الحركة في الصلاة قال العلماء إنها خمسة أقسام حركة واجبة وحركة محرمة وحركة مستحبة وحركة مكروهة وحركة مباحة
يقول الشيخ العثيمين رحمه الله في كتاب الشرح المختصر لبلوغ المرام الشريط الثامن:
الحركة في الصلاة قال العلماء إنها خمسة أقسام حركة واجبة وحركة محرمة
وحركة مستحبة وحركة مكروهة وحركة مباحة أما الواجبة فهي التي يتوقف عليها
صحة الصلاة هذه واجبة مثاله انسان يصلي إلى غير القبلة فجاءه رجل وقال له
إن القبلة على يمينك فانحرف إلى يمينه فهذه حركة لكنها واجبة لأنها لا تتم
الصلاة إلا بهذا الانحراف ومثله ما حصل لأهل قباء وهم يصلون حيث أتاهم رجل
وهم في صلاة الفجر فاخبرهم بتوجيه القبلة إلى الكعبة فانحرفوا وهم يصلون
من جهة الشمال إلى جهة الجنوب وكذلك لو أن الإنسان رأى في ثوبه نجاسة
وامكنه خلعه وهو يصلي فانه يجب عليه خلعه وهذه حركة واجبة لانه يتوقف
عليها صحة الصلاة والحركة المحرمة هي ما ينافي الصلاة مثل القهقهة يعني
الضحك بصوت هذا وإن قل يبطل الصلاة لانه ينافي الصلاة تماما ومثل اللعب
يعني إنسان مثلا يصلي فجعل شخص يلعب كرة مثلا فلو لعب معه ولو قليلا بطلت
صلاته لان هذا ينافي الصلاة وكذلك العمل الكثير فهو حرم ويبطل الصلاة
والحركة المستحبة فهي التي يكون فيها كمال الصلاة مثل أن يتقدم المصلي إلى
فرجة انفتحت أمامه وهو يصلي مثلا هو في الصف الثاني فانفتحت فرجة في الصف
الأول فتقدم هذه سنة لان فيها كمال الصلاة ومثل ما فعل النبي - صلى الله
عليه وسلم - مع ابن عباس رضي عنهما فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قام
يصلي في الليل فقام ابن عباس رضي الله عنهما ووقف إلى يساره فأداره النبي
- صلى الله عليه وسلم - من اليسار إلى اليمين فهذه أيضا حركة مستحبة لأنها
من كمال الصلاة واما المكروهة فهي اليسيرة لغير حاجة يعني ليست لعبا في
الصلاة لكنها أيضا ليس كثيرة كما يفعل بعض الناس من تعديل الغترة أو النظر
في الساعة وما أشبه ذلك أو يتفطن لشيء وهو يصلي فيكتبه وما أشبه ذلك هذا
حركة يسيرة لكنها مكروهة إلا لحاجة . وأما المباحة فهي الحركة الكثيرة
للضرورة أو الحركة اليسيرة للحاجة مثال الذي للضرورة كما لو كان الإنسان
يصلي فأحس بعدو يريد أن يقتله فهرب منه وهو يصلي فإن هذه حركة كثيرة في
العادة لكنها لا تبطل الصلاة لأنها للضرورة وكذلك لو هاجمته حية أو عقرب
فجعل يحاول قتلها فلا باس ولو كثر العمل لان هذا للضرورة .