ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم B22d2610
ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم B22d2610
ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم K10

ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم K10
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 ساعودني أريد مقال من فضلكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Untitl66
سفيان مسعودي
مشرف ملتقى ديننا الحنيف
مشرف ملتقى ديننا الحنيف

سفيان مسعودي


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 22/11/2009
عدد المشاركات : 1128
العمر : 32
قوة السمعة : 4
قوة النشاط : 1394
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://ibda392.mam9.com/
مُساهمةموضوع: ساعودني أريد مقال من فضلكم   ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Emptyالجمعة مارس 05, 2010 6:49 am

أريد مقال فلسفي حول " هل تعتقد أن الفلسفة تتعارض مع حقيقة الدين الإسلامي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: ساعودني أريد مقال من فضلكم   ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Emptyالجمعة مارس 05, 2010 1:30 pm

اخي سفيان تفضل :


المقال الأول :


العنوان هل الفلسفة حرام أم حلال؟
المجيب د. خالد بن عبد الله القاسم
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
التاريخ الاربعاء 26 محرم 1425 الموافق 17 مارس 2004
السؤال

هل الفلسفة حرام أم حلال كمهنة؟ وهل الرسم بالكمبيوتر- أي الملتميديا- حرام أم لا؟.



الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الحكم
على الفلسفة عائد إلى معنى المصطلح، حيث إن المصطلح قد يفهم منه أنها
الفلسفة اليونانية والتي تجعل العقل مصدراً لكل شيء، وهو الحاكم على كل
شيء، والفلسفة مصطلح إغريقي بمعنى محبة الحكمة، وربما يفهم من الفلسفة ما
تبناه بعض الفلاسفة المنتسبين للإسلام كابن سينا والفارابي، ومحاولة
توفيقهم بين الفلسفة اليونانية والوحي المنزل على محمد – صلى الله عليه
وسلم-؛ فكانت نتيجة هذا التوفيق إنكار حشر الأجساد وإنكار خلق الله
للعالم، وإنكار علم الله للجزئيات، وغير ذلك مما هو مناقض لصريح القرآن في
مئات النصوص، واتهام ابن سينا للأنبياء بالكذب والتخييل على الناس، وتفضيل
الفارابي الفلاسفة على الأنبياء، وأنهم أكثر علماً.
فمصطلح الفلسفة
مخالف للشريعة الإسلامية ومباين لها، وقد يطلق مصطلح الفلسفة على العلوم
الإنسانية واستخدام العقل في العلوم، والإسلام يحث على استخدام العقل في
كل ما من شأنه مصلحة الإنسان من عمارة الكون والسعي في الأرض؛ بل وتدبر
آيات الله –تعالى- في الآفاق والأنفس،وتدبر كتاب الله – تعالى- لزيادة
الإيمان واليقين.
فإذا كانت الفلسفة دارسة العلوم الإنسانية بما لا
يعارض الوحي الإلهي فهو مأمور به، وما أكثر الآيات القرآنية الحاثة على
التعقل والتدبر والتفكر "أفلا يعقلون"[يس:68]، "لعلهم يتذكرون"
[البقرة:221]، "أفلا يتدبرون" [النساء:82].
أما الرسم بالكمبيوتر
باستخدام الوسائط المتعددة؛ فإذا كان الرسم لا يتعلق بذوات الأرواح فلا
بأس، وأما إذا كان يتعلق بذوات الأرواح ففيه خلاف مشهور بين أهل العلم،
فمنهم من منعه، وهو قول الأكثر؛ لدخوله تحت عموم النصوص كقوله – عليه
الصلاة والسلام-: "أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون" رواه
البخاري (5950)، ومسلم (2109) من حديث ابن مسعود – رضي الله عنه -.
ومنهم
من أجازه إذا كان يحقق أهدافاً دعوية وتعليمية مع تقوى الله قدر الاستطاعة
من عدم وضع التفاصيل أو قطع الرأس، والله أعلى وأعلم. وفَّق الله الجميع
لما يحبه ويرضاه، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Untitl66
الزعيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

الزعيم


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 21/07/2008
عدد المشاركات : 11098
العمر : 32
قوة السمعة : 52
قوة النشاط : 14391
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: ساعودني أريد مقال من فضلكم   ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Emptyالجمعة مارس 05, 2010 1:31 pm

المقال الثاني :

محطات من تاريخ تطور الفلسفة


إن تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور
هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي
الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال هذه التطورات كانت
الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت
أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي
إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة
التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون
اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد أسبابها و عللها

إن
الفلسفة لم تعرف مسارا أو اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات
متباينة, فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا
المظهر لا يظهر بين فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة

و إذا كنا قد أبرزنا أن الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات أو اللحظات الكبرى لهذا التاريخ ؟
يمكن و بإيجاز أن نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و هي على النحو التالي :
المرحلة القديمة ==< نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م
مرحلة العصور الوسطى ==< انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م
المرحلة الحديثة ==< ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م
المرحلة المعاصرة ==< ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا
انطلاقا
من هذه الخطاطة, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال
تطورها, و لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان,
و لكنه انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي
قطعتها الفلسفة ؟

تحليل نص بن رشد
موضوع النص
يتناول هذا النص
موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة أو بين الحكمة و الشريعة, كما أن هذا
النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة

إشكال النص
يطرح
هذا النص إشكالا فلسفيا متعلقا بمسألة العلاقة الموجودة بين الدين و
الفلسفة و كذا مسألة رأي الدين في الفلسفة, و هما مسألتان يمكن التعبير
عنهما بالتساؤلات الآتية

أية علاقة بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة انفصال و قطيعة, أم هي علاقة ترابط و اتصال ؟
ما هو موقف الدين من الفلسفة ؟
هل الدين يحرم فعل الفلسفة ؟
أم هل الدين يدعو إلى التفلسف و يأمر به ؟
موقف صاحب النص
انطلق ابن رشد في أطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف إلى معرفة حقيقة الخالق
لقد
أبرز ابن رشد أيضا أن الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و على
استخدام العقل, و في الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل
إنهما متصلان و متوافقان, لأنهما معا حق

مفاهيم النص
يشتمل هذا النص الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن في هذا المجال أن نميز بين حقلين دلاليين مختلفين
الفلسفة: كحقل دلالي
الدين: كحقل دلالي آخر
في
الحقل الأول يمكن إدخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان,
الحق. أما مفاهيم: الندب, الشرع, الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي,
فهي مفاهيم تنتمي إلى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم مشتركة مثل:
الحق, القياس

تعليق حول النص
إن هذا النص يمثل مرافعة نقدية أراد من
خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة وإثبات مشروعيتها, و ابن رشد في هذا
إنما أراد أن يرد الاعتبار للفلسفة أي إلى العقل, و هذا ليس بشيء غريب عند
فيلسوف تزود من معين الفلسفة اليونانية خاصة في ملامحها العقلانية مع بعض
الفلاسفة أمثال : أرسطو

الفلسفة في العصور الحديثة

شهد الفكر
الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة لتعكس
بقضاياها الاهتمامات التي شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما هي
القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة

تحليل نص ديكارت
سؤال النص
يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى معرفة جميع الأشياء ؟
إن
ديكارت من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال
يتعلق بالمنهج, أي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات
من الوقوع في الأخطاء

رأي صاحب النص
انطلق ديكارت من الإقرار بضرورة
اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في إصدار الأحكام التي لم تستمد من
العقل, و لقد اعتبر ديكارت على أن الوصول إلى معرفة جميع الأشياء يتطلب
امتلاك طريقة أو منهج, و لقد انتهى ديكارت من خلال دراسته لعدد من العلوم
و الفلسفة إلى استنباط أربعة قواعد منطقية هي :

قاعدة الشك في ما هو غير واضح

تقسيم المشكلات إلى أجزاء

ترتيب الأفكار من البسيط إلى المركب

قاعدة الإحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج
تعليق حول النص
يعكس
هذا النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة
بمسألة المنهج, حيث أنه اعتبر أن الوصول إلى الحقيقة لا يمكن أن يتم إلا
إذا تسلح العقل بمنهج يعصمه من الوقوع في الأخطاء

تحليل نص لبرتراندر راس
سؤال النص
يطرح
هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن أن نصغ هذا
السؤال كالآتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟

رأي صاحب النص
أبرز
"راسل" أن مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الأشياء
و الظواهر مثل الآلات و الإنسان و الكواكب, أما الفلسفة فهي تهتم بالتأمل
و الاستطلاع و الاستكشاف, إنها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص أيضا
على أن خطاب الفلسفة يبدأ عندما يغادر الإنسان نطاق العلم, و في نفس الوقت
بين على أن هناك علاقة بين الفلسفة و العلم, غير أن العلم عندما يتأسس على
قوة متينة, فإنه يستقل عن الفلسفة و يصبح قائما بذاته

يبدو من خلال هذا
النص أن الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة بين العلم و
الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فإنهما في حاجة إلى
بعضهما البعض, كما أن الإنسان في حاجة ماسة إليهما معا

استنتاجات
إن
النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد,
ديكارت, برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر
الفلسفي. لقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة
إشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة
الإسلامية في العصر الوسيط رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية
محددة هي إشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى
التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي
علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر
ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره, و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية
ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا
منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع
ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين

و في المرحلة
المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند
راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن الفلسفة تهتم
بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة استكشافية مطلوبة
لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهذاف العملية ذات صلة بالحياة
الإنسانية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Untitl66
سفيان مسعودي
مشرف ملتقى ديننا الحنيف
مشرف ملتقى ديننا الحنيف

سفيان مسعودي


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 22/11/2009
عدد المشاركات : 1128
العمر : 32
قوة السمعة : 4
قوة النشاط : 1394
ذكر
الإقامة : الجزائر

http://ibda392.mam9.com/
مُساهمةموضوع: رد: ساعودني أريد مقال من فضلكم   ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Emptyالجمعة مارس 05, 2010 3:04 pm

جزاكم الله خيرا على هذه المجهودات  لكني أبحث عن مقالة جدلية في هذا الموضوع    ليس عن حكمها في الشرع  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Untitl66
الدردشة
عـــضــو مــمــيز
عـــضــو مــمــيز

الدردشة


معلومات اضافية
تاريخ الإنضمام : 15/11/2010
عدد المشاركات : 603
العمر : 31
قوة السمعة : 1
قوة النشاط : 601
ذكر
الإقامة : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: ساعودني أريد مقال من فضلكم   ساعودني  أريد   مقال  من فضلكم Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 9:57 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ساعودني أريد مقال من فضلكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. القسم الإداري .•°`¯¸.•°`¯) :: الملتقى التعليمي العام-



©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع