مـس مرجوجةعـــضــو مــبــدع
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 10/08/2010 عدد المشاركات : 195 قوة السمعة : 1 قوة النشاط : 251 الإقامة :
| موضوع: فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم . السبت أغسطس 21, 2010 10:13 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيم
فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم .
قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/183:
من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (32) سورة فاطر. فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل على أن الله اصطفاها في قوله: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } وبين أنهم ثلاثة أقسام: الأول: الظالم لنفسه، وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه { خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } (102) سورة التوبة .
والثاني: المقتصد، وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث: السابق بالخيرات، وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة، وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق، ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم، ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
{جَنَّـاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق. ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أخد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها . } وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ{.
واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنة على المقتصد والسابق ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يقنط ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب بعمله فيحبط . وقال بعضهم : قدم الظالم لنفسه؛ لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : { إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ }. [ ص : 24 ] .
وذكره معناه في العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير 1/64 و 4/1635 ط: الأولى . __________________ في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية10/480 : وَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : لا تَكُنْ مِمَّنْ يَتَّبِعُ الْحَقَّ إذَا وَافَقَ هَوَاهُ وَيُخَالِفُهُ إذَا خَالَفَ هَوَاهُ =فَإِذَا أَنْتَ لا تُثَابُ عَلَى مَا اتَّبَعْته مِنْ الْحَقِّ، وَتُعَاقَبُ عَلَى مَا خَالَفْته. وَهُوَ كَمَا قَال-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-لِأَنَّهُ فِي الْمَوْضِعَيْنِ إنَّمَا قَصَدَ اتِّبَاعَ هَوَاهُ لَمْ يَعْمَلْ لِلَّهِ.
وقال العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله في كتابه مجموع الفوائد و اقتناص الأوابد ص 11 :
الدين و الإيمان يشمل القيام بأصول الإيمان الستة , و شرائع الإسلام الخمس , و حقائق الإحسان التي هي أعمال القلوب التي أصلها الإحسان : (( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) كما هو مذكور في حديث جبريل.
و يترتب على هذا أن المؤمنين ثلاثة أقسام :
سابقون بالخيرات : وهم الذين حققوا هذه الأمور ظاهرا و باطنا , وقاموا بواجبها و مستحبها .
و مقتصدون : وهم الذين اقتصروا على فعل الواجبات و ترك المحرمات .
و ظالمون لأنفسهم : وهم الذين خلطوا عملا صالحا و آخر سيئا .
و يترتب على هذا أن الإيمان يزيد بزيادة هذه الأمور كثرة وجودة , و ينقص بنقص شيء منها , و يترتب على هذا أيضا أن العبد يكون فيه خير و شر و أسباب ثواب و أسباب عقاب و خصال كفر و نفاق و خصال إيمان. و يتفرع على هذا أنه يستحق من المدح و الذم و من الثواب و العقاب بمقدار ما قام به من هذه الأمور المقتضية لآثارها من ثواب و عقاب و مدح و قدح , و هذا مقتضى حكمة الله و عدله و فضله . انتهى
منقول
|
|
الزعيممؤسس المنتدى
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008 عدد المشاركات : 11098 العمر : 32 قوة السمعة : 52 قوة النشاط : 14391 الإقامة :
| موضوع: رد: فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم . السبت أغسطس 21, 2010 10:26 am | |
| جزاكِي الله خيراً على ما نقلتِي وجعلنا اللهم من السابقين بالخيرات وأعاننا اللهم على ذكره وشكره وحُسن عبادته |
|
ضياء الندىفريق الإدارة
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 26/09/2008 عدد المشاركات : 7303 العمر : 30 قوة السمعة : 19 قوة النشاط : 6269 الإقامة :
| موضوع: رد: فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم . السبت أغسطس 21, 2010 10:31 am | |
| بارك الله فيك وجزاك خيرات على هذا النقل الطيب |
|
مـس مرجوجةعـــضــو مــبــدع
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 10/08/2010 عدد المشاركات : 195 قوة السمعة : 1 قوة النشاط : 251 الإقامة :
| موضوع: رد: فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم . السبت أغسطس 21, 2010 10:38 am | |
| امييييييين يارب وياكم يالغلا الله يسلمكم ويعافيكم عطرتو صفحتي بمروركم العطر تحياتي العطرة لكم |
|
عبدالرزاق حمادعـــضــو مــبــدع
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 17/07/2010 عدد المشاركات : 271 قوة السمعة : 1 قوة النشاط : 289 الإقامة :
| موضوع: رد: فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم . السبت أغسطس 21, 2010 11:19 pm | |
| شكرا ذكرتنا ربنا ورجائنا فيه بس بدي على الاسم الغريب مس مرجوجة |
|
abdo chinwiعـــضــو مــبــدع
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 03/08/2009 عدد المشاركات : 297 العمر : 36 قوة السمعة : 1 قوة النشاط : 317 الإقامة :
| موضوع: رد: فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم . الأحد أغسطس 22, 2010 9:26 am | |
| بارك الله فيك |
|
مـس مرجوجةعـــضــو مــبــدع
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 10/08/2010 عدد المشاركات : 195 قوة السمعة : 1 قوة النشاط : 251 الإقامة :
| موضوع: رد: فائدة :من أرجى آيات القرآن العظيم . الإثنين أغسطس 23, 2010 8:53 am | |
| ويــــــــآكم الله يسلمكم ويعافيكم وجعل الله لكم بكل حرف بيت في الجنه عطرتو صفحتي بمروركم العطر تحياتي العطرة لكم |
|