آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 B22d2610
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 B22d2610
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 K10

آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 آلرد على آلبدع بصورة مختصرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 6:41 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الأخوة والأخوات

يعلم الجميع ماتعج به المنتديات والمواقع من بدع وخرافات تنتشر أكثر من انتشار الأمور الصحيحة

وقد اغتر بها الكثير من الناس وصدقوها

وأريد في هذا الموضوع أن أجمع ما استطعت من تلك البدع والخرافات مع نقل
الرد عليها من العلماء وطلبة العلم حتى نستطيع أن نميز الصحيح من غيره

وحتى نكافح الشر المنتشر ماستطعنا

وهناك الكثير من الأخوة يعرف أن تلك غير صحيحة ولكنه لايعرف كيف يرد عليها فسنجعلها في متناول الجميع حتى يردوا على أي منكر يرونه


وحتى من بحث في المحرك ( قوقل ) أو غيره يقع على هذا الموضوع فينقل الجواب لعلنا نحصل على الأجر من الله عز وجل



وسوف أضع بإذن الله كل موضوع مع الرد عليه
أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يكتب الأجر للجميع وأن يوفقنا ويعيننا على هذا العمل وان يتقبله وينفع به


فنقول مستعينين بالله


حديث عشرة تمنع عشرة

حديث موت الملائكة

سجل حضورك اليومي بالصلاة على رسول الله


أصوات المعذبين تحت الأرض

سر الخطوط التي في الكف


حديث لماذا توقفت الملائكة عن البناء

أدعية الامتحان


كم ينظر إليك ملك الموت

إن حاسبني ربي لأحاسبنة


عقوبة تارك الصلاة

اتصل على الملك

المرأة المتكلمة بالقرآن

موضوع أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية


موضوع ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحد


موضوع لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها

موضوع فتاه اسبانية تشرح معنى كلمة الله

صلاة التسابيح

مواضيع اعرف شخصيتك من خلال

( أسمك , أو لونك , أو لون عيونك , أو شعرك , أو عدد حروف اسمك ... إلخ )


حديث الدعاء الذي يهتز له العرش!


موضوع الشاب الذي اخرج من القبر بعد ما دفن بثلاث ساعات

موضوع هل تريد ان يصلي عليك 70 ألف ملك


موضوع الدعاء الذي تحتار الملائكة في أجرة


موضوع صورة إنشقاق السماء كأنها وردة


سجل حضورك بذكر اسم من أسماء الله تعالى

أمانة في عنقك .. أرسلها إلى عشرة من أصحابك

دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله


الدعاء الذي يهتز له العرش

عندما بكى ملك الموت

من أسرار لا اله إلا الله

لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها


حديث جبريل


حديث لماذا بكى رسولنا الكريم ؟


اذا قرأها الكافر أسلم...فاقرأها أنت يا مسلم......

حديث يا علي لا تنم‎ ‎قبل أن تأتي بخمسة أشياء

أحاديث وقصص لا تثبتُ انتشرت عبر البريدِ الإلكتروني

زيارة إبليس لرسول الله – عليه الصلاة والسلام


موضوع قصة الرجل الذي أضاء الشيطان له طريقه إلى المسجد


فضل القرأن على الانسان

ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل

عشرة أشياء لن يسألك الله عنها ..

آية 57 من سورة الأحزاب والرقم التسلسلي التجاري للمنتجات الدانماركية


هاتفك السماوي معطل ؟ اتصل بالملك ..؟ رحلة سعيدة ؟

دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل

يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك ..

الدعاء الذي يفر منه الشيطان

الدعاء الذي عجزت الملائكة عن كتابتة


أدعية لتيسير الزواج ؟؟؟؟

حديث: من أكثر من الصلاة عليّ سوف لا يجد السوء والأذى ساعة الاحتضار

اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه


لماذا نسجد مرتين ؟


أدخل كل يوم وادع لوالديك


الدعاء الذي تعجبت منه الملائكة

دعاء من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة

تكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ أحمد

عبارة اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها


سر الخطوط التي في الكف


يوم القيامة قريب جدا

هاتفك السماوي مُعطل

الملائكة التي تحيط بالانسان

اقرأ هذا الدعاء لو لمرة واحدة في حياتك

لماذا يرى الحمار الشياطين و الديك يرى الملائكة ؟


النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

لماذا نسجد سجدتين في كل ركعة ..؟؟؟

لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات


حديث ثلاثية الحب

جبل أحد على شكل ( محمد )

قصة التشهد

أسماء السماوات وألوانها



آية قرآنية تقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين

لا إله إلا الله عدد ما كان، وعدد ما يكون

انفلونزا الذنوب

جواز سفر النبي صلى الله عليه وسلم

آية قرآنية توقضك لصلاة الفجر

بعوضة فما فوقها

ماذا يقول لك القرآن عند موتك

....................................

1 _ حديث عشرة تمنع عشرة


ما حكم هذا الحديث :

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشرة تمنع عشراً وهي:

سورة الفاتحة تمنع غضب الرب

وسورة يس تمنع عطش القيامة

وسورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة

وسورة الواقعة تمنع الفقر

وسورة الملك تمنع عذاب القبر

وسورة الكوثر تمنع خصومات الخصماء

وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت

وسورة الإخلاص تمنع النفاق

وسورة الفلق تمنع الحسد

وسورة الناس تمنع الوسواس



الـجـواب



الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه , أما بعد :

فالحديث الذي ذكره السائل في فضل عشر سورٍ من القرآن الكريم حديث موضوع
مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم تحرم نسبته إليه صلى الله عليه وسلم

لقوله - صلى الله عليه وسلم - :" من حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "

فقد ذكر ابن قيم الجوزية – رحمه الله – ما صح فيه فضل من سور القرآن ولم
يذكر هذا الحديث الذي سأل عنه السائل ثم قال ابن القيم بعد ذلك : " ثم
سائر الأحاديث بعدُ كقوله : من قرأ سورةَ كذا أُعطِيَ ثواب كذا

فموضوعه على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( المنار المنيف : رقم 225 – 238) .

وكذلك فعل عمر بن بدر الموصلي في كتابه ( المغني عن الحفظ والكتاب ) ،حيث
قال : " فلم يصح في هذا الباب شيء غير قوله في .. " فذكر ما يصح ولم يذكر
الحديث المسؤول عنه وتعقبه محققه،وهو الشيخ أبو إسحاق الحويني ، بزيادة
أحاديث صححها ، فلم يذكـر أيضـاً هذا الحديث ( جُنّة المرتاب : 121-145)

وكذلك فعل السيوطي ( على توسُّعِه في التصحيح) فأورد ما ليس بموضوع في
فضائل القرآن ،فلم يذكر هذا الحديث ، فيكون عنده موضوعاً ( الإتقان
للسيوطي : 2/1113-11130).

وتابعهم ابن هِمّات في كتابه ( التنكيت والإفادة : 30-40)،وفضيلة الشيخ
بكر أبو زيد في ( التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث : 122- 123 رقم
191-193)

ومع ذلك : فقد صحت أحاديث أخرى في فضل السور الواردة في الحديث الذي سأل
عنه سائل ،فقد صح في سورة الفاتحة ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ،
والكافرون ، والملك أحاديث في فضلها على وجه الخصوص

أما سورة : يس ، والدخان ، والواقعة ، والكوثر ،

فلم يصح في تخصيصها بالفضل حديث . هذا مع ما ثبت في فضل قراءة جميع سور القرآن ،

وما جاء في الحث على تلاوته وتدبره وتعلمه وتعليمه والعمل بما فيه كتاب الله – تعالى-

وفي صحيح أحاديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم – والله أعلم .

الشيخ / الشريف حاتم بن عارف العوني


فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:

كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:

بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .

فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى
غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي :
هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة
السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث
صحيح.

والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى
الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول
الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول
: يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في
الصلاة . وحسنه الألباني.

والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها..

....................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:56 pm



66 - جبل أحد على شكل ( محمد )

هناك موضوع منتشر في المنتديات ومدعوم بالصور يدعي كاتبه أن جبل أحد على شكل محمد

وقد رد على هذا الموضوع الشيخ عبد الرحمن السحيم فقال


شكّ أن جَبَل أُحُد جَبَل يُحِب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
قال عليه الصلاة والسلام : أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ . رواه البخاري ومسلم .

وأما هذا ففيه تَكَلُّف واضح ، وأمس وصلتني رسالة بريدية من موقع يُعنى بالإعجاز العلمي ، عنوانها : حمامة مكتوب على جناحيها ( الله – محمد ) !
وكل هذا مما لا صِحّة له ، ولا مصلحة في إثباته ، ويُخشى من تعريض القرآن للتكذيب ، لأن بعض ما يُذكر لا يشكّ عاقل أنه من صنع البشر .

محمد صلى الله عليه وسلم كُذب عليه في الأقوال ، وكُذب عليه في الأفعال أيضا .
ومن مظاهر الكذب في هذا العصر أن يُزعم أن جبلا تشكّل على اسمه صلى الله عليه وسلم !
أو تفاحة
أو حمامة
أو ثلجا
أو رأس جنين !
أو هيكلا عظميا !
أو غيرها

وبين فترة وأخرى تُطالعنا المواقع والصُّحف والمجلاّت بمثل ذلك ، ثم ما تلبث الحقائق أن تتكشّف !

فما الفائدة أن يكون لفظ الجلالة ( الله ) اسم النبي صلى الله عليه وسلم في تفاحة تؤكل وتذهب ، أو في رأس جنين ، أو في رأس جبل ، أو في غيرها ؟!

وما أسخف عقول بعض الناس التي تُصدِّق كل ما يُقال !

وكنا نستخفّ بعقول الرافضة الذين أظهروا لنا قرون خروف مكتوب عليها ( حيدر ) يعني ( عليّ ) رضي الله عنه !
وزعموا أن فيه الشفاء
وإذا أهل الحق يُطالعوننا بين حين وآخر بمثل ذلك !

والله المستعان




الشيخ عبد الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:56 pm


67 _ قصة التشهد

الموضوع كما ورد في المنتديات

حوار التشهـّد

يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج.
وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام ....
فيقول له سيدنا محمد ..
أهنا يترك الخليل خليله ؟
قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم ..
يا رسول الله ... إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت
(وصار سيدنا جبريل كالحلس ا لبالي من خشية الله)
فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ..
ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات
رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله.
هل نستشعر في عند قرآءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟؟
هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى .. حيث مواطن الأنوار والأسرار ... حيث من المستحيل من روعة المكان أن تتذكر الأم وليدها.
ولكنه بحنانه تذكرنا هناك
استشعروا روعة هذه الكلمة
(السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. )
تذكر عباد الله الصالحين الذين نرجو أن نكون منهم ليشملنا سلام سيدنا رسول الله
كم نحبك يا رسول الله
كم نتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا .. المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك.
نحن يا رسول الله من قلت فيهم (يود الواحد منهم لو يراني ولو بأمه وأبيه )
صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله
هل بعد هذا ستقرأ التشهد كما كنت تقرأه سابقا ؟؟
هل بعد ذلك ستصلي على سيدنا رسول الله في الصلاة الإبراهيميه بنفس الفتور ؟؟
هل ستكثر بعدهذا من الصلاة على حبيبك سيدنا محمد ... ؟؟


الرد على هذا الموضوع

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يصح هذا ؛ لأن أحاديث الإسراء والمعراج مشهورة معلومة ، وليس فيها شيء من هذا .


وصحّ انطراح جبريل عليه الصلاة والسلام من خشية الله .
قال عليه الصلاة والسلام : مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالْحِلْسِ البالي من خشية الله عز وجل . رواه الطبراني في الأوسط . وقال الهيثمي : ورجاله رجال الصحيح . وقال الألباني : صحيح بمجموع طرقه .


والله أعلم

الشيخ عبد الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:57 pm


68 _ أسماء السماوات وألوانها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السؤال:


هل كل سماء لها اسم ولون

اسم السماء الدنيا الأولى رقيع = وهي من دخان

اسم السماء الثانية قيدوم = وهي على لون النحاس

اسم السماء الثالثة الماروم = وهي على لون النور

اسم السماء الرابعة أرفلون = وهي على لون الفضة

اسم السماء الخامسة هيفوف = وهي على لون الذهب

اسم السماء السادسة عروس = وهي ياقوتة خضراء

اسم السماء السابعة عجماء = وهي درة بيضاء

وهل هذه الأ سماء صحيحة ؟

وجزاكم الله عنا كل خير.



الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ذكر السيوطي في الدر المنثور والقرطبي في تفسيره نحو ذلك، قال السيوطي: أخرج أبو الشيخ عن سلمان
الفارسي قال: السماء الدنيا من زمردة خضراء واسمها رقيعاء ، والثانية من فضة بيضاء واسمها أزفلون ، والثالثة من
يا قوتة حمراء واسمها قيدوم ، والرابعة من درة بيضاء واسمها ماعونا ، والخامسة من ذهبة حمراء واسمها ريقا ،
والسادسة من ياقوته صفراء واسمها دقناء ، والسابعة من نور واسمها عريبا .



وذكر روايات كثيرة وأغلبها من الأخبار الإسرائليه عن كعب الأحبار وغيره، وما رفع منها لا يصح لانقطاع سنده ،
وحسب المسلم في ذلك أن يقرأ قوله تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ
وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ* الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ
تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ * وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ
الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ {الملك: 1 -5}

وأما معرفة اسم كل سماء ولونها وصفتها فهذا مما لم يكلف المسلم به شرعاً، ولا يفيده في دنياه ولا في أخراه
ولم يصح به دليل . فينبغي صرف النظر عنه والاهتمام بما ينفع المرء في دنياه أو آخرته .

والله أعلم .



المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:59 pm



69_ آية قرآنية تقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السوال :


السلام عليكم

شيخنا الجليل مارأيكم حول هذا الموضوع والمنحى الذي ينحاه المتحدثون حول للفظ القران بهذا التكلف؟

بسم الله الرحمن الرحيم


هذه الاية القرآنية تقرأ من اليمين ومن اليسار


الاية الثالثة في سورة المدثر


(( ربك فكبر ))

وهي تدعو إلى التكبير ..
والتكبير من أعظم القول .. ويسن عند الذبح لله عز وجل .. وهو أكثر قول في الصلاة .. وأفضل قول في أمور الفرح التي يفرح بها المسلمون .. وعندما يرون ما يعجبهم من ربهم .. وعندما يرون شيء كبيرا ً مذهلا ً صنعه البشر .. فيقولون الله أكبر .. والله سبحانه قادر على كل شيء ..


الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يجوز هذا الفعل من ثلاثة أوجه :

الأول : أنه تنكيس للقرآن ، وقد نصّ العلماء على أنه لا يجوز تنكيس القرآن .
قال الإمام القرطبي في مقدمة تفسيره : ومِن حُرمته ألاَّ يُتْلَى مَنْكُوسًا .
وقال أيضا : وأما ما رُوي عن ابن مسعود وإن عمر أنهما كَرِها أن يُقرأ القرآن منكوسا ، وقالا : ذلك منكوس القلب . فإنما عَنَيا بذلك مَن يَقرأ السورة منكوسة ، ويبتديء من آخرها إلى أولها ؛ لأن ذلك حرام محظور .
وذَكَر النووي أن أبا دواد روى بإسناده الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قيل له : إن فلانا يقرأ القرآن منكوسا . فقال : ذلك منكوس القلب . وأما قراءة السور من آخرها إلى أولها فممنوع منعا مُتأكدا ، فإنه يُذْهِب بعض ضروب الإعجاز ، ويُزيل حِكْمَة ترتيب الآيات ، وقد روى ابن أبي داود عن إبراهيم النخعي الإمام التابعي الجليل والإمام مالك بن أنس أنهما كَرِها ذلك ، وأن مَالِكًا كان يَعِيبه ، ويقول : هذا عظيم .

الثاني : كونه تكلّفا ، وهذا أبعد ما يكون عن طريقة القرآن والسنة .
الثالث : ما يتضمنه من حذف لبعض أحرف الآية ، وهذا يُخشى على فاعله من الكُفر .
فإن الآية المذكورة (وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ) ، لا يتم ما قالوه فيها إلاّ بِحف حرف الواو في أول الآية .
لأن إبقاء حرف الواو يُفسد عليهم ما زعموه !

والله تعالى أعلم


عبد الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 9:00 pm


70_ لا إله إلا الله عدد ما كان، وعدد ما يكون،



ماحكم هذا الموضوع
قال رجلٌ من السلف



لا إله إلا الله عدد ما كان، وعدد ما يكون، وعدد الحركات والسكون




وبعدمرور سنةٍ كاملة قالها مرةً أخرى . فـقالت الملائكة : إننا لم ننتهي من كتابة حسنات السنة الماضية


الجواب :

قال الشيخ (عبد العزيز الفوزان) في برنامج الجواب الكافي على قناة المجد عندما سأل عن حديث((سبحان الله عدد

ماكان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون)) بأنه حديث غير صحيح وأنه لا يجوز قوله أو تبادله بالرسائل


وقال الشيخ عبد الحمن السحيم :

لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة
ولا أظنه يصِح ؛ لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث ، فإنه قد رُتِّب الأجر العظيم على عمل يسير ، بل على عمل فَاق كُلّ الأعمال ، فلم يَرِد في شيء مِن الأعمال – مهما عَظُم – أن كتابة حسناته يستغرق سنة كاملة !

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 9:02 pm



71 _ انفلونزا الذنوب

الموضوع

معلومات عن هذا المرض ,,
هذا المرض أشد خطرا,وأكثر فتكا,لأنه لايضر الجسد فقط,بل يضر الجسد والروح
والعقل والقلب,ولأنه لا يتعلق باالدنيا
فقط بل يتعلق باالدنيا والآخره...
مصير صاحب هذا المرض ،، الهلاك وموت القلب معنويا...
رأيت الذنوب تميت القلوب,,,,,,,,,,,,ويورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب,,,,,,,,,,, وخير لنفسك عصيانها
مكان المرض...
القلب ثم ينتقل إلى الجوارح,,,
قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم::: "ألا وإنه في الجسد مضغة..إذا صلحت صلح الجسد كله..وإذا فسدت فسد الجسد كله,,ألا وهي القلب" :::
...اسباب المرض....
1- مجالسة او مصادقة أصحاب هذا المرض, قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم,,,{ المرء على دين خليله }
2- نقص في جهاز المناعة الروحية للإنسان ,,القلب
3- البعد عن طاعة الله وذكره..
4- اتباع الهوى والنفس والشيطان.
5- الإنغماس في الدنيا وملذاتها وشهواتها..
6- سماع الأغاني,والأعراض عن سماع وتلاوة القرآن
... أعراض المرض...
ظلمة في الوجه,وهن في البدن,قسوة في القلب,ضيق في الصدر, ضيق في الرزق,شتات الأمر, هم لاينقطع,
انصراف عن التفكير في الآخره, وقوف على متاع الحياة الدنيا.
طرق الوقايه والعلاج من هذا المرض...
1- التوبه والإقلاع عن كل ذنب .
2- أخذ جرعات منتظمة في مواعيد محددة خمس مرات يوميا بإتقان وخشوع وتدبر ..الصلوات الخمس
3- جرعات منشطة من كتاب الله يوميا.
4- الصيام في حدود السنة
5- الإتعاظ بموت السابقين
التحصينات و التطعيمات....
- جرعه منتظمة يوميا,,,,,,,أذكار الصباح والمساء
-مصل واقي,,,قراءة آية الكرسي والمعوذتين يوميا,,,وحبذا قراءة ...قل هو الله احد,,,كثيرا
-لاتنسى أن تصلي على النبي عليه الصلاة والسلام
آثار إنفلونزا الذنوب على المجتمع
- هدم الأفراد
- هدم الأسره
- هدم المجتمع
- القضاء على القيم والأخلاق
واخيرا وقانا الله وإياكم إنفلونزا ,,,الطيور,,,,,,
وإنفلونزا ,,,الذنوب,,,,
وحفظ أجسادنا وأرواحنا من الأمراض,,والإنحلال


الرد عليه

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

يُلحظ على الموضوع أعلاه أنه جَعل الصلاة بِمَنْزِلة جُرعات علاجية ، كما أنه جَعل القرآن والأذكار بِمثابة الجرعات اليومية .
واعتبر قراءة آية الكرسي والمعوذتين يوميا (مَصْلا واقيا) .

وهذا لا يجوز ؛ لِمَا فيه من الاستهانة بهذه الأشياء ، فالقرآن كلام الله ، أفيُجعل كلام الله بمثابة جُرعة عِلاج قد تنفع وقد تضرّ ؟
وكذلك آية الكرسي والمعوذتين .. هل هي بمثابة الْمَصْل ؟
والصلاة شعيرة عظيمة ، بل هي أعظم شعائر الإسلام الظاهرة ، ومع ذلك جُعِلت بمنْزِلة جرعة علاجية .

وفَرْق بين جعل الأعمال الصالحة بهذه المثابة ، وبين تشبيه الأعمال بِما يُشبهها .
فالأول ممنوع ، والثاني جائز ، إذا لم يتضمّن استخفاف بِشعائر الله .

والله تعالى أعلم .



الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/ramadan-by...es/styl_17.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 9:05 pm


72 _ جواز سفر النبي صلى الله عليه وسلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذه البطاقة منتشرة في المكتبات الإسلامية عندنا وهو على شكل جواز السفر

الغلاف






عنوان الفتوى : كتيب جواز سفر الرسول في ميزان الشرع
قرأت الآن في العربية نت عن تحريم حيازة كتيب أصدر في سورية سموه جواز الرسول وجاء هذا التحريم من قبل أشراف مكة أرغب بان تعطوني رأيكم في ذلك هل هذا الكتيب حرام مع العلم أن المعلومات الموجودة فيه كلها صحيحة والغاية منه التعريف برسولنا الكريم بطريقة يسهل فهمها لجميع الناس.

الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فلا يخفى على كل من له أدنى علم بنصوص الشرع الحكيم أن الله تعالى قد أمر بتعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم وتوقيره، وأنه نهى عن كل ما يحط من قدره أو ينقص من شأنه، ومن أدلة ذلك ما يلي:

• أولا : قول الله تعالى: فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {الأعراف 157}. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله : التعزير اسم جامع لنصره وتأييده ومنعه من كل ما يؤذيه، والتوقير اسم جامع لكل ما فيه سكينة وطمأنينة من الإجلال وأن يعامل من التشريف والتكريم والتعظيم بما يصونه عن كل ما يخرجه عن حد الوقار ) اهـ من كتابه " الصارم المسلول على شاتم الرسول ".

• ثانيا : قوله سبحانه : لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً { النور 63} .

قال قتادة – رحمه الله - : أمر الله أن يهاب نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن يبجل، وأن يعظم، وأن يسوَد. اهـ. من تفسير ابن كثير.

• ثالثا : قوله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ {البقرة:104}.نقل القرطبي في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: كان المسلمون يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم أرعنا. على جهة الطلب والرغبة ـ من المراعاة ـ أي التفت إلينا، وكان هذا بلسان اليهود سباً،أي اسمع لا سمعت، فاغتنموها وقالوا : كنا نسبه سراً فالآن نسبه جهراً، فكانوا يخاطبون بها النبي صلى الله عليه وسلم ويضحكون فيما بينهم، فسمعها سعد بن معاذ وكان يعرف لغتهم، فقال لليهود : عليكم لعنة الله ! لئن سمعتها من رجل منكم يقولها للنبي صلى الله عليه وسلم لأضربن عنقه، فقالوا :أولستم تقولونها ؟ فنزلت الآية، ونهوا عنها لئلا تقتدي بها اليهود في اللفظ وتقصد المعنى الفاسد فيه. اهـ.

وبناء على هذا فلا يجوز للمسلم أن ينتهج من الأقوال والأفعال ما لا يليق بمقام النبوة. وهذا الكتيب المسمى "جواز سفر الرسول صلى الله عليه وسلم " قد علمنا أنه بطاقة تعريفية على شكل جواز السفر تعرف برسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته، وهو على فرض صحة كل المعلومات التي فيه، لا يليق استخدام نهجه كأسلوب في التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إننا لا نسلم بصحة كل المعلومات التي فيه، وأوضح دليل على ذلك أننا علمنا أن صاحبه وضع فيه ما أسماه " الرقم العالمي لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم " فمن أين له ذلك ؟.هذا بالإضافة إلى أن اتباع مثل هذا الأسلوب في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتح الباب على مصراعيه لمن يريد أن يتخذ من رسول الله صلى الله عليه وسلم غرضا يجني به مالا أو شهرة أو غير ذلك من حطام الدنيا، فما يدرينا أن يأتي يوم يخترع فيه أحدهم صورة يزعم أنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيثبتها في هذا الكتيب أو غيره، ويجد من يفتيه ويسوغ له هذا الفعل ويوجد له المبررات الشرعية - حسب زعمه- ... وهكذا.

فالذي نراه عدم جواز بيع هذا الكتيب أو شراؤه أو الترويج له. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

والله أعلم

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

ملاحظات الشيخ عبدالرحمن الفقيه - مشرف ملتقى أهل الحديث

هذا المنشور يتضمن عدة أمور منكرة :

1- تسمية هذه المعلومات بجواز سفر النبي صلى الله عليه وسلم خطأ منكر ، فلم يكن لنبي الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه الأمور ، ويخشى من جهل بعض الناس أن يصدق ذلك .
2- أن هذه المعلومات الواردة في هذا المنشور غير موثقة وفيها بدع وضلالات متعددة ، منها تحديد مكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا لايعرف ولايصح فيه دليل ، ومنها تحديد مولد فاطمة رضي الله عنها وهو كذب وزور ، ومنها تحديد مصلى النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من الخرافات .
3- أن هذه طريقة مستهجنة في نشر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يجوز جعل حال النبي صلى الله عليه وسلم كغيره ، كما قال تعالى(لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا ) ، وكما قال تعالى(لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) ، فمن توقير النبي صلى الله عليه وسلم عدم عرض سيرته بهذا الامتهان وهذه المعلومات المغلوطة.
4- الأحاديث التي أوردها في المقدمة بعضها شديد الضعف وبعضها فيها كلام .

5- شريط المعلومات الذي وضع في الجواز وفيه إشارات ونحوها له دلالة إلكترونية معينة ، فنسبة هذا إلى النبي صلى الله عليه وسلم كذب وزور ..
والله الستعان




رد الشيخ عبد الرحمن السحيم :


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

هذا عَبَث ، بل هو استخفاف بِحقّ النبي صلى الله عليه وسلم وبِمقَامِه عليه الصلاة والسلام .

وفيه مُغالطات ، مثل تحديد موعد مولده صلى الله عليه وسلم ، ولم يثبت تاريخيا ولا بِنقل صحيح أن مولده عليه الصلاة والسلام كان في تاريخ مُعيّن .

وقولهم : (إصدار: أمين سجل يثرب: مسؤول الإحصاء: حذيفة بن اليمان)

والنبي صلى الله عليه وسلم سَمّى مدينته " المدينة " و " طيبة " و " طابة " ، ولم يُسمِّها كما كانوا يُسمّونها ( يثرب ) .

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أُمِرْتُ بِقَرْيَةٍ تَأْكُلُ الْقُرَى يَقُولُونَ : يَثْرِبُ ، وَهِيَ الْمَدِينَةُ ، تَنْفِي النَّاسَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ . رواه البخاري ومسلم .

كما أن حذيفة رضي الله عنه كان أمين سِرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن مسؤولا عن إحصاء أو عَدّ الناس .

وقولهم : (زمرة الدم: ن و ر من الله)

هذا مَبنيّ على قول بعض الصوفية إنه عليه الصلاة والسلام خُلِق مِن نُور ، وليس بصحيح ، بل هو عليه الصلاة والسلام خُلِق كسائر بني آدم ، إلاّ أن الله حَمَاه أبًا عن جَدّ مِن أن يكون مِن سِفَاح .

وعن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خَرَجْتُ مِن نكاح ولم أخرج مِن سِفاح مِن لَدُن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي . قال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه محمد بن جعفر بن محمد بن علي صحّح له الحاكم في المستدرك ، وقد تُكُلّم فيه ، وبقية رجاله ثقات .

ورسول الله صلى الله عليه وسلم غنيّ عن مثل هذا التعريف الذي يُورَد فيه ما لا يصِحّ .

بل ويُجَعل كأنه رجل يحمل جواز سَفَر وبطاقة عائلة ، وهذه لم تُوجَد إلاّ بعد تفرّق الأمة إلى دويلات ، وبعد أن أوجد الاحتلال بنها حدودا جغرافية ، وبَنى على تلك الحدود عداوات !


ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم عالمية ، وشخصيته عالمية .

والله المستعان .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 9:07 pm


74 _ بعوضة فما فوقها




واغرب مافي هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى
{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}

في الصورة في الأسفل يظهر شكل الحشرة بعد تكبير صورة البعوضة


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

أخشى أن يكون هذا من باب العبث بتفسير القرآن ، بل وتعريضه للتكذيب . فإذا ما توصّل عالِم مثلا إلى شيء ، سارع بعض المسلمين – نتيجة الهزيمة النفسية – إلى ادِّعاء أن ذلك جاء في القرآن ! وإذا ما أثبت عالِم آخر خِلاف ذلك ، فقد عرّضنا القرآن للتكذيب ، بل وتسببنا نحن في التشكيك بالقرآن الكريم .

وهل هذا هو مُراد الله تبارك وتعالى بهذه الآية ؟ لأن من معاني التفسير الكشف عن مراد الله تعالى . وهل كل بعوضة ثبت أن على ظهرها حشرة أخرى ؟

وفَهْم الآية ينبني على فهم سبب الـنُزول .
وسبب نُزولها كما ذَكَره غير واحد من المفسِّرين أن الله تعالى لَمَّا ضَرَب المثل بالذباب والعنكبوت اليهود ما أراد الله بذكر هذه الأشياء الخسيسة . وقيل : قال المشركون : إنا لا نعبد إلَهًا يذكر مثل هذه الأشياء ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 9:08 pm

تم وبحمد لله الانتهاء من الموضوع
وللامانه
الموضوع منقول من احد الشبكات الاسلاميه
وتأكدت من المواضيع
انها غير صحيحه وانها بدع من اكثر من موقع اسلامي
ابي اشوف الردود المشجعة والتقييمSmile
في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
سفيان مسعودي
مشرف ملتقى ديننا الحنيف
مشرف ملتقى ديننا الحنيف

سفيان مسعودي


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 22/11/2009
عدد المشاركات : 1128
العمر : 32
قوة السمعة : 4
قوة النشاط : 1394
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://ibda392.mam9.com/
مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 10:05 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على هذه الملاحظات المهمة
والذي يظر أن بعضها أخي الزعيم منشر في منتدنا الغالي
وإن شاء الله سنقوم بالتنبيه عليه والإصلاح


رزقنا الله وإياكم الإخلاص في القول والعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
غمزة دلع
عـــضــو نـاشـــئ
عـــضــو نـاشـــئ

غمزة دلع


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 01/09/2010
عدد المشاركات : 53
العمر : 30
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 54
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:51 pm

موضوع جد قيم شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Untitl66
AAABDE
مشرف
مشرف

AAABDE


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 16/09/2011
عدد المشاركات : 2144
العمر : 31
قوة السمعة : 53
قوة النشاط : 2212
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: آلرد على آلبدع بصورة مختصرة   آلرد على آلبدع بصورة مختصرة - صفحة 3 Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 10:37 am

بـــــــــــــــارك الله فيك
الف شكر على المجهود
تحياتي ليك شكراااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

آلرد على آلبدع بصورة مختصرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: ملتقى ديننا الحنيف :: ملتقى الفقه الإسلامي العام-



©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع