1_ وجود مثيرات مشتته لذهن الشاب في المكان المخصص للاستذكار (وجود راديو مفتوح عال _ استذكار الطالب في المكان الذي تدأب الاسرة على الجلوس فيه وإثارة المناقشات).
2_ استذكار الطالب بطريقة خاطئة مثل: الإعتماد على الحفظ عن ظهر قلب بغير استيعاب المادة وإهمال الطالب لبعض أجزاء المنهج وتركيزه على هوامش المنهج وإهمال أساسياته وعدم قدرته على التمييز بين المهم والاهم وكذلك عدم قدرة الطالب على تصور اهداف المادة والمطلوب منه تجاهها.
3_ إرهاق الطالب لنفسه في الاستذكار والمبالغة في الإجهاد.
4_ عدم انتظام الطالب بصفة يومية على الاستذكار وقضاء بعض الايام بدون استذكار.
5_ وجود مشكلات نفسية ملحّة كالقلق أو الخوف من العقوبات المدرسية أو عقوبات الوالدين.
6_ نقص النوم أو التغذية أو الإصابة بمرض مزمن كالصداع أو ألم الأذنين أو ضعف البصر.
7_ تراكم الدروس بحيث يحس الطالب بأنه مثقل بالعبء الملقى على عاتقه.
8_ الفشل في توزيع الوقت والجهد في ضوء متطلبات المواد وفي ضوء قوة الطالب في كل مادة.
9_ النقص في تمرن الطالب على الجلوس الى المكتب لمدد معقولة للاستذكار فالواجب لكي يكون الاستذكار مجديا ان يكتسب الطالب عادة الجلوس الى المكتب لفترات طويلة نسبياً والجلوس بطريقة صحية لا تؤدي به الى التعب بسرعة.
10_ النقص في التمرن على كيفية تناول اسئلة الامتحان. فلا يكفي ان يستوعب الطالب المادة، بل ينبغي ان يتمرن ايضاً على طريقة الاجابة عن اسئلة الامتحانات بالطريقة المطلوبة
و
شكرا