| الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الزهراءعـــضــو ســـوبــر
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 14/09/2008 عدد المشاركات : 362 العمر : 38 قوة السمعة : 1 قوة النشاط : 44
| موضوع: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم السبت أكتوبر 11, 2008 8:16 pm | |
| الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم ]أن اصطلاح( بطئ التعلم)Slow Learner يطلق على كل طفل يجد صعوبة في مواءمة نفسه للمناهج الأكاديمية المدرسية بسبب قصور بسيط في ذكائه أو في قدرته على التعلم . كذلك يستخدم مصطلح بطئ التعلم عادة في البحث حول معرفة قدرة الفرد على تعلم الأشياء العقلية ، وهذه القدرة من النوع الذي يقاس بواسطة اختبارات الذكاء اللفظية حيث يمكن اعتبار الأطفال الذين تبلغ نسبة ذكائهم أقل من 91 وأكثر من 74 درجة يكون ضمن هذه المجموعة .
أما التعريف الاجتماعي لبطئ التعلم فيركز على مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع أصدقائه من نفس المجموعة العمرية وعليه يعتبر الفرد معوقا أو بطيئاً .
غير أن بطئ التعلم لا يعني عجز الطفل في كافة أنواع النشاط فقد يكون بطيئاً في بعض النواحي ومتقدم في نواحي أخرى.
أما مصطلح صعوبات التعلمLearning Disabilitis يعني أولئك الأطفال الذين يعانون من قصور في واحدة أو أكثر من العملياتالنفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو الة، ويظهرهذا القصور في نقص القدرة على الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التهجئةأو في أداء العمليات الحسابية، وقد يرجع هذا القصور إلى إعاقة في الإدراك أو إلىإصابة في المخ أو إلى الخلل الوظيفي المخي البسيط، أو إلى عسر القراءة أو إلى حبسةفي الكلام، ولا يشتمل الأطفال ذوي صعوبات التعلم الناتجة عن إعاقة بصرية أو سمعيةأو حركية أو إعاقة عقلية أو اضطراب انفعالي أو حرمان بيئي وثقافي واقتصادي) تعريف اللجنة الوطنية الاستشارية للمعوقين في المكتب الأمريكي للتربية). ( القريوتي، الصمادي، السرطاوي، 1995(.
ويصف هذا التعريف الصعوبة التعلمية على أنها : 1 ) أنواع مختلفة من الاضطرابات الذاتية الداخلية التي تتعلق بقصور في أداء الدماغ لوظيفة ما من وظائفه الكثيرة وليس إلى تكوين الدماغ تشريحياً ، وبالرغم من أن الأسباب غير واضحة تماماً في الصعوبات التعلمية إلا أن الباحثين يصفونها على أنها قصور وظيفي في معالجة المعلومات 2 ) تتجلى الصعوبات التعلمية في نقص القدرة على اكتساب المهارات اللغوية أو القدرات الفكرية أو الذاكرة أو الادراك 3 ) قد يرافق الصعوبة مشكلات في إدارة المصاب لأحواله فلا يستطيع تنظيم أموره تنظيماً يعادل تنظيم الأسوياء لها فيعجز عن إدارة وقته وتنظيم الأشياء الخاصة به . وللتميز بين صعوبات التعلم وبطء التعلم يجب الرجوع إلى محكات صعوبات التعلم . محكات صعوبات التعلم 1) التباعد أو التباين : يشير هذا المحك إلى الفرق بين التحصيل المتوقع من الطفل في مرحلة عمرية معينة والتحصيل الفعلي لهذا الطفل في نفس المرحلة العمرية ، حيث إن ذكاء الطلاب ذوي الصعوبات التعلمية يكون متوسطاً أو فوق المتوسط ، إلا انهم يواجهون مشكلات حادة تعوق التعلم المبكر أو تنتج تدنياً في التحصيل الأكاديمي مستقبلاً.( كيرك وكالفانت . صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية . ترجمة زيدان احمد السرطاوي ص23) 2) تجليات الصعوبة التعلمية : يستدل على معظم الصعوبات التعلمية باضطرابات الإصغاء، والتفكير ، والقراءة والكتابة ، أو الرياضيات فالاضطرابات في جوانب التحصيل هذه توجه مبدائياً الانتباه نحو الطالب وتوفر في النهاية الأسس لما سيوضع من برامج علاجية ، وينبغي التأكد بان التحصيل لا يتدنى في كل جانب من جوانب التحصيل 3) الاستبعاد :مختلف التعريفات التي تحدثت عن صعوبات التعلم تلك الصعوبات التي يمكن تفسيرها بتخلف عقلي عام ، أو إعاقة سمعية أو بصرية أو اضطراب انفعالي ، أو نقص في فرص التعلم ، أن السبب في استبعاد هذه الحالات قد يكون واضحاً .فالطفل الأصم لا يطور لغة بشكل سليم مع أن قدرته البصرية والعقلية قد تكون عادية ، حيث يتوجب في هذه الحالة على المعالج وضع برنامج تربوي للصم بدلاً من برنامج صعوبات التعلم . وعند تصنيف الأطفال لأغراض تعليمية يجب اخذ الحيطة والحذر لتجنب التشخيص الخاطئ حيث أن هناك العديد من الحالات ينتج عنها تخلف تربوي قد تصنف ضمن صعوبات التعلم بشكل خاطئ وتتضمن هذه الحالات : التخلف العقلي و الإعاقات الحسية والاضطرابات الانفعالية الشديدة و نقص فرص التعلم . 4) محك التربية الخاصة:يؤخذ هذا المحك مؤشراً بالإضافة إلى غيره من المحكات لتعزيز وجود صعوبة التعلم فالأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم بحاجة إلى طرق خاصة في التعليم ، تصمم خصيصاً لمعالجة مشكلاتهم ومساعدتهم على النمو والتطور وبدون هذه الخدمة لا يتمكنون من التعلم بالطريقة المتبعة مع أقرانهم العاديين في الغرفة الصفية ، حيث يحتاجون إلى أنواع من التعليم تتصف بكونها اكثر صراحة ومباشرة وتكثيفاً ودعماً مما يوفره التعليم في الصف العادي (الجمعية العربية لصعوبات التعلم .مجلة صعوبات التعلم .العدد الأول)
5) المحك العصبي :تشير معظم التعريفات صعوبات التعلم بشكل صريح أو ضمني إلى أثر القصور الوظيفي للجهاز العصبي في إحداث صعوبات التعلم ، حيث تشير كثير من الأبحاث الحديثة إلى الأسباب العصبية لصعوبات التعلم(الجمعية العربية لصعوبات التعلم .مجلة صعوبات التعلم .العدد الأول) و أن هذا القصور يكون ناتج عن أذى خارجي ، أو عوامل وراثية أو عدم اتزان كيميائي حيوي ،أو ظروف أخرى . ومما يؤكد أهمية هذا المحك أن كل أنواع التعلم ومستوياته تتم اصلاً في الدماغ و أي خلل جوهري في عمليات التعلم يمكن أن ينسب في نهاية التحليل إلى قصور في قدرة الدماغ على قيام بوظائفه كاملة .
مجلة صعوبات التعلم .العدد الأول |
|
| | |
خيال الكونفريق الإدارة
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/08/2008 عدد المشاركات : 7924 العمر : 38 قوة السمعة : 7 قوة النشاط : 5195 الإقامة :
| موضوع: رد: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم السبت أكتوبر 11, 2008 9:12 pm | |
| :D :D :D :D :D :D :D :D مشكوووووووورة
|
|
| | |
أمير سوفعـــضــو مــمــيز
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 22/07/2008 عدد المشاركات : 4543 العمر : 31 قوة السمعة : 9 قوة النشاط : 990 الإقامة :
| موضوع: رد: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم الأحد أكتوبر 12, 2008 7:52 am | |
| بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك جزاك الله كل خيــــــــــــــــر :D :D |
|
| | |
gh2007المشرف العام
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 04/09/2008 عدد المشاركات : 2349 العمر : 52 قوة السمعة : 6 قوة النشاط : 1946 الإقامة :
| موضوع: رد: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم الأحد أكتوبر 12, 2008 10:11 pm | |
| ان شاء الله ناخذ بنصيحة لانني واقع في هذه المشكلة وفقك الله ياختي
|
|
| | |
الزعيممؤسس المنتدى
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008 عدد المشاركات : 11098 العمر : 32 قوة السمعة : 52 قوة النشاط : 14391 الإقامة :
| موضوع: رد: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم الإثنين أكتوبر 13, 2008 3:16 pm | |
| مشكورة بارك الله فيكي مشكورة على هذا |
|
| | |
Precious Roseفريق الإدارة
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 08/08/2008 عدد المشاركات : 8077 العمر : 27 قوة السمعة : 7 قوة النشاط : 6483 الإقامة :
| موضوع: رد: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 4:11 pm | |
| |
|
| | |
المتواضع سوفعـــضــو مــبــدع
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 30/08/2008 عدد المشاركات : 213 العمر : 38 قوة السمعة : 1 قوة النشاط : 2 الإقامة :
| |
| | |
AHMEDSOUFعـــضــو مــمــيز
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 03/11/2008 عدد المشاركات : 920 قوة السمعة : 6 قوة النشاط : 550 الإقامة :
| موضوع: رد: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:09 pm | |
| [/img] نشكرك على الموضع بارك الله فيك |
|
| | |
AHMEDSOUFعـــضــو مــمــيز
معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 03/11/2008 عدد المشاركات : 920 قوة السمعة : 6 قوة النشاط : 550 الإقامة :
| موضوع: رد: الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:18 pm | |
| عسر القراءة - مدخل إن معرفة القراءة تعني للكثيرين مقدرة التعرف على الكلمات والجمل والنصوص وإظهارها بواسطة الكلام. لكن اكتساب مهارة القراءة بهذا الشكل لا تكون ذات قيمة إلا إذا كان من كان يعرف القراءة يفهم ما يقرأ وتعلم القراءة واستعمالها يمران بمراحل : 1 – تهذيب الحواس المرتبطة بالحركة : الرؤية والسمع بصورة خاصة 2 – تحسين القدرة على التعبير : إخراج الحروف والألفاظ من مخارجها الصحيحة 3 – القراءة الشفهية بيسر وبشكل صحيح 4 – فهم القراءة 5 – القراءة المعبرة
1 – معنى القراءة يعرفها بعض العلماء بقوله :' إن القول بأن فردا ما يعرف القراءة يمكن أن يترجم إلى معنيين، فهو يعني أولا أنه باستطاعة هذا الفرد أن يربط صوتا بحرف، وأن يعبر عن حرف بالصوت الذي يناسبه والقراءة في هذه الحالة يمكن أن تعرف تعرف على أنها فك الرموز. ويعني ثانية أن هذا الفرد يدرك معنى ما يقرأ، ويميز بين هذا المعنى وذاك، ولا يمكنه بلوغ هذه الرحلة إلا بعد أن مرحلة فك الرموز آلية ، والذهن مرنا بحيث يتمكن من اكتشاف المعنى من خلال الرموز التي يقرأها '
2 – أنواع القراءة أ – القراءة العادية أو الجارية : وهي التي تبين أن التلميذ يعرف النقل للرموز الصورية دون خطأ إلى كلام واضح، يشترط في ذلك أن يقرأ كل تلميذ بالسرعة التي تسمح له بعدم التوقف أو الخطأ أو الإعادة. ب – القراءة المعبرة : وهي التي يمكن أن تسمى القراءة العاطفية ، وهي عمليا غير ممكنة إلا بعد أن يصبح التلميذ قادرا على القراءة العادية جـ - القراءة الصامتة أو الذهنية : القراءة الصامتة نشاط ذهني يقوم بدور هام في التنمية الفكرية للتلاميذ وهي ضرورية في جميع الأوقات للإطلاع على كامل المعلومات . د – القراءة المشروحة : الهدف منها هو البحث عن القيم الجمالية واللغوية للنص المقروء
3 – ما المقصود بعسر القراءة ؟ يختلف معنى هذا المصطلح باختلاف الباحثين إلا أنهم يتفقون في مفهومه العام وهو الصعوبات التي يتلقاها الطفل في القراءة مع تأخره في هذه المادة . ويتمثل عسر القراءة في عدم التعرف على الحروف ، والخلط بين الحروف المتشابهة في الصوت والشكل ، وفي عدم اكتسابه التقنيات الأساسية والضرورية التي تسمح بقراءة جارية، مسترسلة ومعبرة لن من النصوص التي تكون في مستوى القارئ
4 – المظاهر العامة لعسر القراءة : يمكن حصر المظاهر العامة لعسر القراءة في النواحي التالية كما حددها ' على تعوينات ' في كتابه ( صعوبات تعلم اللغة العربية المكتوبة) : - اللاتطابق بين مستوى الذكاء العام والمستوى في القراءة - اللاتطابق بين نتائج القراءة إذا ما قورنت بنتائج الحساب مثلا - انخفاض مستوى القراءة لدى الطفل بصورة واضحة عن مستوى القسم كله في القراءة - عدم القدرة على ربط وترتيب الحروف والكلمات لبناء جملة - الاتصاف بخاصية اللجلجة والتلعثم والتقطيع في المقروء - اتباع النص المقروء بالأصبع - ترك الكلمات والأسطر أثناء القراءة - عدم تطبيق القواعد والمهارات المطلوبة في القراءة - القراءة البطيئة جدا والتهجي
5 – عوامل وأسباب عسر القراءة : لعسر القراءة عوامل وأسباب عديدة منها ما يعود إلى عوامل وراثية ومنها ما يتصل ببيئة الطفل المنزلية أو المدرسية ، من طرق تدريس ووسائل تعليمية ومنها ما يعود إلى التلميذ ذاته، كعيوب النطق وضعف البصر والسمع والإدراك الناقص للزمان والمكان ، مع العلم أن الباحثين في هذا الميدان يشترطون في ألا يبحث موضوع عسر القراءة والصعوبات الخاصة بها إلا بعد أن يمر على الطفل ثلاث سنوات على الأقل من الدراسة النظامية حتى يتأكد من وجود هذه المشكلة بالفعل
6 – توجيهات خاصة بمعالجة عسر القراءة نوع الصعوبات اقتراح العلاج عدم التعرف على الكلمات تعويد التلاميذ الانتباه الإرادي المباشر الى كل كلمة، وعرض الكلمات مقترنة بالصور، والتدريب على قراءتها تدريبا متكررا، وعمل بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطئون في قراءتها غالبا، ويطلب من التلميذ العاجز أن يقرأها كلما احتاج الى ذلك. القراءة من الذاكرة ينبغي مراعاة تثبيت أشكال الكلمات في مدارك التلاميذ ، وتعويدهم على نطقها غير مقترنة بالور ، ويتدربون على قراءة الكلمات والجمل بترتيب آخر غير الذي اعتادوا رؤيته من قبل فحفظوه واروا يقرؤونه من الذاكرة. القراءة المتقطعة يكون العلاج بجعل سرعة القراءة هدفا واضحا ، وأن يتدرب الأطفال على القراءة في زمن محدد ، وتشجيعهم على أن تكون قراءتهم كأنها كلاما طبيعي أو محادثة عادية ، وأن تسبق قراءتهم الجهرية قراءة نموذجية ثم قراءة امتة من قبلهم. الخلط بين الحروف المتشابهة |
|
| | |
| الفرق بين صعوبات التعلم وبطئ التعلم | |
|