تأملات تربوية في سورة يوسف (4) B22d2610
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) B22d2610
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) K10

تأملات تربوية في سورة يوسف (4) K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 تأملات تربوية في سورة يوسف (4)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Untitl66
gh2007
المشرف العام
المشرف العام

gh2007


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 04/09/2008
عدد المشاركات : 2349
العمر : 52
قوة السمعة : 6
قوة النشاط : 1946
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: تأملات تربوية في سورة يوسف (4)   تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Emptyالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 9:36 pm

تأملات تربوية في سورة يوسف (4)


الدكتور
عثمان قدري مكانسي






1-
"
وجاء إخوة يوسف ، فدخلوا عليه ، فعرفهم ، وهم له منكرون "
. لا شك أنه عرفهم فهم رجال ، قد اكتمل نموهم حين ألقوه في الجب ، ولم يتغيروا
كثيراً بعد ثلاثة عقود ، كما أنهم جاءوا معاً وعددهم عشرة ، يتكلمون العبرية –
لسانَ اليهود – وكل هذا ملفت للنظر ، كما أنه يتوقع مجيئهم . أما يوسف فقد كان
صغيراً ، وتغيرت ملامحه كثيراً حين اكتملت رجولته ، فلن يعرفوه ، كما أنهم اعتقدوا
موته ، وانتهى أمره عندهم ، وما عادوا يفكرون فيه ، ولم يكونوا – لو أخذته قافلة -
يتصورون أين سينتهي به المطاف لو بقي حياً ، ولئن استقر به المقام في مصر ، فلن
يكون سوى عبد ذليل وخادم لايؤبه له ، ولن يخطر ببالهم أنه الوزير المتنفذ الذي
بيده هذا السلطان كله ، وأن الله تعالى مكن له في الأرض ، فبات يُشار إليه بالبنان
، ويقصده الناس من قريب وبعيد كما يفعلون الآن
.
ولنتصور
الآن الحديث بينه وبينهم بالمصرية ، ولعلهم يعرفونها أو هناك مترجم ، فيوسف لم يكن
يريد أن ينبههم إلى أنه يعرف لغتهم فينتبهوا له ، ويروزوه
:
من
أي البلاد قدمتم ؟

من
أرض كنعان
.
أراكم
تتشابهون ، فهل أنتم من عشيرة واحدة أو بينكم قرابة؟

بل
نحن إخوة ، وأبونا واحد ، هو النبي يعقوب
.
أأنتم
جميعاً ابن رجل واحد ؟

نعم
، ولنا أخ آخر بين يدي والده لا يفارقه لحظة واحدة ، فهو متعلق به كثيراً
.
ويكرمهم
يوسف عليه السلام ، فيجعلهم ضيوفه ، ثم يأمر فتيانه أن يملأوا أوعيتهم بالقمح
ويزيدوهم في الكيل ، ويطلب منهم أن يأتوا بأخيهم في المرة القادمة فيَثبُت صدقُهم
، فإن لم يفعلوا فليسوا صادقين في ذلك ، وسيمنعهم من دخول مصر ويأبى أن يَميرهم
....
وذكرنا
قصتهم في المقال الأول من التأملات ، فلنعد إليها
.
2-
قد
يظن أحدهم أن أبناء يعقوب هم الأنبياء من الأسباط ، وهذا وهمٌ تـُسقطه القرائن ،
بل الأنبياء من أحفاد أبنائهم ، إن النبي قدوة ، وهؤلاء ليسوا قدوة ، وخطؤهم كثير
وكبير استمر معهم حتى صاروا كهولاً وهم حتى اللحظة الأخيرة يسيؤون إلى أخيهم يوسف
، ومن أساء إلى أخيه فلا بد أن تكون إساءاته للناس متواترة . " إن يسرق فقد
سرق أخ له من قبل
" ويقول يوسف في نفسه متألماً "
أنتم شر مكاناً والله أعلم بما تصفون
" كما أننا نجد عدم احترامهم لأبيهم -
وأبناؤهم مثلهم - فيلومونه لوماً أقرب إلى التوبيخ حين يخبرهم أنه يجد ريح يوسف
" تالله إنك لفي ضلالك القديم " وهم يعترفون أمام يوسف بخطئهم اعتراف
المحاط بهم حين يكشف لهم عن نفسه " تالله لقد آثرك الله علينا ، وإن كنا
لخاطئين " ويسألون أباهم أن يعفو عنهم ويستغفر لهم " قالوا : يا أبانا
استغفر لنا ذنوبنا ، إنا كنا خاطئين " وهل يصبحون أنبياء حين يهرمون ويعجزون
وهم الخاطئون ؟ ، وكلمة " الخاطئ " التي تكررت في سورة يوسف تعني :
الخطأ العمد الذي يصر صاحبه عليه
.
3-
الاستعطاف
طريقة تربوية قد توصل للهدف على شرط أن يُقصد به الرجل الشهم المحسن . أما استعطاف
اللئيم فذلٌ وخنوع يأباهما المسلم
.
نرى
ذلك حين رغبوا في سبيل استنقاذ أخيهم أن يتبرع أحدهم أن يُسترَقّ مكانه ، فأبى
يوسف عليه السلام ، فلا عقوبة إلا لمن يستحق العقوبة ، والقاعدة الشرعية تؤكد
" ولا تزر

وازرة
وزر أخرى " وأعلن هذا قائلاً " معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا
عنده
"
4-
يبدو
أن الرجولة والخبرة في الحياة وتحمل المسؤولية زمناً طويلاً والعهودَ والمواثيق ،

والخوف
من الوقوع في الخطأ مرة أخرى تخفف من غلواء الفساد ،

فهذا
كبيرهم ( وقد يكون أكبرَهم عمراً أو مكانة ) يشعر بعظم المسؤولية
. فلما خلصوا يتناجون ويقلبون الأمور لم يستحسن العودة إلى
فلسطين خوفاً وخجلاً من لقاء أبيه حين يعود دون بنيامين ، ومن قبل فرّط في الحفاظ
على يوسف وجارى إخوته في التخلص منه " قال كبيرهم : ألم تعلموا أن أباكم قد
أخذ عليكم موثقاً من الله ، ومن قبل ما فرطتم في يوسف
" لقد طفح الكيل ، وما عاد يحتمل ، فقرر
أن يظل في مصر قرب أخيه بنيامين حتى يأذن له أبوه أو يأتي الفرج من الله : "
فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين " وهذا
دليل على انفراط عِقد العُصبة ثمّ إنه قال : حتى يحكم الله لي . ولم يقل لنا

ووثـَق
الإخوة الذين ذهبوا أمرهم بالاستشهاد بالقافلة التي كانت معهم ، وبسؤال أهل مصر
الذين شهدوا الحادثة ،

5-
الأمل
بالله والوثوق به سمة المسلم إن قلب الأب كان مكلوماً فلم يصدقهم ، وكرر قوله
السابق " بل سولت لكم أنفسكم أمراً فصبر جميل
."
فقد
بـَعُد ثلاثة من أولاده عنه
:
أما
أولهم : فيوسف الذي غاب عنه عقوداً وهو لا يعلم عنه شيئاً ، الولد الغائب الذي لا
يدري أبوه أحي هو أم ميت ، أين يقيم ، وكيف يحيا غيبته أشد من غيبة غيره إلا أن
يعقوب عليه السلام كان يعلم أن ابنه حي بسبب الرؤيا التي رآها يوسف ، وهو ينتظر
تحقيقها ، فيجتمعُ به
.
وأما
ثانيهم : فبنيامين الذي يقبع في أسر عزيز مصر ، يعرف أبوه مكانه إلا أنه لا يستطيع
القدوم ، وأمره صعب لكنه أقل صعوبة من حال يوسف الغائب الذي لا يعلم عنه شيئاً
.
وأما
ثالثهم : فالكبير المنفي طوعاً ، لا يجرؤ على العودة ولقاء أبيه

إنها
لمصيبة كبيرة علاجها اللجوء إلى الله تعالى والصبر عليها . " فصبر جميل
... "
إلا
أن المصيبة تصغر حين تكبر ، وتضعف حين تشتد ، فقال ، وثقته بالله ثابتة : عسى الله
أن يأتيني بهم جميعاً ، إنه هو العليم الحكيم " وقال معلماً أبناءه اللجوء
إلى الله في كل شيء " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ، وأعلم من الله ما لا
تعلمون " ويدفعهم إلى طرح اليأس والتشمير عن ساعد الجد والبحث في مصر نفسها ،
فهناك الأخوان الغائبان يوسف وبنيامين يقيمان ، وقد دنت ساعة الفرج أما الكبير فقد
عاد بعد أن أذن له أبوه بالعودة " يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا
تيئسوا من روح الله " بل إنه ليجد ريح يوسف حين خرج أخوه بقميصه إلى الأب
الحزين
.
6-
العفو
سبيل الصالحين حين يقبل على يوسف إخوتـُه للمرة الثالثة ، قد مسهم الضر من تضعضعٍ
في العيش الأسْري ، وفقر واضح ، وانكسار بيّن
" فلما دخلوا عليه قالوا : يا أيها
العزيز ؛ مسنا واهلَنا الضر ، وجئنا ببضاعة مزجاة ، فأوف لنا الكيل وتصدق علينا ،
إن الله يجزي المتصدقين
" ويرى يوسف أنهم تعلموا الدرس يكلمهم
بالعبرية – لغتهم – مؤنباً " هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون ؟
" وأرى كلمة " إذ أنتم
" غيرَ قوله تعالى " إذ كنتم
" فالثانية للماضي ، والأولى للماضي والحاضر
. فما تزالون تخطئون ولا ترعوون ....
ويذكر سبيل الإحسان ... إنها التقوى والصبر " إنه من يتق ويصبر فإن الله لا
يضيع أجر المحسنين
"
وحين
يطلبون الصفح يصفح عنهم دون لوم ولا عتاب . بل يدعو لهم بالخير ، وهذه قمة العفو
والتسامح ، وهذا دأب الصالحين " لا تثريب عليكم اليوم ، يغفر الله لكم ، وهو
أرحم الراحمين " وكذلك يفعل الأب حين يستغفر اللهَ لهم ، ويعفو عنهم
.
بل
إن يوسف عليه السلام يبلغ القمة في الصفح والغفران حين يتناسى ما فعله إخوته به
حين ألقوه في الجب ، ولا يذكرُه كي لا يشعروا بالحرج ، ولا يذكر إلا كربته في
السجن ، ويعزو إلى الشيطان وحده ما كان بينه وبين إخوته " ... وقد أحسن بي إذ
أخرجني من السجن ، وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي
."
7-
التواضع
والتذلل إلى الله دأب الصالحين

-
الله
تعالى أحسن به إذ أخرجه من السجن ، وجاء بأهله من البدو
.
-
الله
سبحانه مَن آتاه الملك ، وعلمه من تأويل الأحاديث
.
-
يغفر
الله لكم وهو أرحم الراحمين
.
-
إنما
أشكو بثي وحزني إلى الله ، وأعلم من الله ما لا تعلمون
.
-
عسى
الله أن يأتيني بهم جميعا
.
-
وما
أبرئ نفسي ،إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي. إن ربي غفور رحيم
.
-
ذلك
مما علمني ربي
.
ولن
يكون المُلـْكُ والعلم للصالحين سبيلَ عظمة وتكبر ، إنما هو سبيل إلى التواضع
والشكرِ للمنعم المتفضل . بل يدفع صاحبه أن يسأل الله تعالى أن يجعل ذلك مقدمة
للجنة وبشرى الرضا في الآخرة " رب قد آتيتني من الملك ، وعلمتني من تأويل
الأحاديث فاطرَ السموات والأرض ؛ أنت وليي في الدنيا والآخرة . توفني مسلماً ،
وألحقني بالصالحين
. "
ونحن
معشر المسلمين نتعلم من يوسف عليه السلام أن الدنيا دار اختبار وأن الآخرة دار
قرار ، اللهم توفنا مسلمين ، وألحقنا بالصالحين
....






دراسة تربوية لسورة يوسف عليه السلام


الدكتور عثمان قدري مكانسي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Untitl66
ضياء الندى
فريق الإدارة
فريق الإدارة

ضياء الندى


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 26/09/2008
عدد المشاركات : 7303
العمر : 30
قوة السمعة : 19
قوة النشاط : 6269
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: تأملات تربوية في سورة يوسف (4)   تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Emptyالأربعاء أكتوبر 08, 2008 8:49 am

مشكووووور يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Untitl66
خيال الكون
فريق الإدارة
فريق الإدارة

avatar


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/08/2008
عدد المشاركات : 7924
العمر : 38
قوة السمعة : 7
قوة النشاط : 5195
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://chababsouf.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: تأملات تربوية في سورة يوسف (4)   تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Emptyالأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:23 pm

مشكووووور :D يا مبدع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: تأملات تربوية في سورة يوسف (4)   تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Emptyالأربعاء أكتوبر 08, 2008 6:13 pm


يعطيك العاافيه على الموووضووع

جزااك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Untitl66
Precious Rose
فريق الإدارة
فريق الإدارة

avatar


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 08/08/2008
عدد المشاركات : 8077
العمر : 27
قوة السمعة : 7
قوة النشاط : 6483
انثى
الإقامة : الجزائر

http://chababsouf.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: تأملات تربوية في سورة يوسف (4)   تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Emptyالسبت أكتوبر 11, 2008 12:33 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Untitl66
أمير سوف
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

أمير سوف


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 22/07/2008
عدد المشاركات : 4543
العمر : 32
قوة السمعة : 9
قوة النشاط : 990
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://chababsouf.mam9.com
مُساهمةموضوع: رد: تأملات تربوية في سورة يوسف (4)   تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Emptyالأربعاء أكتوبر 15, 2008 1:31 pm

مشكووووور :D يا مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Untitl66
nada.n
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

nada.n


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 16/10/2009
عدد المشاركات : 760
العمر : 30
قوة السمعة : 2
قوة النشاط : 1049
انثى
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: تأملات تربوية في سورة يوسف (4)   تأملات تربوية في سورة يوسف (4) Emptyالسبت يناير 23, 2010 12:01 pm

الف الف شكر موضوع مميز

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تأملات تربوية في سورة يوسف (4)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: ملتقى ديننا الحنيف :: ملتقى الفقه الإسلامي العام-



©phpBB | Ahlamontada.com | الإعلاميات و الأنترنت | الإعلاميات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع