء :
عرفنا ، فيما سلف ، ان حكم الغناء الحرمة 0هنا نتساءل : هل لهذا الحكم استثناءات يكون الغناء فيها غير حرام ؟
في المسألة قولان :
الأول : هو القول بعدم وجود أي استثناء لحكم الغناء ، أي أن الغناء مطلقاً حرام [ وسوف ترى أقوال لبعض العلماء في هذه الإجابة يذهبون إلى الحرمة مطلقاً كالسيد الشيرازي مثلاً ]
الثاني : القول بالاستثناء ، استناداً إلى الأخبار الصحيحة ، ويتنوع الاستثناء إلى نوعين ، هما :
1ـ الاستثناء من الغناء الذي هو ( كلام + لحن + أداء ) ، ويتمثل هذا في الأغاني التي تقال في مناسبات معينة ، هي : الغناء لسوق الأبل ، المعروف بالحداء ـــــ الغناء في زفاف العرائس
2ـ الاستثناء من لحن الغناء ، ويتمثل هذا في الموارد التالية : قراءة القرآن لكريم 0 ـــ قراءة المراثي الحسينية

الغناء في الأعراس :
يراد به ما يقال في حفلات الأعراس
واختلف في ذلك : هل هو مقصور على الزفاف ، أي المسير بالعروس إلى بيت العريس ؟ أو أنه يشمل حتى الاجتماع قبل الزفا ف؟
الظاهر من سيرة المسلمين التي لم ينكر عليها شموله للأثنين : حال الزفاف وقبله

شروط الغناء في الأعراس :
ذكر الفقهاء القائلون بجواز الغناء في الأعراس الشروط التالية : 1ـ أن يكون المغني امرأة
2ـ أن لا تشتمل كلمات الأغنية على شيء من الباطل كالغزل المكشوف أ و التشبيب بامرأة معروفة ، أو الكذب ، أو التعبير المنطوي على خلاعة أو فحش في ألفاظه أو معانيه وألخ ..عبروا عن هذا بقولهم : " أن لاتتكلم المغنية بالباطل "
3ـ أن لاتستعمل مع الغناء الآت الطرب كالطبل والناي والعود ، وألخ
واختلف في استعمال " الدف " الذي ليس فيه صنج أو جلاجل ، فجوزه بعضهم
4ـأن لايدخل عليهن الرجال
5ـ أن لا يسمع صوتهن الرجال الأجانب ( أي غير المحارم )
6ـ أن يكون النكاح شرعياً دائماً
7 أن لا يصحب الغناء رقص أو حركات خليعة
هذه الشروط التي ذكرت ، وهي تدخل تحت عنوان : أن لا يصحب الغناء فعل محرم ، فيحرم لأجله أي الغناء ـ هنا ـ مباح وجائز ، ولكن إذا صحبه محرم شرعي فإنه يحرم

كذلك فقد استثني من الغناء المحرم الأناشيد الحماسية التي لا تتناسب مع مجالس أهل اللهو والفسوق .
ويبقى من الضروري مراجعة آراء الفقهاء وفتواهم حول مسالة الغناء لتحديد التكليف الشرعي .. والله المستعان
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موقف الإسلا من مسألة الغناء Untitl66
مينو السوفي
فريق الإدارة
فريق الإدارة

مينو السوفي


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 29/08/2008
عدد المشاركات : 7765
العمر : 28
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 3676
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلا من مسألة الغناء   موقف الإسلا من مسألة الغناء Emptyالسبت مارس 05, 2011 7:13 pm

شكرا اختي
وشكرا للإفادة
الله يعطيك العافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موقف الإسلا من مسألة الغناء Untitl66
ismail-
عـــضــو ســـوبــر
عـــضــو ســـوبــر

ismail-


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 19/12/2010
عدد المشاركات : 303
العمر : 28
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 309
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلا من مسألة الغناء   موقف الإسلا من مسألة الغناء Emptyالسبت مارس 12, 2011 12:49 pm

شكرا على الموضوع المييز بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موقف الإسلا من مسألة الغناء Untitl66
AAABDE
مشرف
مشرف

AAABDE


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 16/09/2011
عدد المشاركات : 2144
العمر : 31
قوة السمعة : 53
قوة النشاط : 2212
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: موقف الإسلا من مسألة الغناء   موقف الإسلا من مسألة الغناء Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:15 am

بـــــــــــــــــارك الله فيك
ميرسي على الموضوع

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موقف الإسلا من مسألة الغناء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: ملتقى ديننا الحنيف :: ملتقى الفقه الإسلامي العام-



©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع