الفرق بين ... و بين .. B22d2610
الفرق بين ... و بين .. B22d2610
الفرق بين ... و بين .. K10

الفرق بين ... و بين .. K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 الفرق بين ... و بين ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرق بين ... و بين .. Untitl66
باحث وليد
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

باحث وليد


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 18/05/2009
عدد المشاركات : 2358
العمر : 44
قوة السمعة : 8
قوة النشاط : 3003
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: الفرق بين ... و بين ..   الفرق بين ... و بين .. Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 8:23 pm

نبدأ من هذا القول ..





الفرق بين إبطال الشيء
ودحضه(الإبطال والدحض
):
الأصل أن الإبطال يعنى الإهلاك ومنه سمي الشجاع بطلا
لإهلاكه منافسه ،
لكن الأصل فى الإدحاض الإذلال ومنه قوله تعالى " حجتهم داحضة عند ربهم ".



الفرق بين الأثر
والعلامة
:
أثر الشئ يكون بعده، وعلامته تكون قبله تقول الغيوم
والرياح علامات المطر،
ومدافع السيول آثار المطر.



الفرق بين الأجر
والثواب
:
الأجر يكون قبل الفعل المأجور عليه والشاهد أنك تقول ما
أعمل حتى آخذ أجري ولا تقول لا أعمل حتى آخذ ثوابي
أما الثواب فلا يكون إلا بعد العمل
ومشهور استخدام الثواب في الجزاء على الحسنات….
والأجر يقال في هذا المعنى ويقال على معنى الأجرة .



الفرق بين القيمة
والثمن
:
القيمة هي المساوية لمقدار المثمن من غير نقصان ولا
زيادة،
والثمن قد يكون بخسا وقد يكون مساويا وقد يكون زائدا..
وملكية الشيء لا يدل على الثمن فكل ماله ثمن… مملوك، وليس كل
مملوك.. له ثمن:
قال الله تعالى " ولا تشتروا
بآياتى ثمنا قليلا
"



الفرق بين الحث والحض:
الحث يكون في السير والسوق،
والحض يكون فبما عداهما نحو قوله تعالى: " ولا يحض على طعام المسكين "



الفرق
بين الحرام والسحت
:
السحت مبالغة في صفة الحرام، ولهذا يقال حرام سحت ولا
يقال سحت حرام،
وقيل السحت يفيد أنه حرام ظاهر فقولنا حرام لا يفيد أنه
سحت وقولنا سحت يفيد أنه حرام.



الفرق بين الحرث والزرع:
الحرث: بذر الحب من الطعام في الأرض.
والزرع: نبته نباتا إلى أن يبلغ.ويؤيده قوله تعالى:
" أفرأيتم ما تحرثون أأنتم
تزرعونه أم نحن الزارعون
".



الفرق
بين اللمس والمس
:
اللمس يكون باليد خاصة ليعرف اللين من الخشونة والحرارة
من البرودة،
والمس يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ولا يقتضي أن يكون
باليد ولهذا قال تعالى
" مستهم البأساء " وقال " وإن يمسسك الله بضر "
ولم يقل يلمسك.



الفرق
بين المثل والمثال
:
المثل: هو المشارك في تمام الحقيقة ولذا نفي عن الله
سبحانه كما قال: " ليس كمثله شئ ".
والمثال: المشارك في بعض الأغراض.فالتمثال البشرى مثال
للإنسان الطبيعي لمشاركته في المقدار، والجهة، ونحوه، وليس مثلا له





الفرق بين المحظور
والحرام:



الشيء يكون محظوراً إذا نهى عنه ناهٍ
وإن كان حسناً، كفرض السلطان التعامل ببعض النقود وإن لم يكن قبيحاً،







والحرام لا يكون إلا قبيحاً، وكل
حرامٍ محظور وليس كل محظور حراماً، والمحظور يكون قبيحاً إذا دلت الدلالة على أن
من حظره لا يحظر إلا القبيح، كالمحظور في الشريعة وهو ما أعلم المكلف أو دل على
قبحه.





الفرق بين المدح
والتقريظ والتأبين:




المدح يكون للحي والميت، والتقريظ لا
يكون إلا للحي، والتأبين ولا يكون إلا للميت.





الفرق بين المرجع
والمصير:




المرجع: انقلاب الشيء إلى حال قد كان
عليها.







والمصير: انقلاب الشيء إلى خلاف الحال
التي هو عليها نحو: مصير الطين خزفاً، ولا يقال رجع الطين خزفاً، لأنه لم يكن قبل
خزفاً.





الفرق بين المرح
والفرح:




الفرح قد يكون بحقه فيحمد عليه، وقد
يكون بالباطل فيندم عليه. والمرح لا يكون إلا بالباطل. ويؤيده قوله تعالى: ‘ذلكم
بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون’.





الفرق بين المشاهد
والشاهد:



إن المشاهد للشيء هو المدرك له رؤية،
وزاد بعضهم رؤيةً وسمعاً، ولا يقال إن الله لم يزل مشاهداً لأن ذلك يقتضي إدراكاً
بحاسّة والشاهد لا يقتضي ذلك.





الفرق بين المشهور
والمعروف:





المشهور هو المعروف عند الجماعة
الكثيرة، والمعروف معروف وإن عرفه واحد، يُقال: هذا معروف عند فلان ولا يقال مشهور
عند فلان ولكن مشهور عند القوم.



الفرق بين المكر
والغدر:



الغدر نقض العهد الذي يجب الوفاء به.




والمكر: قد يكون ابتداءً من غير عقد.



الفرق بين المنفعة
والمتعة:



المتعة: منفعة توجب الالتذاذ في
الحال.



والمنفعة: قد تكون بألم تؤدي عاقبته
إلى نفع.





فكل متعة منفعة، والعكس غير صحيح. قال
تعالى: ‘أفمن وعدناه وعداً حسناً فهو لاقيه، كمن متعناه متاع الحياة الدنيا’.



الفرق بين الناس
والخلق:



الناس هم الإنس خاصة، والخلق مصدر سمي
به المخلوقات.. من جماد وغيره.



الفرق بين النبذ
والطرح:



النبذ اسم لإلقاء الشيء استهانة به
وإظهاراً للاستغناء عنه، ولهذا قال تعالى: ‘فنبذوه وراء ظهورهم’، والطرح اسم لجنس
الفعل فهو يكون لذلك ولغيره.



الفرق بين النبأ
والخبر:



النبأ لا يكون إلا للإخبار بما لا
يعلمه المُخبر.



ويجوز أن يكون الخبر بما يعلمه وبما
لا يعلمه، ولهذا يُقال: تخبرني عن نفسي ولا يقال تنبئني عن نفسي، وكذلك تقول
تخبرني عما عندي ولا تقول تنبئني عما عندي، وفي القرآن: ‘فسيأتيهم أنباء ما كانوا
به يستهزء‌ون’، وفي النبأ معنى عظيم الشأن، ولهذا يُقال سيكون لفلان نبأ ولا يقال
خبر بهذا المعنى.



الفرق بين النجاة
والفوز:



النجاة هي الخلاص من المكروه، والفوز
هو الخلاص من المكروه مع الوصول إلى المحبوب، ولهذا سمّى الله تعالى المؤمنين
فائزين لنجائهم من النار ونيلهم الجنة.



ولما كان الفوز يقتضي نيل المحبوب قيل
فاز بطلبته. قال تعالى: ‘يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً’، أي أنال الخير
نيلاً كثيراً.



الفرق بين النداء
والدعاء:



النداء هو رفع الصوت بما له معنى،
فالرجل يقول لصاحبه نادِ معي ليكون ذلك أندى لصوتنا أي أبعد له،













والدعاء يكون برفع الصوت وخفضه،
يُقال: دعوتُه من بعيد ودعوت الله في نفسي ولا يقال ناديته في نفسي.



الفرق بين النصيب
والحظ:



النصيب يكون في المحبوب والمكروه.
يقال وفاه الله نصيبه من النعيم أو من العذاب، والأصل في الحظ هو ما يحظه الله
تعالى للعبد من الخير.



الفرق بين النقص
والنقصان:



النقص يستعمل في ذهاب الأعيان
(الماديات) كالمال والمنافع والنفوس. وفي(المعاني): كالعيب والنقيصة، قال تعالى:
‘ولنبلونكم بشيءٍ من الخوف والجوع ونقصٍ من الأموال والأنفس والثمرات’. وتقول:
فلان دخل عليه نقص في عقله، أو في دينه.



وأما النقصان: فلا يستعمل إلا في ذهاب
الأعيان (الماديات)، لا يقال: فلان في عقله نقصان، أو في دينه، بل نقول: نقص،
ونقول: ليس في هذا الأمر نقص، أي بأس وعيب، ولا تقول فيه نقصان، إلا إذا استلزم
ذهاب مال أو انتفاع. فالنقص أعمّ استعمالاً من النقصان.



الفرق بين النماء
والزيادة:



نما الشيء يفيد زيادة من نفسه كتناسل
الماشية.



وزاد لا يفيد ذلك…. كالولد يرث عن
أبيه ماله…



ألا ترى أنه يقال زاد مال فلان بما
ورثه عن والده، ولا يقال نما ماله بما ورثه.



الفرق بين الهبوط
والنزول:



الهبوط نزول يعقبه إقامة، ومن ثم قيل
هبطنا مكان كذا أي نزلناه ومنه قوله تعالى



‘ اهبطوا مصر ‘


وقوله تعالى ‘ قلنا اهبطوا منها جميعا



ومعناه انزلوا الأرض للإقامة فيها،


ولا يقال هبط الأرض إلا إذا استقر
فيها ويقال نزل وإن لم يستقر.



الفرق بين الهمز
واللمز:



الهمز: الذي يعكس بظهر الغيب.


واللمز: الذي يعكس في وجهك. وقيل:
الهمز: الذي يؤذي جليسه بسوء، كالذي يكثر عيبه على جليسه، ويشير برأسه، ويومئ
بعينه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرق بين ... و بين .. Untitl66
خيال الكون
فريق الإدارة
فريق الإدارة

avatar


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/08/2008
عدد المشاركات : 7924
العمر : 38
قوة السمعة : 7
قوة النشاط : 5195
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://chababsouf.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين ... و بين ..   الفرق بين ... و بين .. Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 6:49 am

ماعهدنا عليك هذا اللون من الجمال

واصل تألقك

عجبني موضوعك عنجد أخي

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرق بين ... و بين .. Untitl66
باحث وليد
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

باحث وليد


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 18/05/2009
عدد المشاركات : 2358
العمر : 44
قوة السمعة : 8
قوة النشاط : 3003
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين ... و بين ..   الفرق بين ... و بين .. Emptyالسبت يونيو 05, 2010 8:52 pm

شكرا جزيلا على الرد المشجع يا خيال دمت لنا من الناصحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفرق بين ... و بين ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: الملتقى العام-



©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع